سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين لمن لا يجد وسيلة للوضوء والصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى تصفيد الشياطين في رمضان
- سؤال وجواب | الشرط المعتبر في اللقطة
- سؤال وجواب | علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | ماذا يلزم مَن وجد خاتمًا من ذهب وباعه ولم يعرِّفه؟
- سؤال وجواب | مشاحنة فرقت بيني وبين صديقي العزيز!
- سؤال وجواب | حكم وصية المرأة لأولاد ابنها المتوفى
- سؤال وجواب | أولاد الأخت لا يرثون مع أصحاب الفروض أو العصبة
- سؤال وجواب | زوجي يتناول الشمة والقات فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة محل لبيع الأقمشة
- سؤال وجواب | استخدام كريمات فرد الشعر للضرورة فقط
- سؤال وجواب | حكم جمع الريق وبلعه للصائم
- سؤال وجواب | رخصة الجمع خاصة بالظهرين والعشاءين
- سؤال وجواب | ورث أرضا وباع جزئين منها بنية التجارة في وقتين مختلفين واختلط المال بعد ذلك في التجارة فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | ادعى صديق والدهم المتوفى أنه طلب منه قبل وفاته تسديد ديونه من الدين الذي عليه، فماذا يفعلون؟
- سؤال وجواب | قام بعمل إصلاحات في شقة ببيت الورثة فهل له قيمة ذلك؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

زميل عزيز جداً اتصل بي من الولايات المتحدة الأمريكية التي ذهب إليها حديثاً ليعمل في مجال الطيران (مهندساً).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الإجابة عن السؤال نذكر السائل وغيره بأن رأس مال المسلم هو دينه، وهو مصدر سعادته، فإذا سلم له دينه فهو بخير، وإن خسر دينه فذلك الخسران المبين.

ومن هنا قرر أهل العلم عدم جواز الهجرة من بلاد المسلمين إلى بلاد غير المسلمين لمن لا يستطيع أن يقيم شعائر الدين ، إضافة إلى ما يترتب على الإقامة بين ظهراني الكفار من محاذير جسيمة ومخاطر عظيمة سنحيل عليها في آخر الفتوى.أما فيما يتعلق بالصلاة فلا يجوز تأخيرها عن وقتها لغير عذر معتبر شرعا.

والانشغال بالعمل ليس عذرا يبيح تأخير الصلاة عن وقتها؛ لذا فإن على زميلك أن يحافظ على صلاته في وقتها، فإن وجد الماء توضأ وصلى، وإلا تيمم وصلى، ولا يؤخر الصلاة عن وقتها.

وإذا كانت صلاته في العربة تعني أنه يصلي قاعدا لم تصح صلاته لأن القيام في الصلاة ركن من أركانها، لا يسقط عن المستطيع بأي حال، وتجب إعادة الصلوات التي أداها قاعدا لأنها ناقصة الأركان.

أما فيما يتعلق بالجمع فإن كان في عدمه مشقة فقد أجاز بعض أهل العلم الجمع بين الظهرين والعشاءين تقديما وتأخيرا لأجل المشقة، كما هو مذهب الحنابلة، ومن المشقة المبيحة للجمع عندهم التضرر في معيشة يحتاجها بترك الجمع.

ولمزيد الفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها: 2007،

103900

،

10767

،

68473

،

65273

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ادعى صديق والدهم المتوفى أنه طلب منه قبل وفاته تسديد ديونه من الدين الذي عليه، فماذا يفعلون؟
- سؤال وجواب | قام بعمل إصلاحات في شقة ببيت الورثة فهل له قيمة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد عندما أكون بمفردي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا تخرج زكاة المال المودع عندك بدون إذن صاحبه
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المجهول المصدر الذي أودع في الحساب بعد مراجعة البنك مرارًا
- سؤال وجواب | شعور غريب يأتيني عند الخلود إلى النوم.
- سؤال وجواب | آلام عظام الرأس وأثرها على بقية أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | طفلي يعاني دراسيًا من ضعف الذاكرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما خاتمة الحب عن بعد؟
- سؤال وجواب | منظار المعدة هل يفسد الصيام؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | جمعية تقرض المشتركين فيها بشرط رد القرض بزيادة 1%
- سؤال وجواب | امرأة توفيت وأوصت بمال لها لجارتها لأنها كانت غاضبة من أولادها
- سؤال وجواب | هل الاستمرار على تناول الاولانزابين يسبب السكري؟
- سؤال وجواب | دم النفاس إذا تجاوز أربعين يوما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل