سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك المؤذن ( أن ) من ( أشهد أن لا إله إلا الله )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الطهارة شرط في صحة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم معالجة الشعر بالكيراتين
- سؤال وجواب | إزالة الشعر حال الحيض والنفاس
- سؤال وجواب | ما هو السن المناسب لختان الإناث؟
- سؤال وجواب | مريض السكري والصوم
- سؤال وجواب | قضاء زكاة السنوات الماضية
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | التزمت وعدت إلى الصلاة ولكنني لا أشعر بحلاوة الإيمان.
- سؤال وجواب | بماذا يجيب المؤذن، إذا نادى:صلوا في بيوتكم؟
- سؤال وجواب | معنى اسم (ديمة)
- سؤال وجواب | حكم استغلال شخص لأرض مهملة تملكها الدولة في إنشاء ملعب للعامة
- سؤال وجواب | أجر المؤذن والمقيم
- سؤال وجواب | حكم التداوي بأحجار الكريستال ونحوها
- سؤال وجواب | استعمال كريم التقشير مباح ما لم يسبب ضررا
- سؤال وجواب | تعرضت لولادة مبكرة بسبب انفصال المشيمة، فما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

يا شيخ لدينا مؤذن يقول في الأذان "أشهد لا إله إلا الله " و ينسى "أن" فهل هذا من مبطلات الصلاة أم أن الصلاة صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فترك المؤذن لفظة ( أن ) من قوله ( أشهد أن لا إله إلا الله ) لحن لا يغير المعنى فهو مكروه، وإنما الذي يحرم ولا يعتد بالأذان مع وجوده هو الذي يغير المعنى قال الحصكفي (ولا لحن فيه) أي تغني يغير كلماته فإنه لا يحل فعله وسماعه) قال ابن عابدين معلقا عليه وكلاهما من الحنفية ( قوله: يغير كلماته) أي بزيادة حركة أو حرف أو مد أو غيرها في الأوائل والأواخر، وقال النفراوي من المالكية ( فيتخلص أن المعتمد فقها أن عدم اللحن في الأذان مستحب، فلا يبطل بنصب المرفوع ولا برفع المنصوب، لأن المعتمد صحة الصلاة باللحن في الفاتحة، فكيف بالأذان) ويقصد رحمه الله اللحن غير المخل كما هو واضح من تمثيله وتشبيهه.وقال ابن حجر الهيتمي من الشافعية ( ويكره أذان فاسق وصبي وأعمى، لأنهم مظنة الخطأ، والتمطيط، والتغني فيه ما لم يتغير به المعنى وإلا حرم، بل كثير منه كفر فليتنبه لذلك) وقال الرحيباني من الحنابلة ( ويبطل ) الأذان ( إن أحيل معنى) باللحن أو اللثغة) ا.هـ ، وإذا أخل بالمعنى لم يعتد بالأذان، ولكن الصلاة صحيحة على رأي الفقهاء جميعا القائل منهم بأن الأذان فرض كفاية، والقائل منهم بأنه سنة.

وعليه؛ فلو أن قوما صلوا بغير أذان صحت صلاتهم وأثموا، لمخالفتهم السنة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرضت لولادة مبكرة بسبب انفصال المشيمة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مقام الأذان يُشرَّف ولا يدنس
- سؤال وجواب | الإحساس بالوحدة عند الطفل
- سؤال وجواب | الصدفية شوهت جسمي، فكيف يمكنني التخلص من آثارها؟
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | حكم الأذان بالمقامات
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد عملية استئصال الرحم
- سؤال وجواب | أغلاط تبطل الأذان
- سؤال وجواب | الشخصية النرجسية وعلاجها
- سؤال وجواب | صوم الحامل وطهارتها مع نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | متى نتوقف عن الجدال؟ وكيف تتعالج صديقتي من الوساوس الدينية؟
- سؤال وجواب | مسائل في الخنثى
- سؤال وجواب | تخفيف الوزن الزائد مقصد شرعي
- سؤال وجواب | حكم تبيض الأسنان
- سؤال وجواب | هل تصح الاستخارة من الصبي الذي لم يبلغ الحلم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل