سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من كان يقتصر على مسح شعره في غسل الجنابة فهل يلزمه إعادة ما صلى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء سكن مع اشتراط المالك دفع مبلغ يكون وديعة لصيانة المبنى
- سؤال وجواب | ما يجب في شأن من ماتت ولم تحج بدون عذر
- سؤال وجواب | كيف تجعل من الصلاة قرة عين
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الذهب بنقود إلا إذا استلم الثمن كاملا في المجلس نفسه
- سؤال وجواب | التقصير أولى في عمرة التمتع
- سؤال وجواب | استخدام الواقي الذكري لجماع الزوجة دون الأخرى
- سؤال وجواب | مشكلتي أني دائم التفكير في المشاكل والعراك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أخر القضاء حتى دخول رمضان آخر فعليه القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | لا أستطيع تقبل أهل أمي ولا التأقلم معهم، أرشدوني للصواب.
- سؤال وجواب | حكم من يقول: أيتها السماء صبي غضبك على الأغبياء
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "عليّ الطلاق بالثلاثة لن أذهب مرة ثانية إلى خال زوجتي أنا وزوجتي وحدنا"
- سؤال وجواب | من التقط لقطة بنية التملك ووهبها لبنته وانتفعت بها مدة طويلة
- سؤال وجواب | شراء سيارة من المعرض مع توسط البنك
- سؤال وجواب | تريد فراق خطيبها لخشيتها تكرار إصابته بالسحر مجددًا
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في بعض المرات وأنا أغتسل أمسح شعري فقط ولا أجعل الماء يصل إلى أصول الشعر، لأنني لا أعلم، فهل صلواتي الماضية جميعها باطلة ويجب علي قضائها؟ وإذا كانت كثيرة، فماذا أفعل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يجب تعميمم ظاهر البدن وما له حكم الظاهر مثل أصول الشعر ونحو ذلك في الغسل الواجب، وحيث إن السائل في بعض الأحيان كان يقتصر على مسح شعره في غسل الجنابة، فإن غسله هذا ناقص، لأن الجنابة لا ترتفع ما لم يصل الماء إلى سائر الجسم بما في ذلك أصول الشعر، ففي كشاف القناع: ويتفقد أصول شعره لقوله صلى الله عليه وسلم: تحت كل شعرة جنابة ـ وغضاريف أذنيه وتحت حلقه وإبطيه وعمق سرته وحالبيه.

انتهى.

وفي وجوب إعادة الصلوات التي صليتها والحال ما ذكر خلاف، فالجمهورعلى وجوب القضاء سواء في ذلك الجاهل وغيره وهو الذي نفتي به ونراه أحوط وأوفق، وإنما يجب القضاء حسب الطاقة بما لا يضر ببدنك، أو معاشك، وانظرالفتويين رقم:

23732�

�رقم:

70806�

�يرى شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ أن من ترك الصلاة، أو شرطا، أو ركنا فيها جهلا بوجوبه لم يلزمه القضاء، وانظر لتفصيل هذا الخلاف الفتويين رقم:

125226

ورقم:

109981

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تجعل من الصلاة قرة عين
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الذهب بنقود إلا إذا استلم الثمن كاملا في المجلس نفسه
- سؤال وجواب | التقصير أولى في عمرة التمتع
- سؤال وجواب | استخدام الواقي الذكري لجماع الزوجة دون الأخرى
- سؤال وجواب | مشكلتي أني دائم التفكير في المشاكل والعراك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أخر القضاء حتى دخول رمضان آخر فعليه القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | لا أستطيع تقبل أهل أمي ولا التأقلم معهم، أرشدوني للصواب.
- سؤال وجواب | حكم من يقول: أيتها السماء صبي غضبك على الأغبياء
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "عليّ الطلاق بالثلاثة لن أذهب مرة ثانية إلى خال زوجتي أنا وزوجتي وحدنا"
- سؤال وجواب | من التقط لقطة بنية التملك ووهبها لبنته وانتفعت بها مدة طويلة
- سؤال وجواب | شراء سيارة من المعرض مع توسط البنك
- سؤال وجواب | تريد فراق خطيبها لخشيتها تكرار إصابته بالسحر مجددًا
- سؤال وجواب | قسمة الميراث في حال وجود حمل
- سؤال وجواب | واجب من قام بمقدمات الزنا عند إرادة الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل