سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من يصلي أول الوقت أعظم أجرا ممن يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | النت والتلفاز للأطفال. بين السماح والمنع
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الخلفاء الراشدين الأربعة أفتوا بأن أكل لحم البعير لا ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعقار الزاناكس؟
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | أبي لا يتصف بصفات الأبوة .فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس من أعراض ترك التدخين جملة؟
- سؤال وجواب | رفع اليدين قبل الركوع وبعده من السنة
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | ما يقال بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام النصارى
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | بيع المرابحة جائز بضوابطه
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الغير وما الحكم لو كان بنكا ربويا
- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

معنى تأخير الصلاة هو أن الأذان للصلاة التي تليها يؤذن.

هل هذا صحيح؟ أي يعني أن خروج الصلاة عن وقتها هو عند دخول وقت الصلاة الأخرى؟وإن كان صحيحا، فهل الذي يصلي الصلاة عند سماعه للأذان مباشرة له نفس أجر من يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى بقليل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنريد أولا التنبيه إلى أن للصلوات أوقاتا اختيارية للمصلي أن يصلي في أي جزء منها بلا منع ولا كراهة، غير أنه إذا أخرها إلى آخر جزء منها يكون قد فاته فضل كبير.

ولها أوقات ضرورية لا يؤخر الصلاة إليها إلا من كان معذورا.

وللعلماء تفصيل واختلاف في هذا الموضوع قدمنا ذكره في الفتوى رقم :

124150

.

فراجعيها.

وعلى هذا التفصيل ينبني معنى تأخير الصلاة.

ولا شك أن أداء الصلاة أول وقتها بعد دخول الوقت أفضل وأعظم أجرا من أدائها آخر وقتها؛ لأن أداءها أول الوقت فيه مبادرة ومسارعة للطاعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها.

رواه الترمذي والحاكم.

وصححاه.

وانظري الفتوى رقم:

29747

والفتوى رقم:

125299

.

ومما ذكر يتبين لك أن الذي يصلي الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة ليس له نفس أجر من يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى.

وأن الثاني قد يكون آثما بالتأخير.

وإذا لم يكن آثما فأقل مراتبه أنه قد فاته أفضلية أول الوقت.

وتجدر الإشارة إلى أن الصلاة يجب أن تؤدى في الجماعة على القول الراجح.

وذهب كثير من أهل العلم إلى وجوب أدائها في المسجد.

وهذا إنما هو بالنسبة للرجل غير المعذور.

وأما المرأة فالأفضل أن تصلي في بيتها.

وراجعي الفتوى رقم :

149235

.

والفتوى رقم :

139474

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي ينام أغلب الأوقات، حتى وهو يقود السيارة
- سؤال وجواب | حكم من وقف منزلاً لا يملك سواه
- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة لبناء مسكن له ؟
- سؤال وجواب | موت الجنين في بطن أمه بسبب قلة الماء
- سؤال وجواب | حكم (صنفرة الجلد) بالليزر لإزالة الاسمرار وجدواه
- سؤال وجواب | طفلتي ترفض تناول الطعام إلا المخلوط بالمرضاعة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الولادة الثانية تكون قيصرية في حالة أن كانت الأولى كذلك؟
- سؤال وجواب | لا بأس بصنع طعام لأهل الميت بدون تكلف ولا تفريق بين رجل أو امرأة
- سؤال وجواب | العربون عند خياطة الثوب .
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وجوب القضاء وبين كون التوبة تهدم ما قبلها
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في المفاضلة بين الصحابة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | لون وجهي يتغير بين السمرة والبياض. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل