سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط إباحة قصر الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل للتعبير عن الذات؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة ومؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | الموبقات وقساد المجتمعات
- سؤال وجواب | (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه.)
- سؤال وجواب | معنى زيادة"حلوه ومره" في حديث جبريل الطويل
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الظهر بسبب حادث قديم.
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | حكم الإسراع في المشي خشية فوات صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | معنى ".آمن روعاتنا"
- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا رجل متزوج وبيتي في مدينة جدة، وأتواجد في مدينة جدة كل يوم أربعاء في الليل، ويوم الجمعة في الليل أسافر إلى المنطقه الشرقية حيث أعمل هناك من السبت إلى صباح الأربعاء.

فهل يحق لي القصر أو الجمع في الصلوات؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فأين في جدة أو بالمنطقه الشرقية.

أرجو الرد بأسرع وقت ممكن للأهمية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز لك أن تقصر الصلاة في جدة لأن بها أهلك وبيتك, والمسافر إذا وصل إلى بلد فيها زوجه وماله أتم الصلاة في القول المفتى به عندنا كما فصلناه في الفتوى رقم:

50189,

وأما في مكان عملك في المنطقة الشرقية فلم يبين لنا السائل على وجه الدقة متى يصل إلى المنطقة الشرقية قادما من جدة ولا متى يغادرها إلى جدة.

ولكننا نقول: إن الجمهور متفقون في الجملة على أن المسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام انقطع عنه حكم السفر وصار في حكم المقيم, ولكن المالكية يشترطون أن تكون أربعة أيّام صحاح مع وجود عشرين صلاةً في مدّة الإقامة، ولا يحتسب من الأيّام يوم الدّخول ولا يوم الخروج فلا بدّ من اجتماع الأمرين: الأربعة الأيّام والعشرين صلاةً.

وكذا عند الشافعية أربعة أيام بلياليها ولا يحسب منهما يوما الدخول والخروج, وعند الحنابلة لو نوى إقامة أكثر من عشرين صلاةً أتمّ, وهو ما اعتبره سحنون من المالكية واختاره السبكي من الشافعية.

وعلى هذا فانظر في حالك، فإن كانت إقامتك بالمنطقة الشرقية تستغرق أربعة أيام بلياليها وجب عليك إتمام الصلاة عند الشافعية والمالكية, وهذا هو القول المرجح في موقعنا، فإن صليت في المنطقة الشرقية أكثر من عشرين صلاة فريضة أتممت الصلاة وإن كنت تصلي أقل منها جاز لك القصر.

وراجع الفتوى رقم :

96329,

والفتوى رقم :

27671.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
- سؤال وجواب | في الزواج علاج للمشكلة الجنسية
- سؤال وجواب | قصر الصلاة وجمعها في سفر الدراسة
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة تعاودني بين فترة وأخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دعاء المرء على نفسه بالموت لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم قصر الصلاة في مسافة أقل من مسافة القصر
- سؤال وجواب | هل من نصيحة حول رفض الزوج بسبب مظهره الخارجي؟
- سؤال وجواب | صديقي الذي يعرف أسراري خانني، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | طفلي ذكي ويشعر بقلق غريب من أن والده سيموت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ليس لك جمع ولا قصر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل