سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من لم يكمل العمرة لمرضه واستمنى قبل إكمالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | قرأت كثيراً عن الخشوع لكن دون فائدة.فما الحل؟
- سؤال وجواب | أنا ميسورة وزوجي فقير فهل أساعده في أعباء الزواج؟
- سؤال وجواب | تدهورت حالة أسرتي وقصرت في صلاتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق الخشوع في الصلاة وأتخلص من الفتور؟
- سؤال وجواب | وساوس وقلق واكتئاب ورهاب. ساعدوني
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في سؤر الكلب والخنزير وبولهما وبول الحيوانات
- سؤال وجواب | خائفة من السائق ومحتاجة لسيارة الأجرة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر كثيراً بالضيق والملل والاكتئاب والعزلة .فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كلما أردت أن أدعو الله وأخشع له أشعر بما يمنعني من ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أمور تعين على أداء العبادة وخاصة الصلاة بنشاط وهمة
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ترك الصلاة وأحافظ عليها؟
- سؤال وجواب | أهمية الخشوع في الصلاة وكيفية تحصيله
- سؤال وجواب | ضعف الدين بعد الإصابة بمرض نفسي
- سؤال وجواب | كيف يتم التخفيف من حساسية الأنف والعين؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
11 مشاهدة

ذهبت إلى عمرة، وأحرمت دون أن أقول إذا حبسني حابس، ومرضت وأنا في الطواف الثالث ولم أكمل عمرتي، وعدت إلى الرياض عن جهل، واستمنيت بالرياض، ولا أعرف هل أذهب وأكمل عمرتي؟ علما أني ذاهب لعمرة رمضان، فماذا أفعل؟ وإن كان هناك هدي ولا أستطيع ما البديل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فكان الواجب عليك إتمام العمرة، ولا يصح رفض العمرة، وأنت باق على إحرامك لم تزل، فعليكَ الآن أن تمتنع مما يمتنع منه المحرم، ثم تقصدُ إلى مكة لأداء النسك، وننبهك أن اشتراط: إن حبسني حابس إنما ينفع مع وجود مانع فتستفيد منه التحلل دون فدية أو قضاء، لا أنه يجعلك في حل من إتمام العمرة متى شئت، وانظر في جميع ما سبق الفتوى رقم:

116129

.وقد اختلف الفقهاء في الاستمناء حالة الإحرام، هل يفسد النسك ـ سواء كان حجا أو عمرة ـ أو لا؟ والذي عليه الأكثر أنه لا يفسد النسك، وعلى فاعله شاة عند الأكثر، وذهب الحنابلة في المعتمد عندهم إلى أن عليه بدنة، قال المرداوي في الانصاف: قَوْلُهُ: أَوْ اسْتَمْنَى, فَعَلَيْهِ دَمٌ: هَلْ هُوَ بَدَنَةٌ أَوْ شَاةٌ؟ عَلَى رِوَايَتَيْن.

إحْدَاهُمَا: عَلَيْهِ بَدَنَةٌ, وَهُوَ الْمَذْهَبُ, نَصَّ عَلَيْهِ, وَعَلَيْهِ الْجُمْهُورُ.

وَالثَّانِيَةُ: عَلَيْهِ شَاةٌ.

انتهى.ولا عذر بالجهل في هذه الحال؛ جاء في شرح منتهى الإرادات: (وَيُكَفِّرُ) وُجُوبًا (مَنْ حَلَقَ) نَاسِيًا أَوْ جَاهِلًا أَوْ مُكْرَهًا (أَوْ قَلَّمَ) أَظْفَارَهُ كَذَلِكَ (أَوْ وَطِئَ) أَوْ بَاشَرَ كَذَلِكَ وَتَقَدَّمَ قَرِيبًا.

انتهى.وفي حاشية الخلوتي عند قوله: أو وطئ: قال: أو باشر دون الفرج، ولم يذكره للعلم به.

انتهى.وجاء في شرح المنتهى: (وَخَطَأَ فِي الْكُلِّ) أَيْ كُلِّ مَا ذُكِرَ مِنْ مُبَاشَرَةٍ دُونَ فَرْجٍ، وَتَكْرَارِ نَظَرٍ، وَتَقْبِيلٍ وَلَمْسٍ لِشَهْوَةٍ، أَنْزَلَ أَوْ أَمَذَى أَوْ لَا (كَعَمْدٍ) فِي حُكْمِ الْفِدْيَةِ كَالْوَطْءِ.

انتهى.فهذا النوع من المحظور من جنس الإتلاف الذي يستوي فيه العمد والجهل، وليس من قبيل الترفه؛ جاء في منتهى الإرادات: (الضَّرْبُ الثَّالِثُ: دَمٌ وَجَبَ لِفَوَاتِ) الْحَجِّ إنْ لَمْ يَشْتَرِطْ أَنَّ مَحَلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي (أَوْ) وَجَبَ لِـ(تَرْكِ وَاجِبٍ) مِنْ وَاجِبَاتِ حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ وَتَأْتِي (أَوْ) وَجَبَ (لِمُبَاشَرَةٍ دُونَ فَرْجٍ فَمَا أَوْجَبَ) مِنْهُ (بَدَنَةً كَمَا لَوْ بَاشَرَ دُونَ فَرْجٍ فَأَنْزَلَ أَوْ كَرَّرَ النَّظَرَ) فَأَنْزَلَ (أَوْ قَبَّلَ أَوْ لَمَسَ لِشَهْوَةٍ فَأَنْزَلَ) أَيْ أَمْنَى (أَوْ اسْتَمْنَى فَأَمْنَى فَحُكْمُهَا) أَيْ الْبَدَنَةِ الْوَاجِبَةِ بِذَلِكَ (كَبَدَنَةِ وَطْءٍ) فِي فَرْجٍ قِيَاسًا عَلَيْهَا فَإِذَا وَجَدَهَا نَحَرَهَا، وَإِلَّا صَامَ عَشَرَةَ أَيَّامٍ ثَلَاثَةً فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةً إذَا رَجَعَ لِأَنَّهُ يُوجِبُ الْغُسْلَ، أَشْبَهَ الْوَطْءَ (وَمَا أَوْجَبَ) مِنْ ذَلِكَ (شَاةً، كَمَا لَوْ أَمَذَى بِذَلِكَ) أَيْ الْمُبَاشَرَةِ دُونَ الْفَرْجِ وَتَكْرَارُ النَّظَرِ وَالتَّقْبِيلِ وَاللَّمْسِ لِشَهْوَةٍ فَكَفِدْيَةٍ أَذًى (أَوْ بَاشَرَ وَلَمْ يُنْزِلْ، أَوْ أَمْنَى بِنَظْرَةٍ فَكَفِدْيَةِ أَذًى) لِمَا فِيهِ مِنْ التَّرَفُّهِ.

انتهى.وإذا قلنا بقول الجمهور، وهو الرواية الثانية عن أحمد من كون الفدية شاة فإنها تكون على التخيير كفدية الأذى، وهي صوم ثلاثة أيام، أو التصدق بثلاثة آصع من طعام، على ستة مساكين، وانظر الفتوى رقم:

229999

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتغلب على نفسي الأمارة بالسوء؟
- سؤال وجواب | كيف أرجع لسابق عهدي من صلاة وقراءة للقرآن؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل اليد بشكل دائم بعد كسر الترقوة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أكاد أجن من الأفكار المتسلطة علي!
- سؤال وجواب | نصائح لمن يقرأ القرآن ويذكر الله ولا يجد خشوعا في ذلك.
- سؤال وجواب | لا بأس بالرأفة بالحيوان والرفق به وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أواظب على الصلاة وأنتصر على نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يشرع قتل الطيور والكلاب والقطط التي ثبت ضررها
- سؤال وجواب | هموم الدنيا تشغلني عن الخشوع في صلاتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز نكاح فتاة نشرت فيديو لأحد الأشخاص يسب الله
- سؤال وجواب | ما علاج عدم الشعور باللذة عند ذكر الله ؟
- سؤال وجواب | أقوم بأعمال من الطاعات ويؤذيني الوسواس في الهداية
- سؤال وجواب | كيف يمكن تحقيق التركيز في الدراسة والخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | استشفاء الصحابة بجبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس وأخشع في الصلاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04