سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أقام في مقر عمله أقل من أربعة أيام فهو باق على سفره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آجال العباد لا تتغير عما قدره الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطالب المنحة الدراسية مع انقطاعه عن الدراسة
- سؤال وجواب | القسط البحري تسبب بغزارة دم الدورة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخذ الراتب بلا عمل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم في أسفل الظهر بعد إجراء بعض التمارين
- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

نحن مجموعة موظفين محل إقامتنا وأسرتنا في مدينة (أ) ولكن مقر عملنا في مدينة (ب) التي تبعد أكثر من مائة كيلومتر، ولكن لنا في مدينة (ب) سكن وفيه خادم يخدمنا، وعملنا يقتضي من بعضنا الإقامة في مدينة (أ) مقر العمل يومين متتاليين، أو ثلاثة أيام متتالية، وبعضهم يأتي يوما ويرجع ثم يأتي يومين ويرجع ولكن مجمل المدة لا تزيد عن أربعة أيام أو خمسة أيام، قد تكون متواصلة أو متقطعة، فهل نعد مسافرين أثناء إقامتنا في مقر العمل (أ) ولنا الجمع والقصر ، وإذا لم يكن لنا ذلك، فهل يجوز أن يجمع بعضنا مثلا صلاتي الظهر والعصر تقديما، أو المغرب والعشاء قبل مغادرته مقر عمله راجعا إلى مدينة مقر سكنه وأسرته مدينة (ب).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسافة التي تقطعونها للذهاب إلي مقر عملكم إن كانت تتجاوز ثلاثة وثمانين كليومترا من آخر البنيان في مدينتكم إلى أول البنيان في المدن التي بها عملكم فإنها حينئذ هي مسافة قصر يجوز لكم القصر والجمع أثناء سفركم بشرط كون السفر مباحا وللمزيد راجع الفتوى :5164.
ومن أقام منكم في مقر عمله أقل من أربعة أيام فهو باق على سفره يجوز له جمع الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء تقديما قبل السفر إلى مكان إقامته.

ومن نوى إقامة أربعة أيام صحاح بدون يوم الدخول و يوم الخروج فلا يحق له حينئذ القصر ولا الجمع لأنه في حكم المقيم.

وللفائدة راجع الفتوى رقم :

13148�

� ، والفتوى رقم:

14002�

�إذا أراد الرجوع إلى مكان إقامته فلا يقصر ولا يجمع إلا إذا تجاوز جميع بيوت القرية التي كان يقيم بها.

وراجع الفتوى رقم:5720 .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج داره التي يسكنها لزوجته
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الاستخارة للدعاء
- سؤال وجواب | جواز الترخص برخص السفر بشروطه المعتبرة
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل