سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن يتنقل داخل البلدة ويقطع مسافة القصر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | للمرأة البالغة الرشيدة أن تسقِط ما شرط لمصلحتها
- سؤال وجواب | هل إذا تخلصت من الديدان سيزيد وزني؟
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة بسبب عدم حصولي على عمل وفشلي ومرض أمي
- سؤال وجواب | ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم
- سؤال وجواب | لم أجد عملا في مجالي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | ندمت على المعاصي لكني أخشى عقوبة الله !
- سؤال وجواب | هل يعد سفري عقوقا لوالديّ؟
- سؤال وجواب | احتقار المهن البسيطة وأصحابها.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | مناداة الشخص باسمه بين الإباحة والكراهة
- سؤال وجواب | لا أستطيع الابتكار وإن كنت أجيد التقليد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فضل الذبح لله ووجه قرنه بالصلاة
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | روايات ختم الإمام الشافعي للقرآن ستين مرة في رمضان
- سؤال وجواب | زوجي يعمل دون كلل . ومع ذلك أمورنا متعسرة!
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعانكم الله على هذا العمل العظيم وجزاكم به الجنة: هل يجوز الجمع والقصر إذا كان الشخص يتنقل داخل نفس الدولة ويقطع المسافة المقدرة وهي 83 كيلو أو أكثر؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمسافر الذي يتَنَقل داخل دولة إذا جاوز جميع بيوت قريته, ثم قطع مسافة القصر, وكان سفره مباحا, فإنه يشرع له قصر الصلاة الرباعية, والجمع بين المغرب مع العشاء, والظهر مع العصر, جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: والمفارقة: ليس المراد بها أن يغيب عن قريته، لأنها ربما لا تغيب عن نظره إلا بعد مسافة طويلة، وقد ذكر أن زرقاء اليمامة تبصر من مسيرة ثلاثة أيام، بل المراد بالمفارقة: المفارقة البدنية، لا المفارقة البصرية، أي: أن يتجاوز البيوت ولو بمقدار ذراع، فإذا خرج من مسامتة البيوت ولو بمقدار ذراع، فإنه يعتبر مفارقاً.
أما إذا كان الشخص يتنقل داخل القرية أو المدينة التي يقيم فيها ـ بحيث لم يتجاوز جميع البيوت ـ فلا يشرع له القصر والجمع, ولو قطع أكثر من مسافة القصر, قال الشيخ ابن عثيمين أيضا: وعلم من كلامه رحمه الله : أنه لا يجوز أن يقصر ما دام في قريته ولو كان عازماً على السفر ولو كان مرتحلاً، ولو كان راكباً يمشي بين البيوت، فإنه لا يقصر حتى يبرز، وذلك لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم: كان لا يقصر إلا إذا خرج وارتحل ـ ولأن السفر هو أن يسفر الإِنسان ويبرز ويخرج؛ كما سبق أن السفر مفارقة محل الإِقامة، ومن كان في محل إقامته، فإنه ليس مسافراً.

انتهى.
كما لا يجوز له القصر إن كان يتنقل ببلده فقطع مسافة قصر دون قصد قطعها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

287023

.
وراجع المزيد عن الموضوع في الفتوى رقم:

94488

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغيرة مما عند الناس والسلبية الاجتماعية تؤلمانني وتسرقان راحتي
- سؤال وجواب | الركوع والسجود لا يكونان لغير الله
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نشاط زائد. فهل لحالتها علاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق لأني غير فاعلة وأشكل عبئًا على أسرتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الفقر وسوء معاملة أمي عوامل تدفعني لترك الدراسة!
- سؤال وجواب | أصبت بلسعة وحكة مفاجئة في الجسم كاملا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخيبة والحزن كلما فشلت؟
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | فقر الدم وعلاقته بالحمى الداخلية
- سؤال وجواب | محتارة بين مواصلة عملي الوظيفي وبين تَركِه.
- سؤال وجواب | من نوى حفظ القرآن وشرع فيه ثم توفي ، هل يكتب له أجر الحفظ كاملا؟
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي والديون وضيق الرزق، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل بالدعاء سيحقق الله لي الأمنيات؟
- سؤال وجواب | من حكم الطواف بالبيت الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل