سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام الجمع والقصر في السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال دواء vi de 3 على الكبد؟
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الجيوب الأنفية المزمن وطرق علاجه
- سؤال وجواب | هل وجود بعض الذهب مع المرأة يحرم عليها أخذ المساعدات؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (أبو قردان)
- سؤال وجواب | درجة حديث: (لا تؤذوني في عائشة)
- سؤال وجواب | حكم العمل في إدارة مطعم يقدم الطعام مخلوطاً بالخمر
- سؤال وجواب | لم يرد هذا الدعاء في كتب السنة
- سؤال وجواب | أسباب الآلام في نهاية العمود الفقري بعد الاحتلام وعلاجها
- سؤال وجواب | استيقظت صباحا على حمى وآلام أسفل الظهر، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المستقيم المزمن فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر احتكاك الفقرة الخامسة؟ وكيف علاجها؟
- سؤال وجواب | من أحكام الوصية والهبة
- سؤال وجواب | حب الثناء والمدح والغضب من الثلب والقدح
آخر تحديث منذ 10 ساعة
1 مشاهدة

أسافر لمدة عشرة أيام للسياحة، فهل يجوز الجمع والقصر فيها؟ علما أنني قد أنتقل بعد أول ثلاثة أيام لمدينة تبعد ساعة لمدة يوم واحد، ثم أرجع لنفس المدينة، فأريد معرفة حكم الحالتين: لو جلست عشرة أيام بدون انتقال، وإذا انتقلت؟ وهل يجوز ترك الجمعة، وجمعها مع العصر؟ وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كانت مسافة السفر الذي تنوى مسافة قصر -وهي: (83 كيلو تقريبًا)- بغض النظر عن الزمن الذي يمكن قطعها فيه، فلك أن تترخص برخص السفر من قصر للصلاة الرباعية، وجمع لمشتركتي الوقت -الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء- إلى أن ترجع لبلدك، أو تنوي إقامة أربعة أيام.
وعليه؛ فإذا لم تنو إقامة أربعة أيام في بلد ما أثناء سفرك فأنت في حكم المسافر، ولو مكثت أربعة أيام أو أكثر، أما إذا نويت إقامة تلك المدة فإنك تصبح في حكم المقيم، لا يجوز لك القصر، ولا غيره من رخص السفر، فإن انتقلت من هذا المكان الأخير، وكنت قد نويت إقامة أربعة أيام فيه, فلا تصير في حكم المسافر إلا إذا كان بينك وبين البلد الذي تريد أن تنتقل إليه مسافة قصر.

ففي الحالة التي تعتبر فيها مقيما: لا يجوز لك القصر, ولا الجمع, وتجب عليك الجمعة, وإن كنت لا تُحسب من جملة العدد الذي تنعقد به الجمعة، أما في الحالة التي تعتبر فيها مسافرًا: فيشرع لك القصر, والجمع، كما يجوز لك في هذه الحالة ترك الجمعة, لكنك إذا حضرت الجمعة أجزأتك, ويجوز لك أن تجمع معها صلاة العصر، فتصليها بعد الجمعة مباشرة من غير طول فصل, كما هو مذهب بعض أهل العلم كالشافعية, وراجع لمزيد من الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

205879

،

237976

،

67847�

138870

،

119889

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام الوصية والهبة
- سؤال وجواب | حب الثناء والمدح والغضب من الثلب والقدح
- سؤال وجواب | الميتة والخنزير محرمان على اليهود
- سؤال وجواب | حديث المرأة مع زوجها في الأمور المتعلقة بالمعاشرة الجنسية من خلال الهاتف
- سؤال وجواب | حكم أكل الدجاج الذي يتغذى بالصراصير
- سؤال وجواب | لدي خوف وقلق مصحوب بوساوس دينية؛ فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال حسد أختي لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة من أجل الجماعة
- سؤال وجواب | عدم الأكل من الحيوانات المذبوحة رحمةً بها
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | طفلي ممسوح القدم من الأسفل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنة وإلى الآن لم يحدث حمل. أفيدوني
- سؤال وجواب | الأصل براءة الذمة من الحقوق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل