سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من نَوَى القَصْر حيث لا يُباح له القَصْر لم تَصِحَّ صلاتُه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيادة الطمث عند المرأة وأسبابه!
- سؤال وجواب | أجهضت 3 مرات فهل السبب وراثي؟ وهل الوزن له علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التعرق والكولين والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض حجابي وتطلب مني مصافحة أبناء عمي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث "أنت ومالك لأبيك"
- سؤال وجواب | لاحظت انتفاخًا خلف الأذن. فهل لعملية اللوز علاقة بهذا؟
- سؤال وجواب | الهجر والخصام بين الأزواج
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإنسان على من يشك أنه يكيد له
- سؤال وجواب | حكم تفضيل الولد في العطية جزاء لبره
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في أسناني بحيث أني إذا تمضمضت يخرج منها دم.
- سؤال وجواب | يرتفع الحرج عن الأب إذا رضي أولاده بهبته لأحدهم
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف من الاجتماعات والمحاضرات
- سؤال وجواب | ازدياد الحالة النفسية سوءاً عند تناول الأدوية النفسية
- سؤال وجواب | أحوال عدم الوفاء بالوعد
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

نويت قَصْر المغرب، وصلاتها ركعتين، ناسيًا أن صلاة المغرب لا تُقصر في السفر.

وبعد الانتهاء من الصلاة -وكانت جماعة- نبَّهني المصلون؛ فأكملنا الركعة الثالثة بعد التسليم، ومن ثم سجدنا للسهو -أخذنا بحكم من نسي الركعة الثالثة-.

فهل هذا صحيح، أو يجب علينا إعادة الصلاة؟ وإذا كان علينا إعادة، فهل نعيد العشاء أيضًا لأننا جمعناها مع المغرب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن نوى القصر حيث لا يباح له القصر لم تصح صلاته.
قال البهوتي في الروض: وإن نوى مسافر القصر حيث لم يبح لم تنعقد صلاته، كما لو نواه مقيم.

انتهى.
وأبدى بعض العلماء كالرحيباني في شرح الغاية صحة انعقادها، لكن نفلا.
وبكل حال؛ فصلاتك هذه لا تصح فرضًا؛ لأنك نويت قصرها حيث لم يبح، ومن ثَمَّ؛ فالواجب عليك إعادتها، ويجب عليك كذلك إعادة العشاء؛ لأن بطلان الأولى من المجموعتين تبطل به الثانية.
قال البهوتي في شرح الإقناع: إذَا بَانَ فَسَادُ الْأُولَى بَعْدَ الْجَمْعِ بِنِسْيَانِ رُكْنٍ أَوْ غَيْرِهِ بَطَلَتْ، وَكَذَا الثَّانِيَةُ، فَلَا جَمْعَ، وَلَا تَبْطُلُ الْأُولَى بِبُطْلَانِ الثَّانِيَةِ.

انتهى.
ومن ثَمَّ؛ فالواجب عليك أن تعيد هاتين الصلاتين، وأما المأمومون فلا تجب عليهم الإعادة -إن شاء الله -؛ لأن نيتك المذكورة أمر خفي لا اطلاع لهم عليه، فلا تبطل صلاتهم بعدم علمهم به.

وهذا مذهب الشافعية، وهو الذي نختاره.
قال ابن حجر الهيتمي -الشافعي- في الفتاوى الفقهية الكبرى: كُل مُبْطِلٍ لَا يُمْكِنُ الِاطِّلَاع عَلَيْهِ إذَا طَرَأَ -كَنِيَّةِ الْقَطْعِ- لَا يُؤَثِّرُ فِي صَلَاةِ الْمَأْمُوم، بِخِلَافِ مَا يُمْكِنُ الِاطِّلَاع عَلَيْهِ، وَلَوْ بِوَجْهٍ مَا.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفضيل الولد في العطية جزاء لبره
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في أسناني بحيث أني إذا تمضمضت يخرج منها دم.
- سؤال وجواب | يرتفع الحرج عن الأب إذا رضي أولاده بهبته لأحدهم
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف من الاجتماعات والمحاضرات
- سؤال وجواب | ازدياد الحالة النفسية سوءاً عند تناول الأدوية النفسية
- سؤال وجواب | أحوال عدم الوفاء بالوعد
- سؤال وجواب | هل حرقان المعدة وألم القولون يسبب ألما في الرقبة؟
- سؤال وجواب | المهاجر إلى بلد فرارا بدينه هل يقصر أم يتم الصلاة ؟
- سؤال وجواب | مقدار المسافة المبيحة لقصر الصلاة عند ابن باز
- سؤال وجواب | تشخيص آلام الرقبة ومقدمة الرأس ومفاصل الجسم
- سؤال وجواب | إمكانية إصابة المؤمن الصالح التقي بالأمراض النفسية
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | علاج التعرق المفرط الكريه في الإبطين
- سؤال وجواب | شرح حديث: حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل