سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يبعد مكان عمله عن محل إقامته 100 كيلومترا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آجال العباد لا تتغير عما قدره الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطالب المنحة الدراسية مع انقطاعه عن الدراسة
- سؤال وجواب | القسط البحري تسبب بغزارة دم الدورة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخذ الراتب بلا عمل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم في أسفل الظهر بعد إجراء بعض التمارين
- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم، أعمل في مدينة القاهرة وأسكن في مدينة الفيوم على بعد حوالي 100 كيلومترا وأقصر الصلاة منذ حوالي 3 سنوات وكذلك أجمعها (صلاة الظهر والعصر جمع تقديم، وصلاة المغرب والعشاء جمع تقديم) وذلك في القاهرة وقد طالت هذه المدة وليس لي سكن فى القاهرة (فقط لي مكتب في القاهرة مع مجموعة من الزملاء) وأقوم بالصلاة إماماً في عملي ويكمل المصلون ولكني أتخوف من كوني وقعت في خطأ من الأخطاء الفقهية، هل أستمر في قصر وجمع الصلاة أم علي الإتمام، جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فإنه يجوز لك أن تقصر الصلاة في حال مسيرك في الطريق، لأن المسافة التي ذكرت مسافة ‏تقصر فيها الصلاة، وأما في حال إقامتك في البلدة التي سافرت إليها (القاهرة) فإن كانت ‏الإقامة لمدة أقل من أربعة أيام -كما هو واضح من نص السؤال- فلك أن تقصر الصلاة ‏وتجمع، إلا إذا صليت مقتدياً بإمام متمٍ فيجب عليك الإتمام تبعاً له.
‏وبما أن اقتداء المقيم بالمسافر جائز فلك أن تصلي بمن معك من المقيمين إماماً لهم، لحديث ‏عمران بن حصين رضي الله عنه قال: شهدت الفتح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏فأقام بمكة ثماني عشرة ليلة لا يصلي إلا ركعتين، ثم يقول لأهل البلد "صلوا أربعاً فإنا قوم ‏سفر" رواه أبو داود، وحيث جاز لك القصر، جاز لك الجمع تقديماً أو تأخيراً، لكن هذا ‏الجمع إنما يجوز لك أنت، ومن في حكمك من المسافرين، أما جمع المقيمين تبعاً لك فإنه ‏غير جائز، ومن صلى منهم خلفك فإن صلاته الثانية باطلة- إن كان الجمع جمع تقديم- ‏لأنها قد صليت قبل دخول وقتها بلا سبب مبيح لذلك، والله جل وعلا يقول: ( إن ‏الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) [النساء:103]‏.
أما في حال جمع التأخير فإنهم أيضاً آثمون بسبب تأخير الصلاة الأولى عن وقتها بلا سبب ‏مبيح لذلك، لكن كلتا الصلاتين صحيحة.
‏والله أعلم.
‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج داره التي يسكنها لزوجته
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الاستخارة للدعاء
- سؤال وجواب | جواز الترخص برخص السفر بشروطه المعتبرة
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل