سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال الجماعة في قضاء الفوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرد على العالم الذي أخطأ لا يعني إسقاطه وعدم الاستفادة منه
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي يكلم فتاةً فنصحته ولم ينتهِ، هل أخبر أبي؟
- سؤال وجواب | هل يوجد برنامج أتبعه للزواج؟
- سؤال وجواب | كنت متديناً ثم نقص إيماني. فكيف أعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | نصائح عملية للتخلص من العادة السيئة
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المرأة إذا انكشف شيء من بدنها أو شعرها وهي تصلي
- سؤال وجواب | أخاف من الرجال ولا أثق بأحد؛ بسبب التحرش بي في الصغر
- سؤال وجواب | حكم حضور الاحتفالات بغرض التقليل من المنكرات
- سؤال وجواب | علاج الضيق من خروج المذي
- سؤال وجواب | نصيحة للشاب حول العلاقات العاطفية قبل الزواج
- سؤال وجواب | حكم تقبيل يد الصالح والعالم
- سؤال وجواب | علم النفس بين العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | أشعر بتراجع شديد وخلل في قدراتي العقلية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التغاضي عن إنكار بعض المنكرات خشية النفور وترك ما هو أعظم منها
- سؤال وجواب | أجرح نفسي عندما أحزن.فهل أنا مريضة نفسيًا؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

بدأت أصلي -ولله الحمد- ولكن كانت علي فوائت لسنوات كثيرة، وهناك من قال لي -بعد أن أنتهي من الجماعة في المسجد- إن علي أن أذهب إلى شخص كان متأخرا، وقام بعد أن سلم الإمام، ليكمل ما بقي له من الصلاة، أو جماعة من الناس جاءت بعد انتهاء الإمام من الصلاة، وأقاموا الصلاة، أن أصلي معه، أو معهم، بنية قضاء الصلاة الفائتة، وأن أستمر على هذا الحال حتى أنتهي من قضاء الفوائت، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان خطأ، فهل أعيد صلاة الأيام التي صليتها بهذه الطريقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحمد الذي هداك للمواظبة على الصلاة، ونسأل الله تعالى لك الثبات على طريق الصواب، وبخصوص ما أخبرك به الشخص المذكور فهو خلاف الأفضل، بل الأفضل في حقك قضاء الفوائت منفردا، إلا إذا وجدت شخصا يتفق في عين الصلاة المقضية، جاء في المجموع للنووي: أما المقضية من المكتوبات: فليست الجماعة فيها فرض عين، ولا كفاية، بلا خلاف، ولكن يستحب الجماعة في المقضية التي يتفق الإمام والمأموم فيها، بأن يفوتهما ظهر، أو عصر، وأما القضاء خلف الأداء، والأداء خلف القضاء، وقضاء صلاة خلف من يقضي غيرها، فكله جائز عندنا، إلا أن الانفراد بها أفضل، للخروج من خلاف العلماء.

اهـ باختصار.أما الصلوات التي صلَّيتها مع جماعة جاءت بعد انتهاء صلاة الإمام الراتب، أو خلف شخص مسبوق قام لقضاء ما فاته، فإنها كلها مجزئة، ولا تطالَب بإعادتها، بناء على مذهب من قال بجواز اقتداء من يصلي قضاء بمن يصليها أداء، وانظر الفتويين:

195923

119955

.

وعن كيفية قضاء الفوائت الكثيرة انظر الفتوى:

61320.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجرح نفسي عندما أحزن.فهل أنا مريضة نفسيًا؟
- سؤال وجواب | حكم تشغيل القرآن أو محاضرة دينية في محل الحلاقة في وجود من يحلق لحيته
- سؤال وجواب | الاستنجاء بالحيطان وباليد اليمنى
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين الشعور بالضعف والكرامة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وخوف من الأمراض وأعراض أخرى، أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف يكون الإنسان داعية ؟
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
- سؤال وجواب | هل يجب تعيين اليوم الذي فاتت فيه الصلاة؟ وحكم قضاء الفوائت في أوقات الكراهة
- سؤال وجواب | صحة الصلاة من غير تركيز
- سؤال وجواب | نبضة في القلب لا أعرف سببها
- سؤال وجواب | وجوب الإنكار على من يروج الأغاني بقدر الوسع
- سؤال وجواب | ما يلزم من تيقن من خروج المذي قبل الصلاة أو أثناءها
- سؤال وجواب | هل أرسل له رسائل هاتفية دينية بقصد إصلاحه؟
- سؤال وجواب | مشكلتي في شخصيتي وإهمال دراستي. ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل