سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النيابة في العمرة وتحلل المرأة بقص شعرها كلما اعتمرت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع ينتج حلوى أعياد الكفار
- سؤال وجواب | هل الأولى التصدق بالأموال المأخوذة من الأمّ دون علمها أو ردها على أقساط؟
- سؤال وجواب | منع الأولاد من زيارة عمتهم بسبب أذاها
- سؤال وجواب | الأدلة على وجوب تقديم كلام الله وكلام رسوله على كل قول
- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للدوخة التي أشعر بها، فهل هي بداية سرطان؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة ممن وضع ماله في بنك إسلامي
- سؤال وجواب | اليبوسة التي تحصل للمرأة أثناء عادتها
- سؤال وجواب | هل تأجير العربات في المسجد الحرام من البيع المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من مال الأخ المكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | تطهير الأشياء الصقيلة بالمسح
- سؤال وجواب | حكم أخذ أحكام الطهارة من مذهب والصلاة على مذهب آخر
- سؤال وجواب | ما قارب الشيء أعطي حكمه.
- سؤال وجواب | أعاني من الحسد والتأتأة والرهاب وعدم الرضا بالقدر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هذه الصورة من بيع المزايدة فيها شبهة القمار
- سؤال وجواب | حكم الإعجاب بالفنانين والفنانات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

إذا أرادت المرأة أن تقوم بعمرة لها ولغيرها، فهل عند الحلق يجب أن تحلق قيد أنملة من شعرها لكل من اعتمرت عنهم جميعا؟ أم مرة واحدة تكفي للجميع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا مانع من النيابة في العمرة عن الغير بشروط أولها أن يكون المعتمر قد أدى العمرة عن نفسه، الثاني أن يكون المنوب عنه ميتا، أو يكون حيا عاجزا بدنيا بعد أخذ إذنه في ذلك، فإذا توفرت هذه الشروط فللمرأة، أو غيرها القيام بعمرة نيابة عن أي شخص تجوز النيابة عنه، ولا يصح أن تشرك معها أحدا في عمرة أحرمت فيها عن نفسها كما لا يصح أن تشرك نفسها في عمرة أحرمت فيها نيابة عن شخص، وعلى هذا فإذا أدت المرأة العمرة عن نفسها وتحللت بالأخذ من شعرها وأرادت أن تعتمر عن غيرها فلتذهب للحل ثم تحرم من جديد وتؤدي العمرة كاملة ثم تتحلل بالأخذ من شعرها أيضا، ولا يجزئها في التحلل ما أخذت من شعرها عند تحلل العمرة السابقة وذلك لأن كل عمرة عبادة مستقلة مقصودة بذاتها فلا يصح أن تندرج تحت عمرة أخرى قال ابن قدامة في المغني: فإن استنابه اثنان في نسك فأحرم به عنهما وقع عن نفسه دونهما، لأنه لا يمكن وقوعه عنهما، فهذا الكلام يدل على أنه لا يصح الاشتراك في إحرام بنسك واحد.

انتهى.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتويين رقم:

154107

، ورقم:

66328.

وإن كان القصد التشريك في الأجر والثواب فلا مانع من ذلك عند بعض أهل العلم، وتتحلل منها بالأخذ من الشعر مرة واحدة كما لو اعتمرت من غير أن تشرك معها أحدا في الأجر والثواب مع التنبيه على أن من هدي السلف الصالح عدم تشريك الغير معهم في ثواب الطاعات والقربات، كما سبق في الفتوى رقم:

19775.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة الراجحي المصرفية
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة هلع وتذكرت الموت وأصابتني مخاوف بالغة
- سؤال وجواب | نفساء أكملت أربعين يوما ولم تطهر فهل تصوم وتصلي ؟
- سؤال وجواب | موجبات الغسل
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف مرضية وعدم الخروج من المنزل. ساعدوني
- سؤال وجواب | التخصص المناسب للمرأة المسلمة في بلد غير مسلم
- سؤال وجواب | أطفالي يكثرون من الشتائم لمن يغضبهم. فكيف نقوم سلوكهم؟
- سؤال وجواب | حكم الموافقة على شرط البيع بما ينقطع به السعر
- سؤال وجواب | كل الفحوصات سليمة لكني أشعر بالقلق والخوف والوساوس.
- سؤال وجواب | رد المال المسروق عن طريق بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | عباءة الرأس أكثر ستراً للمرأة
- سؤال وجواب | هل يتركون مكاناً في الصف الأول للمتأخرين عن الصلاة ؟ وشيء من أحكام الصفوف
- سؤال وجواب | حكم السرقة من مال الوالديْن وعلاقة ذلك باستجابة الدعاء
- سؤال وجواب | الحب الناتج عن محادثات الإنترنت وإمكانية الزواج
- سؤال وجواب | حكم إدخال الإمام الإنترنت في المسجد ودفع اشتراكه من أموال المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07