سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نفي العلم والقدرة عن جبريل في بعض الأمور ليس كفرا
- سؤال وجواب | الطهر بين الحيضتين ودعاء المرأة بأن تحيض في كل شهر
- سؤال وجواب | حكم لجوء المرء للحيلة للحصول على حقه
- سؤال وجواب | كيف سحر النبي صلى الله عليه وسلم مع مواظبته على قراءة المعوذتين
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة الطبيعية وحكمتها
- سؤال وجواب | واجب من حرم على نفسه استعمال شيء فاستعمله
- سؤال وجواب | موقف الأهل من خيانة زوجة ابنهم له وسكوته عنها
- سؤال وجواب | النظام الأخلاقي في الإسلام منبثق من التصور الاعتقادي
- سؤال وجواب | نصائح للابن الوحيد في معاناته إصرار أمه على عدم الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب تلون اللسان باللون الأصفر؟
- سؤال وجواب | رؤية الشرع للإحسان للنصراني
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح من العلماء الثقات الذين أوَّلوا صفات الله
- سؤال وجواب | الثآليل والزوائد الجلدية هل تشكل خطرا على صحة الإنسان؟
- سؤال وجواب | الاحتلام والتفكير في الشهوة لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وعدم الاتزان، وأشعر بالموت، فما تفسير حالتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

أود أن أسأل حضراتكم عن موضوع استحضار النية، فهناك جزئيتان: أول جزئية: أن هناك بعض الفروض -مثل الزكاة- فأنا شخصيًّا كنت لا أعلم تمامًا أنه يجب استحضار النية قبل دفعها، فهل يجب عليّ دفعها مرة أخرى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد تضمن سؤالك عدة أمور, وستكون الإجابة في النقاط التالية:1ـ لا شك أن النية شرط في إجزاء الزكاة, كما سبق في الفتوى رقم:

213346

.

لكن إذا كان السائل يعزل مالًا، ويخرجه بوصفه زكاة واجبة عن ماله, فقد حصلت نية الزكاة, ولا يشترط النطق بكونها زكاة، قال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فإن النية أن يعتقد أنها زكاته، أو زكاة من يخرج عنه، كالصبي، والمجنون، ومحلها القلب؛ لأن محل الاعتقادات كلها القلب.

انتهى.وقال الدسوقي -المالكي- في حاشيته: والنية الحكمية كافية، فإذا عَدَّ دراهمه، وأخرج ما يجب فيها، ولم يلاحظ أن هذا المخرج زكاة، لكن لو سئل ما يفعل؟ لأجاب أن هذا زكاة مال، أجزأه.

إن قلت: إذا كانت النية الحكمية كافية، فما المحترز عنه بقوله: ووجب نيتها؟ قلت: المحترز عنه ما لو كانت عادته يعطي زيدًا كل سنة دينارًا مثلًا، فلما أعطاه له، نوى بعد الدفع الزكاة.

انتهى.وفي حاشية العدوي على شرح الخرشي المالكي: لا يخفى أن عزلها بوصف أنها زكاة، مستلزم للنية؛ لأن النية الحكمية تكفي.

انتهى.2ـ نية الصلاة المعينة لا بد منها, لكن الإنسان إذا قام للصلاة, فقد حصلت منه نيتها, ولا داعي للتلفظ بها، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ في الشرح الممتع: مسألة: يقول بعض الناس: إن النيَّة تَشُقُّ عليه، وجوابه: أنَّ النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ، فإنه إذا توضَّأ، وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد، وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر، هو نيَّة الصلاة، حتى قال بعض العلماء: لو كلَّفنا الله عملًا بلا نيَّة، لكان من تكليف ما لا يُطاق، فلو قيل: صَلِّ، ولكن لا تنوِ الصَّلاة، توضَّأ، ولكن لا تنوِ الوُضُوء، لم يستطع، ما من عمل إلا بنيَّة؛ ولهذا قال شيخ الإسلام: النيَّة تتبع العلم، فمن علم ما أراد فِعْلَه، فقد نواه؛ إذ لا يمكن فعله بلا نيَّة ـ وصَدَق رحمه الله ـ ويدلُّك لهذا قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: إنَّما الأعمال بالنيَّات.

أي: لا عمل إلا بنيَّة.

انتهى.3ـ نية الصيام أمرها سهل ـ كما هو حال النية عمومًا ـ فلا يشترط فيها التلفظ باللسان, بل محلها القلب, فإذا تسحر الإنسان ليصوم, فقد نوى, وإذا خطر بباله أنه صائم غدا, فقد نوى، جاء في فتاوى جلسات رمضانية للشيخ ابن عثيمين: ثم إن الإنسان إذا قام في آخر الليل، وقرَّب الأكل، وأكل وشرب، ناوٍ أو غير ناوٍ؟ ناوٍ، لو قيل له: صم ولا تنوِ الصيام، يستطيع أو لا يستطيع؟ لا يستطيع، كما قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملًا بلا نية، لكان من تكليف ما لا يطاق، صحيح!.

لو أن الله قال: يا عبادي!.

اعملوا، ولا تنووا، لا نطيق، كيف نعمل، ونحن نعمل باختيارنا ولا ننوي؟ ما من إنسان يفعل باختياره إلا وهو ناوٍ, لكن مسألة أن الإنسان يقوم في آخر الليل ويتسحر، معروف أنه ناوٍ.

انتهى.جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: فإن النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، والتابعين لم ينقل عن واحد منهم أنه تكلم بلفظ النية، لا في صلاة، ولا طهارة، ولا صيام، قالوا: لأنها تحصل مع العلم بالفعل ضرورة، فالتكلم بها نوع هوس، وعبث، وهذيان، والنية تكون في قلب الإنسان، ويعتقد أنها ليست في قلبه، فيريد تحصيلها بلسانه، وتحصيل الحاصل محال؛ فلذلك يقع كثير من الناس في أنواع من الوسواس.

انتهى.

وبناء على ما سبق؛ فالظاهر أن السائل قد كان يأتي بالنية في مسائل العبادات التي سأل عنها من: زكاة, وصلاة, وصلاة.ومن ثم؛ فلا إعادة عليه, فالنية أمرها سهل, ومحلها القلب, ولا داعي للتلفظ بها في العبادات المذكورة في السؤال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وظيفتي تشعرني بعدم قدرتي على مسؤولية البيت والأسرة!
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع بذاءة الطفل المراهق
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من حكة شديد يصحبها ظهور حبوب على الوجه والكتفين
- سؤال وجواب | شرح حديث (إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما.)
- سؤال وجواب | حامل ولدي إفرازات بنية، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها الوضوء من الإفرازات لتقرأ القرآن؟
- سؤال وجواب | زنى بامرأة غير مسلمة وتزوجها وأنجب منها، ويريد التوبة
- سؤال وجواب | حكم الإخبار كذبا بأن فلانا أرسلني إليك لتيسير إجراءات المعاملات
- سؤال وجواب | حول الإصابة بالعين
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الفتوى في حكم إعفاء اللحية
- سؤال وجواب | أفتقد الشعور بالأحاسيس، وأخشى على مستقبلي!
- سؤال وجواب | الأعمال التي يحصل بها التحلل الأول
- سؤال وجواب | كيف تصلى صلاة النهار الرباعية ؟
- سؤال وجواب | ابني مصاب بأمراض نفسية ولا يستجيب للأدوية!
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل