سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وقت ومحل النية في الوضوء والصلاة للموسوس وغيره، وحكم التردد فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كتابة السكن باسم الابن وإعطاء ما يقابله لباقي الورثة
- سؤال وجواب | فحوصاتي سليمة ولكني أعاني من روائح كريهة في الفم والأنف!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي ينتابني في الجهة الخلفية من الرأس؟
- سؤال وجواب | قلة كثافة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يحدث الانطواء أو الانسحاب الاجتماعي عند الكبار؟
- سؤال وجواب | يقيم وزوجه في بيت والده فهل يضحي معه؟
- سؤال وجواب | عيني تتحسس من أشعة الشمس، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف في الشخصية والقلق الدائم؟
- سؤال وجواب | هزال وطول في مدة الدورة الشهرية. هل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | لدي طبقة بيضاء على اللسان وغازات وضعف الشهية. ما سببها؟
- سؤال وجواب | وسواس قهري بضعف التدين والإيمان
- سؤال وجواب | لاعلاقة بين قضاء رمضان وإزالة الشعر المأمور بإزالته من الجسم
- سؤال وجواب | العلاج التحفظي للفتق في الحجاب الحاجز
- سؤال وجواب | عوامل التئام الجلد بعد الحروق ومتى يمكن التدخل بالأدوية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ما هو وقت النية في الوضوء والصلاة بالنسبة للموسوس وغير الموسوس؟ وهل النية في الوضوء قبل التسمية؟ وما هي صيغة التسمية؟ وما هي أدلتكم؟ وكيف يصنع الموسوس في النية بعدما قرأ في كتاب أن التردد يفسخ النية, فيكبر ثم يسلم, ويقول: ترددت في النية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تضمن سؤالك مسألتين:المسألة الأولى: وقت النية والتسمية في الوضوء, فوقتُ التسمية ـ بالنسبة للموسوس وغيره ـ عند بداية الوضوء, وتكون مقرونة بالنية عند بعض أهل العلم, وقال بعضهم: تكون النية أولًا ثم البسملة, ويجزئ في التسمية قول: "بسم الله " والأفضل قول: "بسم الله الرحمن الرحيم" وإليك بعض كلام أهل العلم في المسألة:1ـ جاء في الغرر البهية في شرح البهجة الوردي لزكريا الأنصاري متحدثًا عن سنن الوضوء: فَأُولَاهَا التَّسْمِيَةُ, كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَكَثِيرٌ مِنْ الْأَصْحَابِ, وَجَزَمَ بِهِ النَّوَوِيُّ فِي مَجْمُوعِهِ, وَغَيْرِهِ؛ لِخَبَرِ: «كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ» فَيَنْوِي مَعَهَا عِنْدَ غَسْلِ الْيَدَيْنِ, كَمَا صَرَّحَ بِهِ ابْنُ الْفِرْكَاحِ بِأَنْ يَقْرِنُ النِّيَّةَ بِهَا عِنْدَ أَوَّلِ غَسْلِهِمَا كَمَا يَقْرُنُهَا بِتَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ, وَبِهَذَا انْدَفَعَ مَا قِيلَ إنَّ قَرْنَهَا بِهَا مُسْتَحِيلٌ؛ لِأَنَّهُ يُسَنُّ التَّلَفُّظُ بِالنِّيَّةِ، وَلَا يُعْقَلُ التَّلَفُّظُ مَعَهُ بِالتَّسْمِيَة.

انتهى2ـ وفي المغني لابن قدامة: فإن التسمية هي قول: بسم الله , لا يقوم غيرها مقامها، كالتسمية المشروعة على الذبيحة، وعند أكل الطعام وشرب الشراب، وموضعها بعد النية قبل أفعال الطهارة كلها؛ لأن التسمية قول واجب في الطهارة، فيكون بعد النية، لتشمل النية جميع واجباتها، وقبل أفعال الطهارة، ليكون مسميًا على جميعها، كما يسمى على الذبيحة وقت ذبحها.

انتهى3ـ وفي المجموع للنووي: وأما حكم المسألة: فالتسمية مستحبة في الوضوء, وجميع العبادات, وغيرها من الأفعال, حتى عند الجماع, واعلم أن أكمل التسمية أن يقول: بسم الله الرحمن الرحيم, فإن قال: باسم الله فقط حصل فضيلة التسمية بلا خلاف.

انتهىالمسألة الثانية: وقت النية في الصلاة, فالأصلُ أن تكون مقارنة لتكبيرة الإحرام, ويجوز أن تتقدم عليها بزمن يسير عند جمهور أهل العلم خلافًا للشافعية, ولا فرق في هذا بين الموسوس وغيره, راجع التفصيل في الفتوى رقم:

179533

.

ويكفي المصلي نية الصلاة المعينة, وأن تكون جازمة, كأن ينوي بقلبه أنه يريد الإحرام بصلاة الظهر أو العصر -مثلًا- جاء في الشرح الكبير للدردير المالكي متحدثًا عن فرائض الصلاة: (و) ثالثها (نية الصلاة المعينة) بأن يقصد بقلبه أداء فرض الظهر مثلًا.

انتهى فإن أحرم الشخص في صلاته مترددًا في النية, هل يقطع هذه الصلاة أم يتمها؟ فصلاته باطلة لعدم الجزم بالنية, جاء في المغني لابن قدامة: وإذا دخل في الصلاة بنية مترددة بين إتمامها وقطعها، لم تصح؛ لأن النية عزم جازم، ومع التردد لا يحصل الجزم.

انتهىوإذا تردد المصلي بعد الدخول في الصلاة هل يقطعه أم لا؟ فإنها لا تبطل عند بعض أهل العلم, جاء في المغني لابن قدامة أيضًا: فأما إن تردد في قطعها، فقال ابن حامد: لا تبطل؛ لأنه دخل فيها بنية متيقنة، فلا تزول بالشك والتردد، كسائر العبادات, وقال القاضي: يحتمل أن تبطل, وهو مذهب الشافعي؛ لأن استدامة النية شرط مع التردد لا يكون مستديمًا لها، فأشبه ما لو نوى قطعها.

انتهىوفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: وقال بعض أهل العلم: إنها لا تبطل بالتردُّد؛ وذلك لأن الأصل بقاء النيَّة، والتردُّد هذا لا يبطلها، وهذا القول هو الصَّحيح، فما دام أنه لم يعزم على القطع فهو باقٍ على نيَّته، ولا يمكن أن نقول: إن صلاتك بطلت للتردُّد في قطعها.

انتهى.والموسوس يكفيه تعيين الصلاة بالنية الجازمة, كأن ينوي أنه الآن يؤدي صلاة الظهر -مثلًا- ولا يلتفت بعد ذلك إلى ما يشعر به من تردد في النية, ولا يقطع صلاته فهي صحيحة؛ لأنه دخلها بنية متيقنة.وأنفع علاج للوسوسة هو الإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها, وراجع المزيد في الفتوى رقم: 3086.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يمكنني إفراغ غضبي المكبوت في نفسي؟
- سؤال وجواب | ضعف الشعيرات الدموية في الأنف.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة أريد أن أجعلها محبوبة وقيادية
- سؤال وجواب | أولاد الأخت لهم مال مستثمر لكنهم محتاجون فهل يجزئ دفع الزكاة لهم
- سؤال وجواب | آخر دورة لي كانت بتاريخ 8/30. فكيف أحسب حملي؟
- سؤال وجواب | البيع لازم، لكن يستحب للمسلم أن يقيل أخاه
- سؤال وجواب | ما علاقة ارتفاع الضغط بجفاف الفم؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ظهرت عندي لحمية بالثدي. فما سببها ومدى خطورتها؟
- سؤال وجواب | الآباء المنصفون لا يفرقون بين أولادهم في النفقة والمعاملة
- سؤال وجواب | والدي يرفض خطبة من أريده زوجا، ويجبرني على آخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | وقوف الابن مع الأم لاسترداد حقها من أبيه
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من مشكلة في الصوت بعد عملية اللوز
- سؤال وجواب | الأداء يحكي القضاء
- سؤال وجواب | ما هو علاج طنين الأذن وانسداد قناة استاكيوس؟
- سؤال وجواب | الاستقلال بمنزل بعيداً عن الوالدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل