سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في القصر والجمع للمسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آجال العباد لا تتغير عما قدره الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطالب المنحة الدراسية مع انقطاعه عن الدراسة
- سؤال وجواب | القسط البحري تسبب بغزارة دم الدورة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخذ الراتب بلا عمل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم في أسفل الظهر بعد إجراء بعض التمارين
- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا أسكن في القاهرة وبلدي في المنصورة ونزورها في الأعياد وسؤالي عن كيفية أداء الصلاة في السفر حيث إن كل واحد في العائلة مختلف عن الآخر فوالدي يصلي الصلاة كاملة كأنه في القاهرة وليس مقتنعا أن هذا يعتبر سفرا ووالدتي تقصر، ولكنها تصلي السنن الراتبة حيث قلت لها كيف نقصر في الفرائض للتخفيف ونصلي السنن أما أنا فأقصر ولا أصلي السنن والآخر يجمع في الصلوات بين الظهر والعصر تقديما والمغرب والعشاء تأخيرا، فمن منا فعله صحيح، وهل يعتبر الآخرون آثمين أو مذنبين أم لا حرج على أي أحد منا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت المسافة بين المدينتين تبلغ مسافة السفر المعتبرة شرعاً (هي ما يعادل 83 كيلو متراً) جاز لكم جميعاً قصر الصلاة والجمع بين الصلاتين أثناء السفر، وأما عند وصولكم للمدينة التي سافرتم إليها فمن نوى منكم إقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يصير في حكم المقيم من أول يوم عند جمهور أهل العلم، ولا يقصر الصلاة ولا يجمعها وهو المفتى به عندنا، وكذا يلزمكم الإتمام إذا كان لكم بها أملاك وأهل، ولو كانت مدة إقامتكم فيها أقل من أربعة أيام، وذلك لأن هذه المنطقة تعتبر الوطن الثاني بالنسبة لكم، وانظر الفتوى رقم: 8805.
وإذا لم يكن لكم فيها أملاك ولا أهل فلكم أن تقصروا الصلاة ولو كان البلد وطنكم الأصلي، وقد نص فقهاء الحنفية على أن من كان له وطن فانتقل عنه واستوطن غيره ثم سافر فدخل وطنه الأول قصر لأنه لم يبق وطناً له، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة عد نفسه بمكة من المسافرين، وهذا هو المفتى به عندنا؛ كما في الفتوى رقم: 8480، وقد أجاز الجمهور أيضاً للمسافر أن يصلي السنن الرواتب والنوافل، وقد بسطنا هذه المسألة بشيء من التفصيل في الفتوى رقم:

25818�

� وانظر كذلك الفتوى رقم: 5891، والفتوى رقم: 6215 وكلاهما عن أقوال الفقهاء حول مدة القصر والجمع في السفر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج داره التي يسكنها لزوجته
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الاستخارة للدعاء
- سؤال وجواب | جواز الترخص برخص السفر بشروطه المعتبرة
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل