سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب تعيين النية لصلاة التراويح؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم في زاوية العين وميلان الحاجز الأنفي سببا لي كآبة
- سؤال وجواب | حكمة تقديم الثيبات على الأبكار في القرآن
- سؤال وجواب | نحن أسرة نملك كل شيء إلا شعور السعادة والحب من والدينا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للدورة الشهرية علاقة بالحركة اللاإرادية للرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | إعاقة الأجسام المضادة للحيوانات المنوية للحمل
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدتي بالتوقف عن بعض الأخطاء؟
- سؤال وجواب | حكم استماع الموسيقى العلاجية
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في العملات بنظام الفوركس مع دفع رسوم على التبييت
- سؤال وجواب | أطعم مساكين شكا منه أن عليه كفارة يمين أخرى
- سؤال وجواب | أحكام الإعانة على نسل الكلاب
- سؤال وجواب | سنة العشاء الراتبة غير ركعتي الشفع
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف في الأنف يعيق عملية التنفس، فبماذا توصونني؟
- سؤال وجواب | الدواء النافع للوسوسة هو الإعراض الكلي عنها
- سؤال وجواب | هل صيام الاثنين والخميس من كل شهر يعدل صيام الدهر
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
10 مشاهدة

أرجو الإجابة بوضوح دون تحويلي على سؤال آخر لا علاقة له بالموضوع، صلاة التروايح هل لها نية أم كنية القيام أي مطلق نية الصلاة فقط، ونية صلاة سنة الجمعة في البيت بعد الصلاة هل ننوي الظهر أم الجمعة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن صلاة التراويح من النفل المعين الذي يفتقر إلى التعيين، وعليه فينبغي عند البدء بها تعيينها، قال ابن قدامة في المغني: فأما النافلة فتنقسم إلى معينة كصلاة الكسوف والاستسقاء والتراويح والوتر والسنن الرواتب فتفتقر إلى التعيين أيضا وإلى مطلقة كصلاة الليل فيجزئه نية الصلاة لا غير لعدم التعيين فيها.

انتهى.

وذكر صاحب البحر الرائق وهو حنفي المذهب: أنه يجزئ في صلاة التراويح نية مطلق النفل، قال :ويكفيه مطلق النية للنفل والسنة والتراويح، أما في النفل فمتفق عليه لأن مطلق اسم الصلاة ينصرف إلى النفل وأما في السنة والتراويح فظاهر الرواية، قال وجعله في الهداية هو الصحيح.

وكذلك عند المالكية فلا يشترط نية تعيين الصلاة إلا إذا كانت فرضا أو سنة ـ وصلاة التراويح عندهم مستحبة ولا يعدونها من السنن، قال الشيخ أحمد الدردير وهو مالكي: وإنما يجب التعيين في الفرائض والسنن كالوتر والعيد وكذا الفجر دون غيرها من النوافل.

فإذا علمت هذا فاعلم أن الأحوط تعيين نية صلاة التراويح بناء على ما ذكر صاحب المغني.

وأما راتبة الجمعة التي تصلى في المنزل بعد الجمعة فهي راتبة الجمعة ولا تصلى على أنها راتبة الظهر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تخصيص الأم لبنتها بالهبة بسبب رعايتها لها
- سؤال وجواب | لا تشرع التلبية في يوم عرفة لغير الحاج بخلاف الدعاء
- سؤال وجواب | طلب العلم يحتاج إلى صبر ومصابرة
- سؤال وجواب | حكم الاتجار في العملات في السوق السوداء
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة للشعور بالتعب لأقل مجهود
- سؤال وجواب | حكم أكل الموظف من منتجات المصنع الحكومي
- سؤال وجواب | اكتشفت أن زوجتي تكذب علي ففقدت ثقتي بها، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بفتاة ، وتسأل عن إمكانية مقابلته برفقة شخص غير مسلم ، حيث إنها منقطعة عن أهلها
- سؤال وجواب | تعاطيت الحشيش وأصبت بحالة من الوسواس والانفصال عن الواقع!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق وما يرافقه من الهلع؟
- سؤال وجواب | التورق المصرفي المنظم
- سؤال وجواب | فكرة أن غيري يقوم بتصويري وتسجيل صوتي لا تفارقني!
- سؤال وجواب | علاج الموسوس في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية صيام داود عليه السلام وكيف نوفق بينه وبين النهي عن صيام يوم الجمعة
- سؤال وجواب | التردد بين الوظيفة والتجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل