سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخذ برخصة الجمع تنتهي بانتهاء السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم النازل في زمن يصلح أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | اغتسلت من الدورة وصامت ونزل منها الدم بعد الإفطار
- سؤال وجواب | من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنات أخ
- سؤال وجواب | أثر التخيلات الجنسية على الصيام والوضوء
- سؤال وجواب | هل لاستخدام التقويم الشفاف تاثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | مات عن شقيقتين و2 أخ لأب و 5 أخوات لأب وأخ لأم و 2 أخت لأم
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: حرام علي منك ألا أبيع السيارة
- سؤال وجواب | ضوابط بيع العربون
- سؤال وجواب | قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه
- سؤال وجواب | علاج المخاوف عامة والخوف من قيادة السيارة خاصة
- سؤال وجواب | ما العلاج لسرعة القذف بسبب ارتفاع السكر؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من علاقة لا زواج فيها، فكيف أفعل ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تأخذ الإناث من ميراث والدهنّ أكثر من الذكور بسبب حاجتهنّ للمال؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنت
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

طبيعة عملي تتطلب مني أن أسافر إلى مدن تزيد مسافتها عن 83 كم عن المدينة التي أسكن فيها، وعادة أذهب من الصباح وأعود بعد العصر، وعند عودتي إلى المنزل أجمع ( ولا أقصر ) صلاتي الظهر والعصر (جمع تأخير) فهل ما أقوم به صحيح أم لا ؟ أفيدوني أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن شروط جواز تأخير الصلاة الأولى من مشتركتي الوقت لتجمع مع الثانية منهما استمرار موجب الجمع -وهو هنا السفر- لغاية دخول وقت الصلاة الثانية.

وعليه؛ فإن كان وقت صلاة العصر سيدخل قبل أن تصل إلى المدينة التي تسكن فيها فلك أن تؤخر الظهر حتى تجمعها مع العصر في وقتها، إلا أنه إذا صليتهما بعد دخول المدينة فلا يجوز لك قصرهما لأنك حينئذ مقيم ولست مسافراً.

أما إن كنت ستصل إلى مدينتك قبل دخول وقت صلاة العصر فلا يجوز لك أن تؤخر صلاة الظهر لتجمعها مع صلاة العصر، لأن موجب الجمع سينقطع قبل دخول وقت الثانية منهما.

وقد علمت أن استمرار الموجب شرط لجواز جمع التأخير.

وأنت في هذه الحالة مخير بين أمرين: الأول: أن تصلي الظهر لوقتها قصراً ثم تصلي العصر لوقتها بدون قصر.

الثاني: أن تجمعهما جمع تقديم وتقصرهما، فإذا وصلت إلى مدينتك فلا تطالب بإعادة العصر، ولو كان وقتها باقياً لأنك قد صليتها في وقت يجوز لك أن تصليها فيه، فسقطت عنك المطالبة بها شرعاً.

وننبهك إلى أن المراد من الوصول إلى المدينة هو الوصول إلى بداية عمرانها، لا الوصول إلى مركزها ولا الوصول إلى بيتك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعى لشخص في اقتراض مبلغ من المال مع اشتراط الزيادة عند التسديد ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لغيره: اشتر لي سلعة بكذا وأنا أشتريها منك مقسطة بربح كذا
- سؤال وجواب | هل للابن مطالبة والده بماله الذي أقرضه له ؟ وهل له رفع دعوى عليه ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتيه والضياع بعد أن كنت على أبواب خير كثيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية كثيرة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الصلاة الفاتحية المأفوكة.وضلالات التيجانية
- سؤال وجواب | هل النوم بجانب الزوجة في الفراش يتعارض مع الطّهارة المشروعة قبل النوم
- سؤال وجواب | ميراث الولد الذي عمل مع أبيه في تنمية ماله
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والزكاة والصيام لمن بلغ الثمانين
- سؤال وجواب | تأخر زواجي، فهل له علاقة بالمشاكل بين والديّ؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة من معرض اشتراها مالكها بالمرابحة
- سؤال وجواب | أنصبة بعض أنواع الأموال الزكوية
- سؤال وجواب | ترك الصلاة والصيام طوال عشرين سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | ما الحكم في زكاة شركات الشحن؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المني أو المذي أثناء الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل