سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة فاقد الطهورين وقراءته للقرآن إن كان جنبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إن حاول إخراج البلغم فقاء بغير قصد
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | صلت العشاءَ ثم رأت دم الحيض قبل أن توتر
- سؤال وجواب | خروج المذي في نهار رمضان هل له تأثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم من يعاني من خروج المني بسرعة
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه اكتئاب أم مرض؟
- سؤال وجواب | خطورة تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | من ارتد ورجع للإسلام وصلّى دون اغتسال، فهل عباداته صحيحة عند المالكية؟
- سؤال وجواب | حالتي من سيء لأسوأ بسبب الخجل وعدم الثقة بالنفس. ساعدوني
- سؤال وجواب | لبس الجوارب في الإحرام للرجل والمرأة
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | شعري صار كالليف بسبب صبغة الشعر، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأخت وأبناء أخ شقيق
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إذا كان شخص في مكان لا يوجد فيه ماء ولا تراب.

ونحن نعلم أنه يصلي على حسب حاله -الصلوات المفروضة- فهل يجوز أن يصلي النفل، ويقرأ القرآن ما دام لم يجد الماء أو التراب حتى لو كان على جنابة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي شأن فاقد الطهورين، وهل يصلي ويقضي، أو يصلي ولا يقضي، أو يقضي ولا يصلي، أو لا صلاة عليه؟ خلاف بين أهل العلم.وأرجح تلك الأقول أنه يصلي على حسب حاله، مقتصرا على فعل ما تصح به الصلاة، ويصلي الفرض فقط، ولا يصلي النوافل، ولا يلزمه إعادة تلك الصلاة، ولو أعادها بعد أن يغتسل احتياطا وخروجا من الخلاف، فهو أولى.قال ابن قدامة في المغني: وَإِنْ عَدِمَ بِكُلِّ حَالٍ، صَلَّى عَلَى حَسَبِ حَالِهِ، وَهَذَا قَوْلُ الشَّافِعِيِّ.

وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ، وَالثَّوْرِيُّ، وَالْأَوْزَاعِيُّ: لَا يُصَلِّي حَتَّى يَقْدِرَ، ثُمَّ يَقْضِيَ؛ لِأَنَّهَا عِبَادَةٌ لَا تُسْقِطُ الْقَضَاءَ، فَلَمْ تَكُنْ وَاجِبَةً، كَصِيَامِ الْحَائِضِ.وَقَالَ مَالِكٌ: لَا يُصَلِّي وَلَا يَقْضِي؛ لِأَنَّهُ عَجَزَ عَنْ الطَّهَارَةِ، فَلَمْ تَجِبْ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ، كَالْحَائِضِ.

وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: هَذِهِ رِوَايَةٌ مُنْكَرَةٌ عَنْ مَالِكٍ، وَذَكَرَ عَنْ أَصْحَابِهِ قَوْلَيْنِ: أَحَدُهُمَا: كَقَوْلِ أَبِي حَنِيفَةَ، وَالثَّانِي: يُصَلِّي عَلَى حَسَبِ حَالِهِ، وَيُعِيدُ.وَلَنَا مَا رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أُنَاسًا لِطَلَبِ قِلَادَةٍ أَضَلَّتْهَا عَائِشَةُ، فَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ، فَصَلَّوْا بِغَيْرِ وُضُوءٍ، فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ، فَنَزَلَتْ آيَةُ التَّيَمُّمِ، وَلَمْ يُنْكِرْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ، وَلَا أَمَرَهُمْ، بِإِعَادَةٍ.

فَدَلَّ عَلَى أَنَّهَا غَيْرُ وَاجِبَةٍ، وَلِأَنَّ الطَّهَارَةَ شَرْطٌ، فَلَمْ تُؤَخَّرْ الصَّلَاةُ عِنْدَ عَدَمِهَا، كَالسُّتْرَةِ وَاسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ.وَإِذَا ثَبَتَ هَذَا، فَإِذَا صَلَّى عَلَى حَسَبِ حَالِهِ، ثُمَّ وَجَدَ الْمَاءَ أَوْ التُّرَابَ لَمْ يَلْزَمْهُ إعَادَةُ الصَّلَاةِ فِي إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ، وَالْأُخْرَى عَلَيْهِ الْإِعَادَةُ، وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ، لِأَنَّهُ فَقَدَ شَرْطَ الصَّلَاةِ، أَشْبَهَ مَا لَوْ صَلَّى بِالنَّجَاسَةِ.

وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ، لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْخَبَرِ، وَلِأَنَّهُ أَتَى بِمَا أُمِرَ، فَخَرَجَ عَنْ عُهْدَتِهِ، لِأَنَّهُ شَرْطٌ مِنْ شَرَائِطِ الصَّلَاةِ، فَيَسْقُطُ عِنْدَ الْعَجْزِ عَنْهُ، كَسَائِرِ شُرُوطِهَا وَأَرْكَانِهَا.

انتهى.

وقال البهوتي ـ رحمه الله ـ في المنح الشافيات: من عَدِم الماء والتراب صلى الفرض فقط على حسب حاله، ولا يزيد على ما يجزي، وكذا لو كان به قروح لا يستطيع معها مس البشرة بماء ولا تراب، فيصلي الفرض فقط على حسب حاله، ولا إعادة عليه.

وفاقد الطهورين نص بعض أهل العلم كالشافعية على أنه لا يقرأ القرآن غير الفاتحة في الصلاة.جاء في أسنى المطالب لزكريا الأنصاري: فاقد الطهورين إذا كان جنبا لا يقرأ غير الفاتحة.

انتهى.وقال الشربيني في الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: وفاقد الطهورين يقرأ الفاتحة وجوبا فقط للصلاة؛ لأنه مضطر إليها.

خلافا للرافعي في قوله: لا يجوز له قراءتها كغيرها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إن حاول إخراج البلغم فقاء بغير قصد
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن تطور الشخصية الحساسة والخجولة من نفسها؟
- سؤال وجواب | حكم مسك الإحرام بالدبابيس
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | دخل المسجد بعد انتهاء الصلاة ، فهل يأتم بأحد المسبوقين؟
- سؤال وجواب | صلت العشاءَ ثم رأت دم الحيض قبل أن توتر
- سؤال وجواب | خروج المذي في نهار رمضان هل له تأثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم من يعاني من خروج المني بسرعة
- سؤال وجواب | صلاة الوتر حسب مذهب الإمام أحمد
- سؤال وجواب | من النصوص النبوية الواردة في الوتر
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه اكتئاب أم مرض؟
- سؤال وجواب | خطورة تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | من ارتد ورجع للإسلام وصلّى دون اغتسال، فهل عباداته صحيحة عند المالكية؟
- سؤال وجواب | حالتي من سيء لأسوأ بسبب الخجل وعدم الثقة بالنفس. ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل