سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى إجزاء غسل الجمعة من أول النهار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخر صيام القضاء حتى أتى عليه رمضان أخر
- سؤال وجواب | وجوب قبول هدية الأمِّ إذا كانت تغضب عند رفضها
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب بعد طلوع الفجر جاهلا وقت الإمساك
- سؤال وجواب | من أفطر رمضان بدون عذر جهلا لا يلزمه غير قضاء عدد الأيام التي أفطرها
- سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لمن يستمني بيده وبم يستعان على غض البصر؟
- سؤال وجواب | ما تقضيه من أفطرت شهر رمضان لمرض ولم تأتها العادة
- سؤال وجواب | سداد الدين أولى من التصدق ولا يجوز للوكيل مخالفة موكله
- سؤال وجواب | الواجب قضاء ما يغلب على الظن براءة الذمة
- سؤال وجواب | قضاء ما أفطره الشخص حال ردّته
- سؤال وجواب | حكم الفطر لمن يشق عليه الصيام في السجن
- سؤال وجواب | عدم الخشوع في الصلاة والخوف والموت وعلاقتها بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | تلعثمي في الكلام يؤثر على شخصيتي. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل الخطوط التي توجد براحتي الكفين تشير إلى أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين ؟
- سؤال وجواب | واجب من شك في قضاء ما عليه من صيام
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
10 مشاهدة

يقول الجمهور لا يشترط اتصال غسل الجمعة بالرواح للمسجد، والمالكية على اشتراطه وهو الأحوط.

ولكن ماذا ترجح الشبكة الإسلامية؟ وما مستند الترجيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكرته من الخلاف ونسبة الأقوال إلى العلماء صحيح، والراجح إن شاء الله هو قول الجمهور، وأن الغسل للجمعة يجزئ من أول النهار، ويدل لذلك حديث أبي هريرة الثابت في الصحيح: من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة.

الحديث، فإن اليوم يبدأ من طلوع الفجر.

قال الموفق رحمه الله : ولنا - أي على مالك - قول النبي صلى الله عليه وسلم: من اغتسل يوم الجمعة.

واليوم من طلوع الفجر.

انتهىوأيضا فإن ثم تفيد التراخي كما هو معلوم، وأيضا فإن المعنى من التنظف للجمعة والتهيؤ لها يحصل بالاغتسال أول النهار، وإن كان تأخير الغسل ليكون متصلا بالرواح أكمل.

قال ابن رجب رحمه الله : وقوله : ( ( ثم راح ) ) يدل على أنه لا تحصل سنة الاغتسال للجمعة إلا قبل صلاة الجمعة ، وأنه لو اغتسل بعد الصلاة في بقية اليوم لم يكن آتياً بفضيلة الغسل.

ويدل على أنه يحصل المقصود بالغسل وإن اغتسل أول نهار الجمعة إذا كان الرواح متعقباً له.

فإن لم يتعقبه الرواح ، بل أخر الرواح إلى بعده ، فقال أكثر العلماء : تحصل له - أيضاً - سنة الغسل ، فقالوا : ( ( ثُمَّ ) ) تقتضي التراخي ، فيصدق ذلك بأن يؤخر الرواح إلى الزوال.

وتأخير الغسل إلى حين الرواح أفضل ، نص عليه أحمد وغيره.

وذهب طائفة إلى أنه لا تحصل له فضيلة الغسل إلا بأن يتعقبه الرواح ، وهو قول مالكٍ ، وحكاه الطحاوي عن الأوزاعي.

ومذهب مالكٍ في ذلك أنه لا يجزئ الغسل إلا متصلا بالرواح ، فإن اغتسل وراح ، ثم أحدث أو خرج من المسجد إلى موضع قريب ، لم ينتقض غسله ، وإن تباعد أو تغدى أو نام انتقض غسله وأعاده - : ذكره في ( ( تهذيب المدونة ) ).

واستدلوا بقوله : ( ( إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل ) ).

ويجاب عنه : بأن هذا كقوله تعالى ( إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ [ المائدة : 6 ] الآية ، المراد : أنه يتضيق الوجوب على القائم للصلاة ، فكذلك يتضيق وقت الغسل على الآتي إلى الجمعة.

فأما إن كان قد فعله قبل ذلك فإنه يجزئه ، ولا اعادة عليه منذ قيامه ورواحه.

كمن أدى الدين الواجبٍ عليه قبل تضايق وقت أدائه ، فإنه لا يؤمر بأدائه مرة أخرى بعد ذلك.

انتهى وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرح حديث: إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل: وَالْفَاء لِلتَّعْقِيبِ ، وَظَاهِره أَنَّ الْغُسْل يَعْقُب الْمَجِيء ، وَلَيْسَ ذَلِكَ الْمُرَاد، وَإِنَّمَا التَّقْدِير إِذَا أَرَادَ أَحَدكُمْ ، وَقَدْ جَاءَ مُصَرَّحًا بِهِ فِي رِوَايَة اللَّيْث عَنْ نَافِع عِنْد مُسْلِم وَلَفْظه " إِذَا أَرَادَ أَحَدكُمْ أَنْ يَأْتِي الْجُمُعَة فَلْيَغْتَسِلْ " وَنَظِير ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى ( إِذَا نَاجَيْتُمْ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) فَإِنَّ الْمَعْنَى إِذَا أَرَدْتُمْ الْمُنَاجَاة بِلَا خِلَاف.

وَيُقَوِّي رِوَايَة اللَّيْث حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَة الْآتِي قَرِيبًا بِلَفْظِ " مَن اِغْتَسَلَ يَوْم الْجُمُعَة ثُمَّ رَاحَ " فَهُوَ صَرِيح فِي تَأْخِير الرَّوَاح عَن الْغُسْل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شخص متبنى يريد أخذ ميراث من تبناه، ويرفض تغيير اسمه خشية الضرر الذي قد يلحق أولاده
- سؤال وجواب | وساوس الطهارة والصلاة تلازمني منذ 5 سنوات
- سؤال وجواب | هل من حل عملي لوسواس النية في الطهارة والصلاة؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في جذور الشعر في الثدي والمعدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الصوم في شهر رجب له فضل معين؟
- سؤال وجواب | يقطع تكبيرات العيد لينصح في الناس بحديث لا أصل له
- سؤال وجواب | العُمرة في شهر رجب
- سؤال وجواب | مسائل في قضاء الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | كفارة إفطار رمضان كاملا بغير عذر
- سؤال وجواب | ليس كل مرض يسقط قضاء الصوم
- سؤال وجواب | حكم من قدر أياما زائدة على ما يجب قضاؤه ولم يقضها حتى دخل رمضان التالي
- سؤال وجواب | هل تحريك البظر بيدي للوصول للشهوة جائز؟ وهل هو من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | من شروط توبتك أن تقضي ما أفطرته من أيام رمضان
- سؤال وجواب | أشعر بالعجز وأني لست قادرا على الدفاع عن حقوقي!
- سؤال وجواب | هل تسقط كفارة تأخير قضاء رمضان لمن جهل حكمها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل