سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الوكيل الفقير هل له أن يأخذ من الأضحية لنفسه ويدخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وشقيقين، ومولود مات أثناء الولادة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوتي الصغار الذين يسببون لي المشاكل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على ولي المجنونة البالغة إلزامها بالحجاب؟
- سؤال وجواب | ثوران الشهوة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | عملها صياغة النشرات الدعوية وتقتبسها من غيرها
- سؤال وجواب | عليه ديون، وله عقارات لا يستطيع بيعها ليؤدي ديونه بسبب الحرب، فهل هو من الغارمين؟
- سؤال وجواب | حكم المقتول ظلما في غير معركة من حيث تغسيله وتكفينه والصلاة عليه
- سؤال وجواب | نوى أن يكون من المقنطرين في قيام الليل وعجز
- سؤال وجواب | الكلام مع النساء الأجنبيات وتأثيره على الصوم
- سؤال وجواب | حدث لي إجهاض سابق وأعاني من المشيمة الساقطة
- سؤال وجواب | القرآن الكريم لم ينزل ليبين للناس حقيقة عالم الفضاء
- سؤال وجواب | لفظ أن في جملة: (أشهد أن لا إله إلا الله ) مخفف
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبي الذي نجهل حالته المرضية؟
- سؤال وجواب | إجهاض متكرر وخلل جيني، فهل من الممكن أن يكون هو السبب؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من الوسواس والقلق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

رجل غني أعطى مبلغا من المال لصديقه الفقير لكي يشتري له بقرة أضحية ويذبحها الفقير في بيته ويوزعها على جيرانه، وقال له بالحرف هذا المال اشتري لي به بقرة واذبحها في العيد ووزعها على جيرانك وعلى المحتاجين، فهل يجوز للفقير أن يأخذ من لحمها أكثر من حصة الباقين؟ وهل له أن يدخر من لحمها، على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا وأطعموا وادخروا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز للإنسان أن يوكل غيره في شراء الأضحية وذبحها، ومن ثم التصدق عنه بلحمها على الفقراء والمساكين، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

28701�

� وما أحيل عليه فيها.

والوكيل يجب عليه أن يتصرف وفقا للمصلحة، وبشرط ألا يخرج تصرفه عما أذن فيه موكله، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

65936.

وظاهر السؤال أن الوكيل هنا من المستحقين، حيث وُصف بأنه فقير، فهو من جملة المحتاجين الذين ذكرهم صاحب الأضحية، لا سيما وقد قال المضحي وعلى المحتاجين فلا حرج في أخذه لنفسه منها، ولكن في حدود الحاجة كبقية الفقراء.

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا وأطعموا وادخروا.

متفق عليه.

فهذا في حق المضحي نفسه لا في حق الوكيل، ويتأكد هذا إذا كثر الفقراء والمحتاجون؛ فإن الادخار حينئذ يُضيق عليهم، ويتضح هذا من سبب ورود الحديث السابق حيث أذن النبي صلى الله عليه وسلم في ادخار لحوم الأضاحي بعد أن كان نهى عنه في العام الذي قبله، من أجل ما كان بالناس من جَهد ومشقة، بسبب مجيء ضعفاء الأعراب للمواساة.

والخلاصة أن الوكيل في مسألتنا هذه لا يسعه أن يخص نفسه بمزيد من لحم هذه الأضحية ولا أن يدخر منه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلبات مزاجية متعبة ومؤلمة.
- سؤال وجواب | داعبها وهو مفطر لعذر فأمنى
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الأذان للغافلين؟
- سؤال وجواب | حكم الفحص للتأكد من كون الشخص هل هو ذكر أم أنثى
- سؤال وجواب | هل هناك إجماع على حرمة صبغ الشعر بالسواد؟
- سؤال وجواب | نصح المرأة لزوجها الذي يشاهد الأفلام.
- سؤال وجواب | هل من مات مختنقًا يعد في الشهداء؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الدواء لإزالة التشوه وسوء المنظر
- سؤال وجواب | الأضرار البالغة لتعاطي الحشيش ومدة بقاء أثره
- سؤال وجواب | صوم الحامل وطهارتها مع نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | تناولت دواء الكلوميد وتأخرت الدورة في النزول، فهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | حكم إفطار من لابد أن يأخذ حبة دواء كل اثتني عشر ساعة
- سؤال وجواب | الإجماع وخلاف العوام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل