سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصلوات خمس، وأوقاتها خمسة، سوى ما استثناه الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي عنده فرط نشاط وضعف في التركيز .فما علاجه؟
- سؤال وجواب | فقدي لوالديّ صغيرًا جعلني أعيش حياة قلق ومخاوف .
- سؤال وجواب | غرامة التأخير
- سؤال وجواب | هل في المال المعد لمساعدة القريب زكاة؟
- سؤال وجواب | من اشترى أرضا للزراعة ثم بدا له أن يبيعها هل عليه زكاة
- سؤال وجواب | حكم عرض الأجهزة على الزبائن بثمن أعلى من السوق ثم شرائها وبيعها لهم
- سؤال وجواب | تعثرت في دراستي الجامعية ولم تعد لدي الرغبة في الدراسة
- سؤال وجواب | كيف أقي نفسي وقاية يستحيل على الجن أن يؤذوني بعدها؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاهتمام والمسؤولية عند الامتحانات. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زكاة مال المرتد
- سؤال وجواب | لدي خوف شديد من مرض السرطان وصل لتفكير خرافي
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ونزول إفرازات مصحوبة بآلام شديدة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يلزم دهن البيت إذا مات أحد أهله
- سؤال وجواب | حكم صنعة الطعام عن الميت بعد موته بمدة
- سؤال وجواب | تركه الميت تقسم على ورثته الأحياء دون من مات قبله
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

العنوان: الصلاة المفروضة خمسة أوقات وكيفية الرد على من يجيز بثلاثة فقطأعلم أن الموضوع غير قابل للنقاش, والمجادلة فيه تعتبر مضيعة للوقت, لكن وصلت بالبريد الإلكتروني رسالة من أحد المواقع الإسلامية تقول بأنه لا حرج على الذي يقوم بالصلاة بثلاث أوقات فقط وقد أعطوا أحاديث لذلك, لذا ومن حرصي على عدم تبني البعض هذا المنهج واستسهاله (أي الصلاة لثلاث أوقات بدلاً من الخمسة) قررت أن أكتب لكم لتزودوني بما أستطيع الرد على من قال مثل هذه الأقوال وفيما يلي نص الرسالة التي وصلت ولكم الأجر إن شاء الله هذا كان نص الرسالة التي تحث على وجوب الصلاة لخمس أوقات وعدم التأخير أو التساهل بها: قال صلى الله عليه وسلم: "من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر" وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "لا تتركن صلاة متعمداً، فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله " تخيل.

ذمة الله برئت منه!.

فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم، في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة"!.

يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) {مريم: 59}، يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.

ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.

والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره!.

فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات!.

وكان الرد من أحد الإخوة أو الأخوات بما يلي: إن جمع الصلاة ليس فيه إشكال ولكن قد يكون المعنى هو عن جمع التأخير وليس عن جمع التقديم والفرق واضح فالأول فوات لثواب الصلاة العظيم في أن تصلى في وقتها الأول فيكون قد ضيع فضيلة الصلاة في وقتها وأجر إتيان الصلاة في أول وقتها أما الثاني فقد قام الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم بجمع الصلاة فصلى بأصحابه جمعا دون عذر وفيها أحاديث كثيرة نختصر على الصحيحة منها، رغم أن القارئ للأحاديث الثاني والثالث لا يفهم منها ألا أن التأخير هنا يكون بعد خروج وقتها وليس بعد نصف ساعة أو ساعة أو ساعتين أو حتى آخر وقتها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقبل الجواب المباشر لا بد من التنبيه إلى مراعاة الأمور التالية عند تقرير المسألة:1- الجمع بين الأدلة التي ظاهرها التعارض والتوفيق بينها وعدم أخذ بعضها والإعراض عن البقية؛ لأن ذلك سبيل أهل البدع والأهواء.2- عدم الخوض في تقرير مسائل الشريعة إلا للمتخصصين المتأهلين للنظر فيها وليس لكل واحد، وأكثر الناس اليوم يحترمون التخصصات إلا في الشريعة الإسلامية فتجد أحدهم مثلاً في الطب يرجع إلى الأطباء المتخصصين ويدقق في البحث عن الماهر منهم ولا يسلم نفسه لكل مدع للطب، ولكن لا يفعل ذلك في أمور دينه؛ بل الكل يجتهد ويتأول إلا من رحم الله .3- عدم الاجتهاد مع وجود النص واتفاق العلماء على معناه، وفي ذلك يقول ربنا تبارك وتعالى: وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا {النساء:115}.

وعلى ضوء ما سبق نقول: قد جاءت الأدلة الصحيحة الصريحة بأن الصلوات خمس، وأوقاتها خمسة، وحددت السنة أوقاتها بدقة، ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد وغيره عن جابر بن عبد الله الأنصاري: أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه جبريل فقال: قم فصله، فصلى الظهر حين زالت الشمس، ثم جاءه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثله أو قال صار ظله مثليه، ثم جاءه المغرب فقال: قم فصله، فصلى حين وجبت الشمس، ثم جاءه العشاء فقال: قم فصله، فصلى حين غاب الشفق، ثم جاءه الفجر، فقال: قم فصله، فصلى حين برق الفجر أو قال حين سطع الفجر.

ثم جاءه من الغد للظهر فقال: قم فصله، فصلى الظهر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جاءه العصر، فقال: قم فصله فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثليه، ثم جاءه للمغرب المغرب وقتاً واحداً لم يزل عنه، ثم جاء للعشاء العشاء حين ذهب نصف الليل أو قال ثلث الليل فصلى العشاء، ثم جاءه للفجر حين أسفر جداً فقال قم فصله فصلى الفجر ثم قال: ما بين هذين وقت.ولا يكون للصلوات الخمس ثلاثة أوقات إلا في حالات استثناها الشرع وهي:1- السفر فيجمع المسافر بين الظهر والعصر تقديماً أو تأخيراً، وبين المغرب والعشاء كذلك، ويصلي الفجر في وقتها، فتكون الأوقات بالنسبة له ثلاثة عند جمهور أهل العلم سوى الحنفية.2- الجمع للحاج في عرفة ومزدلفة ومنى على تفصيل في ذلك لأهل العلم رحمهم الله .3- الجمع عند المطر تقديماً وفي قول أو تأخيراً.4- عند الخوف.5- عند المرض.6- عند الحاجة والمشقة.

وهذا غاية ما وردت فيه رخصة الجمع بين الصلاتين.وأما الجمع بينها لغير عذر مطلقاً فلم يرد بذلك دليل ولا قال به عالم معتبر من أهل العلم.

وحديث ابن عباس الذي استدل به المعارضون حجة عليهم وليس لهم، فقد بين ابن عباس راوي الحديث أنه خاص بالحاجة، وهكذا تتابع الناس على أخذ ذلك منه، ففي الصحيحين عن ابن عباس قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعاً بالمدينة في غير خوف ولا سفر، قال أبو الزبير: فسألت سعيداً لم فعل ذلك؟ فقال سألت ابن عباس كما سألتني فقال: أراد أن لا يحرج أحداً من أمته.وهكذا تتابع العلماء على فهم هذا الحديث، وأما الآيات فلا دلالة على أن الصلوات ثلاثة أوقات بل فيه إجمال بينته السنة المطهرة التي قال الله فيها: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ {النحل:44}، وقد فصلنا هذه المسألة بتوسع في الفتوى رقم:

53951�

� والفتوى رقم: 6846 فراجعهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صنعة الطعام عن الميت بعد موته بمدة
- سؤال وجواب | تركه الميت تقسم على ورثته الأحياء دون من مات قبله
- سؤال وجواب | وافقت أن أتزوج غير من أحببته، فهل أكون قد ظلمت نفسي ومن أحببت؟
- سؤال وجواب | بين حبي لشاب وخوفي من الله ، أعيش صعوبة اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | كانت تخرج الزكاة وهي لا تملك النصاب فهل تؤجر؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي البالغة من العمر سنة؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات المسجد الفائضة خارجه
- سؤال وجواب | لا ترث الأخت الشقيقة بوجود الابن
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجة وثلاثة أبناء وسبع بنات
- سؤال وجواب | فقدي لوالديّ صغيرًا جعلني أعيش حياة قلق ومخاوف .
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على من أريد خطبتها مع طول فترة دراستها قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا هل ترث طليقها إذا مات أثناء العدة
- سؤال وجواب | توفي عن جد لأب وابن ابن وأم حامل وبنت وأخوات لأب وابن أخ لأب
- سؤال وجواب | مات عن أب، وزوجة، وخمس بنات، وشقيق، وخمس شقيقات
- سؤال وجواب | البديل عن تأخير الصلاة عن وقتها بسبب التعب والنعاس الشديد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل