سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قضاء الصلوات التي لم تستوف شروط الطهارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أريد الزواج ، ووالداي يرغماني عليه ، فهل أنا ملزمة شرعا بالقبول ؟
- سؤال وجواب | حنث في أيمان لا يذكر عددها كيف يفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم استخارة الأبناء في السفر إن كان قرار السفر بيد الوالدين
- سؤال وجواب | حكم استعمال أعشاب لفرد الشعر تعطي لونا أسود داكنا
- سؤال وجواب | اكتئاب وحزن كلما ضايقت شخصا أو ضايقني. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف اتصرف مع أخي الذي لايتعامل باحترام مع والدتي؟
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة للمتهاون في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للعاجز عن تكاليف الزواج
- سؤال وجواب | ما حكم مخالفة نتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | تريد المشورة في الاختيار بين رجلين تقدما لخطبتها
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل من الاحتلام إذا لم ينزل مني
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية
- سؤال وجواب | يصح اغتسال المرأة من الجنابة في أيام الحيض
- سؤال وجواب | قطع الفريضة دون مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | الفائتة تصلى قبل الحاضرة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم من كان يمسح على الجوارب القصيرة لفترة طويلة، دون العلم بعدم جواز المسح عليها، وهذه الفترة تكاد تكون سنة أو أكثر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن من شروط جواز المسح على الجوارب: أن تكون ساترة لمحل الفرض، وهو كل القدمين إلى الكعبين، وانظري الفتوى رقم:

234400

.والشرط يلزم من عدمه العدم، كما قال العلماء، وعلى ذلك؛ فإن الصلاة التي لم تستوف شروطها من الطهارة، وغيرها، غير صحيحة؛ وبهذا تعلمين أن الجوارب المسؤول عنها إن كانت ساترة لمحل الفرض على النحو الذي بيناه، فمن لبسها على طهارة، ثم مسح عليها وصلى، فصلاته صحيحة، وإلا فهي غير صحيحة.وقد اختلف العلماء فيمن ترك شرطًا من شروط الصلاة، أو ركنًا من أركانها جاهلًا به، هل يلزمه قضاؤها بعد علمه بالشرط، أو لا يلزمه ذلك؟ بعد اتفاقهم على أنه إن علم في الوقت، لزمته الإعادة؛ لحديث المسيء في صلاته.والقول بلزوم القضاء هو قول الجمهور، وهو الذي نفتي به، كما في الفتوى رقم:

58935.

والقول الثاني: لا يلزمه القضاء، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، واحتج أنه فعل ما أمر به، والله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وبأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المسيء بقضاء ما فات من صلوات مع التقصير في أركانها، ولم يأمر المستحاضة بقضاء ما تركته من صلوات ظانة أنه حيض، ولم يأمر عمر وعمارًا بقضاء الصلاة التي لم يتيمما لها حين أصابتهما الجنابة، في نظائر كثيرة تدل على ما ذهب إليه الشيخ، وكذلك ابن عثيمين، وانظري الفتوى رقم:

334903

.ولكن القول الأول أحوط، وأبرأ للذمة، فلذلك ننصحك أن تبذلي وسعك في قضاء الصلوات التي فاتتك من غير طهارة كاملة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم مخالفة نتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | تريد المشورة في الاختيار بين رجلين تقدما لخطبتها
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل من الاحتلام إذا لم ينزل مني
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية
- سؤال وجواب | يصح اغتسال المرأة من الجنابة في أيام الحيض
- سؤال وجواب | قطع الفريضة دون مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | الفائتة تصلى قبل الحاضرة
- سؤال وجواب | الانفتاح على العصر. المحمود والمذموم
- سؤال وجواب | علاج السحر يكون بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | كيف يتطهر من تخرج منه قطرات بول بعد قضاء الحاجة فترة ثم تنقطع
- سؤال وجواب | التهابات الأذن المزمنة المسببة للتقيح
- سؤال وجواب | هل يحاسب الشهيد على ترك الصلاة ؟
- سؤال وجواب | من ينسى هل أدى الصلاة أم لم يصلها
- سؤال وجواب | ما العلاج الأنجع لتحسين المزاج؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين نوافل العبادات وبين الاشتغال بأمور الدنيا علما وعملا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل