سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عزم على الصلاة عند دخول وقتها وأخرها ثم نسيها حتى خرج الوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعود الرحم كما كان بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | من أحق ببر الأم إذا كان لديها أبناء وبنات متزوجون
- سؤال وجواب | تؤرقني فكرة الزواج كثيرا وأشعر أني سأبقى عانسا!
- سؤال وجواب | كان على وشك الإنزال فقام ودخل الحمام فرأى نقطة لا لون لها
- سؤال وجواب | هل رأى موسى ربه وكذلك زهرة النسرين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وقت قضاء فريضة الفجر
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الآثار الارتدادية للترامادول؟
- سؤال وجواب | متى يكون فعل الصلاة أداءً؟ ومتى يكون قضاءً؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات الفائتة القديمة والجديدة
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح لمن عليه فوائت
- سؤال وجواب | حكم استنشاق البخور في الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | هل يؤمر من صلى على كبر بقضاء الفوائت
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى العورة أثناء الاستحمام
- سؤال وجواب | حكم صلاة المصاب بسلس الريح في المسجد
- سؤال وجواب | عمري 15 سنة وأعاني من كثافة الشعر. كيف أخفف نموه؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

من تذكر الصلاة بعد دخول وقتها، فنوى تأخيرها بعض الوقت مع عزمه الأكيد على أن يؤديها في الوقت، ثم نسيها حتى خرج وقتها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيجوز لمن وجبت عليه الصلاة، تأخيرها في الوقت المختار، بشرط العزم على فعلها.قال في شرح الإقناع: (وله) أي: لمن وجبت عليه صلاة (تأخيرها عن أول وقت وجوبها) لفعله صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني من فرض الصلاة (بشرط العزم على فعلها فيه) أي: في الوقت المختار كقضاء رمضان ونحوه، ممن وقته موسع (ما لم يظن مانعا منه) أي من فعل الصلاة.

انتهى.ونصوا على أنه لو مات في أثناء الوقت، وقد عزم على الفعل لم يكن عاصيا.جاء في الروض مع حاشيته: وتسقط بموته ولم يأثم وفاقا: لأنه لم يقصر، وقال بعض الحنفية، لا يكون عاصيا بالإجماع.

قال الشيخ: ونظيره قضاء رمضان، فإنه وقت موسع.

انتهى.ونحوه ما لو نسيها حتى خرج الوقت، فلا إثم عليه، ولكنه يقضيها عند ذكره لها، ولا يأثم الناسي والحال هذه؛ لأنه غير مقصر بالتأخير، إذ قد فعل ما يجوز له وهو التأخير مع العزم على الفعل، فإذا عرض عارض النسيان، لم يكن مؤاخذا به؛ لقوله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}، وقال الله في جوابها: قد فعلت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يفعله من أحدث أثناء الصلاة.
- سؤال وجواب | لا يلزم من تحريم شرب السجائر بطلان صلاة متعاطيها
- سؤال وجواب | الجهر في الصلوات المقضية، والتنفل قبل قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | كذبت على والدي خوفاً من غضبهم، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد في الصدر مع الحلق مع توتر وقلق، ما سبب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | متعلقة بخطيبي لكني خائفة أن يعود لفعلته ويخونني!
- سؤال وجواب | الاستنجاء والاستجمار باليد اليمنى بين الكراهة وعدمها
- سؤال وجواب | أقوم ببر والدي ومع ذلك أسمع الأذى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار الزكام ونزلات البرد وضعف المناعة
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يزيل التوتر والخوف وليس له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | جواز تأخير إنكار المنكر للمصلحة
- سؤال وجواب | صفة مني المرأة
- سؤال وجواب | حكم تعمد الإتيان بسجدة ثالثة
- سؤال وجواب | اعتراض المترجم على ما يراه مخالفا لروح الشريعة
- سؤال وجواب | مصابة بالوسواس منذ عشر سنوات دون أن أدري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل