سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ركعتا الفجر هل هما واجبتان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت في الحمل بعد طفلي الأول. فهل لضعف الحيوانات المنوية عند زوجي علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل سنة الفجر فرض؟ وهل يجب أن أصليها؟ أم من الممكن أن أصلي ركعتين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فركعتا الفجر سنة عند أكثر أهل العلم وليستا بواجبتين، جاء في المجموع للنووى: وأما قول المصنف: وسنة الفجر مجمع على كونها سنة فكذا يقوله أصحابنا, وقد نقل القاضي عياض عن الحسن البصري أنه أوجبها للأحاديث, وحكاه بعض أصحابنا عن بعض الحنفية والله أعلم.وفى الإنصاف للمرداوى: قوله: وركعتان قبل الفجر, وهما آكدها ـ هذا المذهب, وعليه الأصحاب، قال ابن عقيل: وجها واحدا وحكى أن سنة المغرب آكد, وحكاه في الرعاية وغيرها قولا.وللمالكية قولان أحدهما أنها سنة مؤكدة والآخر أنها رغيبة وهي رتبة دون السنة وفوق النافلة، جاء في منح الجليل لمحمد عليش المالكي: وهي أي صلاة الفجر رغيبة كالعلم بالغلبة عليها لكثرة الترغيب فيها, وهي رتبة دون السنة وفوق النافلة وقيل سنة وله قوة أيضا.

انتهى.وفي التاج والإكليل للمواق: وصلاة الفجر رغيبة وهو أحد قولي مالك وأخذ به ابن القاسم وابن عبد الحكم وأصبغ وهو الراجح عند ابن أبي زيد لتصديره به بقوله: وركعتا الفجر من الرغائب ـ وقيل: من السنن المؤكدة وهذا القول الثاني قول مالك أيضا وأخذ به أشهب، قال ابن عبد البر وهو الصحيح، وحكى اللخمي وغيره القولين عن أصبغ وأشهب ولم يرجح شيئا.

انتهى.وقول السائل: أم من الممكن أن أصلي ركعتين ـ فالجواب أن سنة الفجر ركعتان، لكن لا بد من تعيينها بالنية كسائر السنن الراتبة، فلا يجزئ مطلق صلاة ركعتين من النافلة بدون أن تنوي كونهما لسنة الفجر، جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل: يعني أن صلاة الفجر تفتقر إلى نية زائدة على نية مطلق الصلاة تميزها عن سائر النوافل كافتقار السنن لذلك، قال في الطراز: النوافل المقيدة بأزمانها أو بأسبابها كالسنن الخمس والفجر لا بد فيها من نية التعيين فمن افتتح الصلاة من حيث الجملة ثم أراد ردها لهذه لم تجزه.

انتهى.وراجع المزيد في الفتوى رقم:

55269.

وراجع أيضا في وقت سنة الفجر الفتوى رقم:

149021

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل