سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المداومة على التنفل بين الظهر والعصر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت في الحمل بعد طفلي الأول. فهل لضعف الحيوانات المنوية عند زوجي علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أريد أن أصلي قدرًا من النوافل بين الظهرين, ولكني إذا أكثرت تعبت ولم أداوم, وإذا قللت شعرت بالتقصير, ففكرت أن أصلي قدرًا محددًا بالدقائق أداوم عليه دائمًا, كأن أصلي عشرين دقيقة دائمًا أو نحو ذلك, فهل فعلي هذا جائز مشروع؟ فإني لا أفعله اعتقادًا بسنيته, وإنما أفعله لأحافظ على قدر من النوافل دائمًا, ولئلا أتعب, فهل المداومة على ما ذكرته لكم جائزة؟ وهل تنصحوني بالقيام بها دائمًا؟ أم يعتبر ذلك بدعة لا ينبغي فعلها ولا المداومة عليها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فلا حرج عليك في التنفل ما بين الظهرين في الأصل؛ لأنه ليس وقت نهي, كما بيناه في الفتوى رقم:

140275

, بل ذهب بعض الفقهاء إلى استحباب ذلك, كما في كشاف القناع حيث قال في ذكر الصلوات المستحبة: " وَفِي الرِّعَايَةِ وَفِي الْغُنْيَةِ وَبَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَلَمْ يَذْكُرْ ذَلِكَ جَمَاعَةٌ, وَهُوَ أَظْهَرُ لِضَعْفِ الْأَخْبَارِ, وَهُوَ قِيَاسُ نَصِّهِ فِي صَلَاةِ التَّسْبِيحِ وَأَوْلَى " اهــ.

ولا يضر كونك تحدد زمنًا معينًا من الوقت للصلاة, ولا يدخل ذلك في حيز البدعة ما دمت لا تفعله عن اعتقاد خصوصية, وإنما الإشكال يأتي من المداومة على التنفل في ذلك الوقت أبدًا كما ذكرت, والتنفل المطلق وإن كان جائزًا إلا أن المداومة عليه في وقت معين قد يدخله في حيز البدعة؛ ولذا ذكر أهل العلم أنه لا يداوم على الصلوات المشروعة التي لم يداوم عليها النبي صلى الله عليه وسلم, ومن ذلك ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - عن صلاة التطوع, وأنها ثلاثة أقسام, أولها: ما أُمر به وحافظ عليه في السفر والحضر كالوتر والفجر, والثاني: ما داوم عليه كالسنن الراتبة, ثم قال: الثالث: التطوع الجائز في هذا الوقت من غير أن يجعل سنة؛ لكون النبي صلى الله عليه و سلم لم يداوم عليه, ولا قدر فيه عددًا, والصلاة قبل العصر والمغرب والعشاء من هذا الباب, وقريبًا من ذلك صلاة الضحى.

اهــ.

وقال عن المداومة على بعض المسنونات وترك ما سواها: إن ذلك يخرج الجائز المسنون عن أن يشبه بالواجب، فإن المداومة على المستحب أو الجائز مشبهة بالواجب, ولهذا أكثر هؤلاء المداومين على بعض الأنواع الجائزة أو المستحبة لو انتقل عنه لنفر عنه قلبه وقلب غيره أكثر مما ينفر عن ترك كثير من الواجبات؛ لأجل العادة التي جعلت الجائز كالواجب.

اهــ , وقال في مبدأ المداومة عمومًا: والتفريق بين السنة والبدعة في المداومة أمر عظيم ينبغي التفطن له.

اهــ وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - عن الركعتين بين كل أذانين وأداؤها قبل العصر: ينبغي للإنسان أن يصلي قبل العصر ركعتين, لكن لا يتخذها سنة راتبة, بمعنى أنه يغفلها بعض الأحيان.

اهــ.والخلاصة: ينبغي للأخ السائل أن لا يداوم على إحياء ما بين الظهر والعصر؛ لأنه قد يصير فعله بدعة, وليجتهد من الإكثار من التطوع عمومًا - فضلًا عن السنن والمستحبات - من غير اتخاذ ذلك راتبة في وقت معين بذاته.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل