سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قطع غصن شجرة من الحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صداع وإرهاق عند مجيء الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أنا حامل وأستخدم خلطة من الهندي شعيري، والصبرا، هل فيها ضرر؟
- سؤال وجواب | كيف أكون مؤمنا حقيقيا وأتخلص من المعاصي ومشاكلي النفسية؟
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري جعلتني متشائما وفاقدا للتركيز!
- سؤال وجواب | تغيرت سلوكيات زوجي بما لا أطيقه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي عن تفاصيل علاقة سابقة مع رجل آخر؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | التفضيل في الهبة بين الأبناء ترد أو تعدل طاعة لله ولرسوله
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل بعد شهرين من إجراء عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | حكم ميراث الابن بالتبني ممن تبناه
- سؤال وجواب | لا حرج في خطبة من لم تركن إلى الخطبة السابقة
- سؤال وجواب | ذكريات طفولتي المؤلمة تمنعني من الحياة والسعادة فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | يريد أن يقترض بالربا هربا من جيران السوء
- سؤال وجواب | كرر الطلاق ثلاثا بقصد إسماع زوجته فهل يقع ثلاثا
- سؤال وجواب | من طرق محاربة ظاهرة التدخين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

رجل نسي أثناء شهر ذي الحجة وهو متواجد بمكة وقطع غصناً من شجرة فهل عليه شيء ؟ ما حكم من دخل مكة دون أن يحرم وهو ناو الحج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فتلزمك قيمة ما نقص من تلك الشجرة التي قطعت منها الغصن، فقد قرر أهل العلم أن قاطع الشجرة الكبيرة هناك تلزمه بقرة والصغيرة شاة، فينظر العدول الثقاة في النقص الحاصل في تلك الشجرة بعد قطع الغصن ثم يقدرون ما ينبغي أن يبذله من صدر منه القطع، قال ابن قدامة في المغني: إذا ثبت هذا فإنه يضمن الشجرة الكبيرة ببقرة والصغيرة بشاة والحشيش بقيمته والغصن بما نقص.

انتهى.

وإن تعذر عليك من يقوم بتقدير النقص الحاصل في الشجرة فعليك الاحتياط في ذلك، ثم دفع ما يلزمك إلى فقراء الحرم هناك.

أما من نوى الحج ودخل مكة من غير إحرام فعليه الرجوع إلى الميقات الذي ينبغي أن يحرم منه ولا شيء عليه، وإن أحرم دون الميقات لزمه دم، وكان آثماً إن ترك الرجوع إلى الميقات من غير عذر، وحجه صحيح، قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن من جاوز الميقات مريداً للنسك غير محرم، فعليه أن يرجع إليه ليحرم منه إن أمكنه سواء تجاوزه عالماً به أو جاهلاً علم تحريم ذلك أو جهله، فإن رجع إليه فأحرم منه فلا شيء عليه لا نعلم في ذلك خلافاً، إلى أن قال: وإن أحرم من دون الميقات فعليه دم سواء رجع إلى الميقات أو لم يرجع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أشعر بنبض قلبي، وأعاني من وساوس.
- سؤال وجواب | أصبت منذ ولادتي في يدي اليسرى، هل يمكن أن ترجع لحالتها؟
- سؤال وجواب | عدم ذكر دعاء دخول الحمام والخروج منه هل يبطل الغسل
- سؤال وجواب | خطورة المزاح في الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد اليوم الأربعين من النفاس
- سؤال وجواب | قياس ضغط الدم وعلاقة ارتفاعه بالتوتر والخوف
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في القطيعة مع الأعمام
- سؤال وجواب | وساوس الموت والخوف من المرض ومن الناس تسيطر عليّ. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم قراءة يس ليلة الجمعة وختم القرآن لجلب الولد
- سؤال وجواب | الحائض إن طهرت وكان استعمال الماء يضرها فلها أن تتيمم
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
- سؤال وجواب | متى يندحر الظلم والظالم وتشرق شمس الأمل في حياتي من جديد؟
- سؤال وجواب | الأصل حلُّ اللحوم التي تأتي من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم تحدث المرأة بصوت طفل أو طفلة أو رجل لأداء دور شخصية كرتونية
- سؤال وجواب | ما هو أفضل كريم خفيف لتفتيح بشرة الوجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06