سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من لبس ثيابه بعد الإحرام ثم لبس ثياب الإحرام وأدى العمرة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ليس من الضروري لكل من سمع آية في موقف ما أن يكون لها دلالة خاصة له- سؤال وجواب | كيف يتعجل من كانت خيمته خارج منى؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الموسوس بما يصدر منه من كلام سببه غلبة الوسوسة عليه
- سؤال وجواب | حول آية الوضوء ومسألة الاكتفاء مسح القدمين
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقعة داكنة في الوجه؟
- سؤال وجواب | حينما آكل الطعام أشعر بألم، وانتفاخ في المعدة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموسوس بمذهب يرفع عنه الحرج
- سؤال وجواب | رمت الجمار قبل الزوال جهلا وتقليدا
- سؤال وجواب | الأصل بقاء الحيض ما لم يحصل اليقين بزواله
- سؤال وجواب | يحرم على الإنسان أن يماطل في أداء ما عليه
- سؤال وجواب | حملت حملا عنقوديا ثم أفرغته، فهل أستطيع الحمل بعد 6 أشهر؟
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء بمجرد الشك
- سؤال وجواب | لا ضرر من الوسوسة مع بغضها والنفور منها
- سؤال وجواب | طعنات في فم المعدة، وأحيانا في القلب. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتمر طواف الوداع؟
يا شيخ أنا ذهبت إلى مكة للعمرة، وخرجت من البيت متأخرا.
وصلنا ونحن في تعب شديد، وأنا الوحيد رجل ومحرم والباقون كلهم حريم.
المهم دخلنا مكة والنية على أننا نعتمر وقت وصولنا، وقدر الله وغيرنا رأينا، وحجزت بفندق في حرم مكة يعني قريب منها، وغيرت الإحرام واغتسلت ولبست ملابس غير الإحرام، وقلنا نعتمر في الصباح إن شاء الله.
وجاء الصباح وغيرت ولبست الإحرام وذهبنا إلى الحرم واعتمرت.
فهل عليّ كفّارة أو شيء؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخطأت حين خلعت ثياب الإحرام، ولبست المخيط، ولم يكن لك في ذلك عذرٌ فيما يظهر، فلم يكن ثمّ مانعٌ من أن تحجز في الفندق، وتذهب فتجم نفسك وتستريح، وتغتسل إن شئت.أما وقد خالفت، ولبست المخيط، فإن كنت جاهلاً بالحكم فليس عليك شيءٌ على الراجح ، لقوله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ {الأحزاب:5} قال النووي في المجموع: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه إذا لبس أو تطيب ناسيا لإحرامه أو جاهلا تحريمه فلا فدية.
وبه قال عطاء والثوري وإسحق وداود.
انتهى.وأما إذا كنت عالماً بالتحريم، فالواجبُ عليك التوبة إلى الله ، وتجبُ عليك الفدية، وهي على التخيير بين الصيام والصدقة والنسك.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : أما إن تعمد ذلك وهو يعلم أنه محرم ولا يجوز، فإنه يتصدق بإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من التمر أو الحنطة، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يذبح شاة، كما لو لبس المخيط عمدا أو تطيب في بدنه أو ثيابه أو رأسه عمدا وهو يعلم أنه محرم، فإن عليه هذه الفدية ؛ كفارة ، وهكذا لو قلم أظفاره أو قص من شعره عمدا وهو يعلم أنه محرم ، أما الناسي أو الجاهل فلا شيء عليه.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتمر طواف الوداع؟- سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | مشكلة عدم التعرف على الأماكن المألوفة بسبب زيادة كهرباء الدماغ
- سؤال وجواب | تتوهم ألفاظ الطلاق وكناياته في كلام زوجها
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسؤول أجرة في مقابل جلب العمال
- سؤال وجواب | ضابط الأخذ بالأيسر من أقوال العلماء للموسوس
- سؤال وجواب | حكم من بدأ بالمروة قبل الصفا
- سؤال وجواب | وسائل مفيدة تعين على المذاكرة وعدم النسيان
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وأربعة إخوة وأختين
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقولي: "أنا أعرف أن الزيجة لا تنفع، وإذا صممت فسأجعلها خاسرة"
- سؤال وجواب | هل يجب قص الأظافر بسبب الجرم الذي يكون تحت الظفر؟
- سؤال وجواب | وضع الحناء على الشعر وأثره على الوضوء
- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في الإصابة بقرحة المعدة.
- سؤال وجواب | كثرة الشك من الوسواس
- سؤال وجواب | إذا حج المكي عن غير المكي ، فهل عليه طواف وداع وهدي تمتع ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا