سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قضاء السنة القبلية بعد البعدية أو بعد خروج الوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت في الحمل بعد طفلي الأول. فهل لضعف الحيوانات المنوية عند زوجي علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل حديث من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعده حرمه الله على النار حديث صحيح؟ وهل إذا فاتتني الأربع القبلية وقضيتها قبل العصر أو بعده يشملني هذا الحديث أم يجب أن أحافظ عليها قبل الظهر كما ورد في الحديث؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالقضاء عند الفقهاء كما عرفه الدردير: استدراك ما خرج وقته.

ا.هـوقال ابن عابدين: القضاء فعل الواجب بعد وقته.

ا.هـوهذا يعني أن القضاء يكون جبراً للتقصير الذي حصل في ترك العبادة حتى يخرج وقتها، فقضاء الفريضة تدارك لها، وبالقضاء يخرج المكلف من العهدة، مع الإثم إن كان مقصراً، وبدون إثم إن كان غير مقصر.أما النوافل والسنن، ومنها السنن الراتبة، فلا إثم في تركها أصلاً، لكن من السنة فعلها مع الصلوات الملازمة لها حسبما بينتها السنة، فإن فات المرء منها شيء فلا إثم عليه، ويمكنه تداركه بعد ذلك ولو فات الوقت، فقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم سنة الظهر بعد صلاة العصر، كما قضى سنة الظهر القبلية بعد سنته البعدية، على ما بيناه في الفتوى رقم:

23559�

� والفتوى رقم:

33307.

والمرجو لمن قضى الفوائت من السنن الراتبة أن يشمله عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة.

رواه مسلم.

لأنه أتى بها في اليوم والليلة، وإن كان منها ما هو أداء ومنها ما هو قضاء، كما نرجو أن يشمل السائل الوعد الوارد في فضيلة سنة الظهر القبلية والبعدية ولو كان فعلها قضاء، لأن القضاء تدارك، ويُرجى لمن قضى ما يُرجى لمن أدَّى؛ على ما ذكرنا من التفصيل، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

12349�

19417�

23374.

والحديث الذي سأل عنه السائل صحيح، رواه النسائي وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل