سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تقضى النوافل التي شرعت لعارض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الآيات العشرون الأولى من سورة البقرة تقسم الناس ثلاثة أقسام
- سؤال وجواب | سمات الرؤيا غير الصالحة
- سؤال وجواب | سب الزوجة وكثرة الحلف عليها بالطلاق ليس من العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | يختلف الحكم إن ثبتت المساهمة عن التأمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | أمنيات أرغب بتحقيقها ولا أدري بم أبدأ، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة سنة الفجر الراتبة
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك إسلامي اندمج مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ
- سؤال وجواب | إعانة الزواج التي تسدد على أقساط
- سؤال وجواب | حكم العمل كسمسار في شركة تأمين
- سؤال وجواب | زوجتي لديها ماء حول الجنين، فهل عملية الربط ستؤثر عليها؟
- سؤال وجواب | هل لطالب العلم أن يقرأ في كتب المبتدعة والطرقية
- سؤال وجواب | الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية
- سؤال وجواب | التأمين على الحياة يشتمل عدة محاذير
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يشرع قضاء النوافل التي تكون مخصصة بشيء معين إذا فاتتني؟ فمثلا أقضي تحية المسجد إذا دخلت المسجد متأخرا وفاتتني، وركعتي المنزل إذا لم أكن في المنزل وكانت عادتي أن أصليها إذا كنت في منزلي وغير ذلك من النوافل، وهل يستحب لي أن أفعل ذلك؟ أم أتوقف في ذلك، لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من دخل المسجد وقت الإقامة، فإن صلاة الفرض تنوب عن تحية المسجد، ففي الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي وتأدت التحية بفرض ـ أي قام مقامها في إشغال البقعة وإسقاط الطلب ـ ويحصل ثوابها إن نوى الفرض والتحية، أو نيابته عنها حيث طلبت.

انتهى.ولا يشرع قضاء تحية المسجد، لأن النوافل التي تشرع لعارض مثل تحية المسجد والكسوف والاستسقاء إذا لم يؤت بها في وقتها لا يشرع قضاؤها، وانظرالفتاوى التالية أرقامها: 9500،

24108�

144459

.أما التنفل في المنزل: فإنه مستحب وهو أفضل النوافل، فقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أفضل صلاة المرء في بيته، إلاَّ المكتوبة .إلا أن من فاته التنقل في المنزل لا يشرع له قضاؤه إلا إذا كان من الرواتب، لأنها هي التي يشرع قضاؤها على خلاف بين أهل العلم في ذلك، وانظر الفتوى رقم:

55961.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التأمين على الحياة يشتمل عدة محاذير
- سؤال وجواب | صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
- سؤال وجواب | هل يجوز فتح حساب جارٍ بدون فوائد
- سؤال وجواب | حكم الحصول على الفوائد الربوية لأجل التصدق في وجوه الخير
- سؤال وجواب | كيفية التصرف تجاه رفض الزوجة خروج ابنتها مع أم الزوج إلى بيت جده
- سؤال وجواب | هل تطلب الزوجة بتلاوة آية سورة القصص
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ
- سؤال وجواب | هل يشترك في التأمين خشية الفقر والفجائع
- سؤال وجواب | حكم دخول الطبيب في مشروع علاج الأطباء
- سؤال وجواب | حكم استخدام التأمين الصحي للغير
- سؤال وجواب | تأجير عقار للبنك بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | أرجو توضيح الأغذية المناسبة لاتقاء النحافة.
- سؤال وجواب | هل هناك صلاة خاصة تفعل عند النوازل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في فعل ذوات الأسباب في وقت النهي
- سؤال وجواب | هل نظام هذه المجموعة المشتركة حلال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل