سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أوقات النهي عن التنفل يوم الجمعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف لكبير السن وصاحب الوزن الزائد أن يخفف من وزنه؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق زوجي ثم تغيرت ومع ملاحظته لذلك إلا أنه باقي على هجره لي.
- سؤال وجواب | إعراب قوله تعالى: كفاتا أحياءً وأمواتا
- سؤال وجواب | أكلت 2 كجم من الموز فزاد وزني؛ ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما تضمنته سورة الفاتحة من معاني
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لعمل الحمية، والمحافظة على الوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | السلف بزيادة ربا خالص
- سؤال وجواب | ما يفعله من فاتته رغيبة الفجر
- سؤال وجواب | فوائد الزواج الدنيوية والأخروية
- سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص النساء بالذكر في المثلين المذكورين في سورة التحريم
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل أوقات النهي عن الصلاة تزول يوم الجمعة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيوم الجمعة كغيره من الأيام في الأوقات التي ينهى عن الصلاة فيها، فلا تباح الصلاة في أوقات النهي يوم الجمعة كغيره، إلا أن كثيرا من العلماء استثنوا وقت ما قبل الزوال خاصة، وهو حين يقوم قائم الظهيرة وتكون الشمس في كبد السماء، فذهب الشافعية ـ وهو وجه عند الحنابلة اختاره شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم ـ إلى أن الصلاة لا ينهى عنها في هذا الوقت من يوم الجمعة وإن كان ينهى عنها فيه في غيرها من الأيام.

ومذهب مالك: أن هذا الوقت ليس بوقت نهي أصلا، جاء في الروض مع حاشيته لابن قاسم: والثالث ـ أي من أوقات النهي ـ عند قيامها حتى تزول، أي الشمس وفيه وجه: إلا يوم الجمعة، وفاقًا لمالك، واختاره الشيخ وتلميذه وغيرهما واستثناه الشافعي وأصحابه، والعمدة في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم: استحب التبكير إلى الجمعة، ثم رغب في الصلاة إلى خروج الإمام، من غير تخصيص ولا استثناء، ولأبي داود وغيره: إلا يوم الجمعة.وعده ابن القيم وغيره من خصائصها، وقيام الشمس: انتصابها وهو وقوفها، ويعرف بوقوف الظل لا يزيد ولا ينقص، إلى أن تزول إلى جهة المغرب وقوف لطيف لا يتسع لصلاة ولا يكاد يشعر به، إلا أن التحريم يمكن إيقاعه فيه، فلا تصح فيه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | صعوبة الاستبراء من البول مع ألم بسيط في الذكر.
- سؤال وجواب | مازال الرهاب الاجتماعي يؤرقني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى.)
- سؤال وجواب | هل يشرع للحامل الاشتراك في التأمين لتولدها امرأة بمستشفى خاص
- سؤال وجواب | حكم فسخ الدَّين في الدَّين أو ما يعرف بإعادة التمويل أو جدولة الدَّين
- سؤال وجواب | فتح حساب في المؤسسات الربوية مع التخلص من الفوائد
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والاكتئاب والأرق، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في البنك لضرورة الراتب
- سؤال وجواب | أريد التقدم لخطبة بنت عمتي ولا أعرف كيف أقوم بهذا الأمر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.خير مما يجمعون)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل