سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | سجود من لم يمس خنصره الأرض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى الأخوة في حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه- سؤال وجواب | وجوب رد المال المأخوذ بالكذب
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة إلى الجامعة بدون محرم
- سؤال وجواب | صيغة التسليمتين
- سؤال وجواب | القلق النفسي وضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | علاج الوساوس حول وحدانية الله
- سؤال وجواب | نظري ينصرف إلى من بجانبي لا إرادياً. فما الحل؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نكاح من لا يملك المال
- سؤال وجواب | هل يقول الملك (ولك بمثل) لمن دعا للنبي بالوسيلة
- سؤال وجواب | حكم من قال (أنا بدي أبطل هالزواج)
- سؤال وجواب | ما حكم منديل عقد الزواج؟
- سؤال وجواب | تعيش مع والدها في كندا وتريد الانتقال إلى بلد إسلامي
- سؤال وجواب | ابني لديه التبول اللاإرادي، أفيدوني لعلاج المشكلة!
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف، ما العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر بسبب حبة صغيرة على القضيب. هل هذا سرطان؟
ذهبت إلى عياده الأسنان في رمضان الماضي, وتحتم عليّ استعمال معقم للمضمضة, وبلعته, فهل يبطل ذلك صيامي؟ وهل عليّ القضاء؟ وفي يوم آخر أخرج المكيف المنزلي دخانًا كثيفًا واستنشقت منه الكثير؛ نظرًا لعدم قدرتي على منعه, وكان بمقدوري تغطية نفسي لكني لم أفعل ونمت, فهل يجب عليّ القضاء؟ وعند سجودي لا يصل إصبعي الخنصر أحيانًا فهل سجودي باطل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت قد ابتلعت المعقم المذكور من غير قصد, بل غلبة أو نسيانًا, فصيامك صحيح, ولا قضاء عليك, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: إذا احتاج الصائم إلى علاج أسنانه في أثناء الصيام فلا بأس بذلك، مع التحفظ التام من وصول شيء إلى حلقه من الأدوية أو آثار العلاج، وإن وصل شيء إليه بغير اختياره فلا حرج عليه.
انتهىكما أن استنشاقك لدخان التكييف لا يؤثر على صحة الصوم، وراجع الفتوى رقم: 892.
والسجود مطلوب على الأعضاء السبعة امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة ـ وأشار بيده إلى أنفه ـ واليدين, والركبتين, وأطراف القدمين.
متفق عليه، واللفظ للبخاري.
وجمهور أهل العلم على أن السجود على هذه الأعضاء مستحب, وليس بواجب خلافًا للحنابلة، كما تقدم في الفتوى رقم:
106012
.ومن سجد على أصبع واحدة من قدمه فإنه يكون قد امتثل الأمر بالسجود على الأعضاء السبعة، ففي مطالب أولي النهى للرحيباني: ويجزئ بعض كل عضو في السجود عليه؛ لأنه لم يقيد في الحديث في الكل.
انتهى.
وفي البحر الرائق لابن نجيم الحنفي: ويكفيه وضع أصبع واحدة، فلو لم يضع الأصابع ورفع ظهر القدم، فإنه لا يجوز.
انتهى وعلى هذا, فعدم وصول الأصبع الصغير للأرض عند السجود لا يبطل الصلاة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من آلام القولون، فهل هناك علاج لحالتي؟- سؤال وجواب | حدوث المشاكل مع خطيبتي ثم فسخ الخطبة.هل هي دليل سحر؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني العودة لتناول السيركول بجرعة 100؟
- سؤال وجواب | أخشى عدم الزواج لعدم وجود الرجل المناسب في هذا الزمن، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حملي مهدد بالسقوط، فماذا أفعل لتلافي ذلك؟
- سؤال وجواب | هل التعب والدوخة وألم الصدر أعراض لنقص فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من بعض العادات التي طرأت علي حديثا؟
- سؤال وجواب | مسائل حول التوبة من السرقة
- سؤال وجواب | شروط جواز إجراء الأبحاث على الحيوانات
- سؤال وجواب | قال لامرأته: علي الطلاق ثلاثة لن تذهبي للعمل ـ وكررها ثلاث مرات
- سؤال وجواب | ليس من شهادة الزور
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعالج مشكلة العنف بين طلاب المدارس؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق أوراق بها آيات وأحاديث على الجدران
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من أرق وأفكار غريبة ووساوس. أفيدونا
- سؤال وجواب | أصل كلمة سماحة الشيخ وفضيلة الدكتور
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا