سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب الأذان بعد انتهاء المؤذنين من الأذان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي حبوب في جسمي وأنفي بشكل غير معهود. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا أشعر بوجود الدافعية بعد أن كنت نشيطة، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | الحقنة المضادة للتسمم هل تفطر الصائم
- سؤال وجواب | أصبت بانشراح نفسي فوضوي فتركت الدواء النفسي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | توفيت عن بنتين وأخت وأبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات اكتئاب بين الحين والآخر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التقلصات التي تصاحب الدورة هل تؤثر على الإنجاب أم لا؟
- سؤال وجواب | التحذير من مد الباء في كلمة (أكبر) في الأذان
- سؤال وجواب | مريضة وتشعر بنزول دم في حلقها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | حكم جعل الأذان من شريط مسجل وحكم ترديده
- سؤال وجواب | حكم عملية إخفاء التجاعيد لمن تأخذ بجواز كشف الوجه
- سؤال وجواب | الأذان الأول للفجر وهل يشرع فعله قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | معنى نسلا من بعد نسل
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وخمسة إخوة من الأب منهم اثنان مفقودان
- سؤال وجواب | هل من الممكن إزالة البقع البنية من أثر الجروح بالليزر؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

دخلت لصلاة الفجر في المسجد بعد الآذان بفترة وجيزة وكانت المساجد الأخرى قد انتهت من الآذان، هل يجب أن اؤذن أم أصلي الفجر مباشرة علما بأنه قد دخل أناس آخرون بعدي للصلاة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه يسن لك إذا دخلت المسجد ولم يكن قد أذن فيه للصلاة أن تؤذن ولو كانت المساجد قد أذنت، قال الدسوقي عند قول خليل في مختصره: "سن الأذان لجماعة طلبت غيرها" للصلاة بكل مسجد ولو تلاحقت أو بعضها فوق بعض وبكل موضع جرت العادة فيه بالإجتماع.

وينبغي أن يكون الأذن في أول الوقت إعلاما بدخوله، ويجوز مطلقا ما دام الوقت كما في المبدع، ويجوز تكراره لما في الصحيحين من حديث سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم.

وأما وجوبه فإنه لا يكون إلا على الحي كله كما قال الشافعي: فهو فرض كفاية لأنه شعيرة من شعائر الإسلام التي يجب إظهارها.

وأما حكمه في كل مسجد ولكل جماعة طلبت غيرها وللمنفرد فهو سنة كما ذكرنا.

فمن فعله فقد فعل السنة ومن تركه فقد ترك السنة، ولا ينبغي تركه إلا إذا ضاق الوقت عنه بحيث لم يمكن أداؤه وتدارك فعل الصلاة في الوقت، بل إن الجماعة إذا نامت عن الصلاة حتى طلعت الشمس فإنها يشرع لها الأذان.

ففي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم لما نام عن صلاة الصبح هو وأصحابه ولم يستيقظوا حتى طلعت الشمس وكانوا في غزاة ساروا حتى ارتفعت، ثم أذن بلال بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وللاستزادة نرجو مراجعة الفتوى رقم: 4320، والفتوى رقم:

27701.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعبيرات وجهي لا تعبر عما أشعر به. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | استخدام البرامج المجانية على برامج مقرصنة
- سؤال وجواب | لعق الصائم شفته المبتلة بالماء
- سؤال وجواب | دواء الاضطراب الوجداني الذهاني
- سؤال وجواب | أخي يعاني الهلوسة واضطرابات النوم وتقلبات المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب، والأدوية أضرت بصحتي ولم تفدني.
- سؤال وجواب | حكم الختان
- سؤال وجواب | نصحها الأطباء بتأخير ختان الطفل لمرضه
- سؤال وجواب | أحتاج لوسيلة أسيطر بها على أفكاري السلبية، ساعدوني!
- سؤال وجواب | احترت في عادتي الشهرية التي تنقطع لأربعة أشهر ثم تنتظم!
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي الإسقاط من الشهر الأول دون نزيف؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن كان وحده أن يؤذن هو لا جهاز الكمبيوتر
- سؤال وجواب | لم أعد أستمتع بطعم النوم والحياة والعبادة، مدوا لي يد العون.
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين في دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يجب الاستنجاء من الريح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل