سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قصر الصلاة للمسافر بين الوجوب والاستحباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حبوب الشباب تظهر عندي بشكل مستمر
- سؤال وجواب | لا بد لصحة الهبة من التمليك
- سؤال وجواب | ما يتعلق بالمهر والهدايا للمطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | شرح حديث: . يفر بدينه من الفتن
- سؤال وجواب | تفنيد بعض الفتاوى الصادرة عن برنامج( صناع الحياة)
- سؤال وجواب | هل تظهر الثآليل التناسلية بعد إزالتها؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ألم في أعلى الظهر، ما سببه بالضبط؟
- سؤال وجواب | زوجته لا تلتزم باللباس الشرعي وتسمع الغناء
- سؤال وجواب | كيف يمكننا مراقبة الأطفال وحمايتهم من خطر اليوتيوب؟
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | ما سبب التعرق المفرط وبدون بذل أي مجهود؟
- سؤال وجواب | زوجي وفر لأولاده القنوات الفضائية والأفلام
- سؤال وجواب | شرح حديث "بدأ الإسلام غريبا"
- سؤال وجواب | حكم لعن النساء المتبرجات والدعاء لهن بالهداية
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم انتظام الدورة في أول نزولها شيئا طبيعيا؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجب على المسافر الجمع مع القصر أم أحدهما دون الآخر كأن يصلي مثلا الظهر أربعا في وقتها ثم العصر اثنين في وقتها.
.

خلاصة الفتوى:يجوز الإتمام في السفر وترك الجمع فيه أيضا، لكن القصر أفضل عند الجمهور لمواظبته صلى الله عليه وسلم عليه .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قصر الصلاة في السفر الذي يبلغ مسافة القصر سنة وليس واجبا، أما الجمع فهو رخصة من رخص السفر فيجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أ و تأخير حسب الوقت المناسب لذلك، وله أن يصلي كل صلاة في وقتها، فكل ما جاز القصر جاز الجمع، وقد يجوز الجمع ولا يجوز القصر، وإذا علم أن القصر في السفر سنة وأن الجمع في السفر رخصة فمعنى ذلك أ نهما غير واجبين، فلا مانع من الإتمام في السفر أو قصر صلاة وإتمام أخرى عند جمهور الفقهاء لكن القصر هو الأفضل لأنه سنة واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في سائر أسفاره، قال ابن قدامة في المغني عند قول الخرقي: وللمسافر أن يتم ويقصر، كما له أن يصوم ويفطر ).

المشهور عن أحمد، أن المسافر إن شاء صلى ركعتين، وإن شاء أتم.
إلى أن قال: وممن روي عنه الإتمام في السفر: عثمان، وسعد بن أبي وقاص، وابن مسعود، وابن عمر، وعائشة رضي الله عنهم، وبه قال الأوزاعي، والشافعي، وهو المشهور عن مالك.

وقال حماد بن أبي سليمان: ليس له الإتمام في السفر وهو قول الثوري وأبي حنيفة.

انتهى.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

14002.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث (.ستين ذراعا بذراع الملك.)
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب الشباب تظهر عندي بشكل مستمر
- سؤال وجواب | لا بد لصحة الهبة من التمليك
- سؤال وجواب | ما يتعلق بالمهر والهدايا للمطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | شرح حديث: . يفر بدينه من الفتن
- سؤال وجواب | تفنيد بعض الفتاوى الصادرة عن برنامج( صناع الحياة)
- سؤال وجواب | هل تظهر الثآليل التناسلية بعد إزالتها؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ألم في أعلى الظهر، ما سببه بالضبط؟
- سؤال وجواب | زوجته لا تلتزم باللباس الشرعي وتسمع الغناء
- سؤال وجواب | كيف يمكننا مراقبة الأطفال وحمايتهم من خطر اليوتيوب؟
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | ما سبب التعرق المفرط وبدون بذل أي مجهود؟
- سؤال وجواب | زوجي وفر لأولاده القنوات الفضائية والأفلام
- سؤال وجواب | شرح حديث "بدأ الإسلام غريبا"
- سؤال وجواب | حكم لعن النساء المتبرجات والدعاء لهن بالهداية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل