سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية وقدر قضاء الفوائت بعد البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد أن مات أبي
- سؤال وجواب | العُمرة في شهر رجب
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات " كاش يو "
- سؤال وجواب | لبس النساء لخواتم من غير الذهب والفضة
- سؤال وجواب | مشاكل الغدة الدرقية والارتعاش في الأطراف
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد به قبر داخل حجرة
- سؤال وجواب | هل فايركتا يؤثر في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | مات ابنه قبل أن يكمل مناسك الحج فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | ارتعاش لا إرادي عند التعرض لأي موقف محرج
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء وحصل مانع من فعله، فهل يحنث؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من تستمر نزول الإفرازات عليها عدة ساعات
- سؤال وجواب | حكم من نامت قبل الظهر واستيقظت بعد العصر فجاءها الحيض فور استيقاظها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في طهارة من يجمع صوريا
- سؤال وجواب | صاحب السلس الملازم لا يضره ماخرج أثناء الصلاة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أولًا: أشكركم على المجهودات المبذولة - جزاكم الله خيرًا -..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فإننا نحمد الله تعالى أولًا على هدايتك للصلاة, ونسأله أن يثبتنا وإياك على طاعته إلى أن نلقاه, ولا شك أن كثيرًا من تقصير الأبناء في الصلاة وغيرها من فرائض الدين إنما هو نتيجة لتقصير الآباء في تربيتهم, وقد قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابه تحفة المودود: وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء, وإهمالهم لهم, وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه, فأضاعوهم صغارًا فلم ينتفعوا بأنفسهم, ولم ينفعوا آباءهم كبارًا, كما عاتب بعضهم ولده على العقوق, فقال: يا أبت, إنك عققتني صغيرًا فعققتك كبيرًا.

اهــوأما قضاء ما تركته بعد البلوغ: فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن من ترك الصلاة كسلًا وجب عليه قضاؤها, وذهب آخرون إلى عدم وجوب القضاء, وإنما يكثر من النوافل والمستحبات, كما بيناه في الفتوى رقم:

128781

, وعلى قول الجمهور - وهو المفتى به عندنا - فإن ما تفعلينه من قضائك الصلاة مرتبة هو فعل صحيح, إلا أنه لا ينبغي أن تقتصري على قضاء صلاة يوم واحد في اليوم, بل ينبغي أن تقضي أكثر من ذلك إن كان هذا في إمكانك, قال الدسوقي: فالواجب حالة وسطى، فيكفي أن يقضي في اليوم الواحد صلاة يومين فأكثر، ولا يكفي قضاء يوم في يوم, إلا إذا خشي ضياع عياله إن قضى أكثر من يوم.

اهــولا يجب عليك ترك الشفع والوتر والتراويح, بل يشرع لك أن تصليها, ونسأل الله لنا ولك القبول, وانظري الفتوى رقم:

22577

عن قضاء الفوائت أم أداء السنن, وكذا الفتوى رقم:

44070.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات " كاش يو "
- سؤال وجواب | لبس النساء لخواتم من غير الذهب والفضة
- سؤال وجواب | مشاكل الغدة الدرقية والارتعاش في الأطراف
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد به قبر داخل حجرة
- سؤال وجواب | هل فايركتا يؤثر في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | مات ابنه قبل أن يكمل مناسك الحج فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | ارتعاش لا إرادي عند التعرض لأي موقف محرج
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء وحصل مانع من فعله، فهل يحنث؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من تستمر نزول الإفرازات عليها عدة ساعات
- سؤال وجواب | حكم من نامت قبل الظهر واستيقظت بعد العصر فجاءها الحيض فور استيقاظها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في طهارة من يجمع صوريا
- سؤال وجواب | صاحب السلس الملازم لا يضره ماخرج أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أختي تقول كلاما غير منطقي وتفسر الأشياء بغير واقعها، كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | إذا مس ذكره أثناء الغسل، هل يعيد الوضوء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل