سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صحة الصلاة المقضية إذا صلاها بنية الأداء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرض المرجو برؤه لا يسقط وجوب القضاء
- سؤال وجواب | زوجته تهمل ترتيب بيتها و لاتعتني بأطفالها جيدا فما ذا يصنع
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يخونها
- سؤال وجواب | كيفية استشعار الندم لتحقيق التوبة
- سؤال وجواب | زيادة الوزن وخاصة في الكرش مع شحوب وتعب الوجه
- سؤال وجواب | التكيس الشديد في المبايض وأثره على انتظام الدورة
- سؤال وجواب | حكم لبس الأحذية إذا كانت من جلد الخنزير وحكم الصلاة فيها
- سؤال وجواب | حكم الحائض التي تطهر ثم يعاودها الدم بعد خمسة أو ستة أيام
- سؤال وجواب | الفرق بين إصابة الأطفال وإصابة الكبار بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | حكم الجماع حال عدم الجزم بوجود الحيض
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة، ما هي التحاليل التي يجب علي فعلها؟
- سؤال وجواب | استخار في زواجه ثم طلق وندم
- سؤال وجواب | حقائق عن الدجال
- سؤال وجواب | التوبة مطلوبة من كل ذنب ومن كل أحد وفي كل حين
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
3 مشاهدة

شيخي الفاضل، السؤال هو: إذا صليت المغرب مثلا معتقدا أن وقته لم ينته، وتبين لي بعد ذلك أن وقت العشاء كان قد دخل سواء قبل بدء الصلاة أم أثناءها.

هل أعيد صلاة المغرب؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان السائل يعني أنه صلى المغرب معتقدا أنه صلاها في وقتها ثم تبين أنه صلاها بعد دخول وقت العشاء فإن صلاته صحيحة ولا يطالب بالقضاء, لأن نية الأداء تنوب عن نية القضاء لا سيما مع عدم العلم, سواء تبين له فيما بعد أن وقت العشاء دخل قبل الدخول في صلاة المغرب أو أثناءها طالما أنه صلى المغرب بنية الأداء غير عالم بخروج وقتها.

قال النووي في روضة الطالبين في الفقه الشافعي وهو يذكر الخلاف في بعض ما يشترط في نية الصلاة: الثالث القضاء والأداء ,الأصح أنه لا يشترط بل تصح أداء بنية القضاء وعكسه.

انتهى.

قال ابن مفلح في الفروع ـ وهو حنبلي: ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه إذا بان خلاف ظنه, ذكره الأصحاب، ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم، وذكره في الإنصاف, وقال ابن تميم: فلا إعادة وجها واحدا.

انتهى.ثم إنه لا يجوز للمسلم أن يتعمد تأخير الصلاة عن وقتها، ومن فعل ذلك لغير عذر معتبر شرعا فقد أثم إثما عظيما, وتعرض للوعيد الذي توعد الله به الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها، وعليه التوبة إلى الله تعالى من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ويحافظ على صلاته في وقتها، فإن أفضل الأعمال أداء الصلاة لوقتها, فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ فقال: الصلاة على لوقتها.

رواه البخاري ومسلم.وانظر بيان وقت صلاة المغرب في الفتوى رقم:

12092.

أما عن الجزء الأخير من السؤال فإن كان المراد بالصلاة صلاة التطوع فإنها مكروهة بعد صلاة الصبح إذا كانت لغير سبب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنها في الحديث الصحيح، وإن كان لها سبب كتحية المسجد وسجود التلاوة والشكر فقد اختلف في جوازها، كما اختلف أيضا في جواز قضاء الفوائت في أوقات النهي كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

50805.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )
- سؤال وجواب | حكم من لا يدري هل كان بالغا أم لا عندما حنث في يمينه
- سؤال وجواب | يشق عليه الإحرام في الطائرة فماذا يفعل
- سؤال وجواب | آثار النكاح الإيمانية
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل ونزول الإفرازات مصحوبة بخيوط الدم؟
- سؤال وجواب | وقع علينا سحر متنوع ومركب فأعينوني عليه.‏
- سؤال وجواب | هل يعاقب الزاني بالفقر وقلة البركة في الدنيا؟ وكيفية تجنبها
- سؤال وجواب | من لا يعرف يقرأ ولا يكتب كيف يصلي ؟
- سؤال وجواب | ضوابط تكشف المرأة أمام الطبيب
- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية علاج السرطان؟
- سؤال وجواب | ما يفعله من أفطر في رمضان بغير عذر شرعي مبيح للفطر
- سؤال وجواب | أشكو من آلام البطن عند القلق، فما العلاقة أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو علاج مشكلة التلعثم؟
- سؤال وجواب | طاعة الأب في ترك الواجبات الدينية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل