سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وضوء من لمس امرأة في مذهب الشافعي
- سؤال وجواب | رغبة الوالدين في الوصية بالشقّة للبنت تعويضًا عن الهبة الممنوحة للابن
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه التهاب كلوي حاد أم ماذا؟
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | النتائج السلبية لمقارنة المرء نفسه وحياته بالآخرين وحياتهم
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة لغير المحارم قد يفضي إلى الفاحشة
- سؤال وجواب | عقار البروزاك هل يفيد في علاج الوساوس؟
- سؤال وجواب | أسلمت وتريد منه أن يتزوجها لتتخلص من سلطة أهلها وأهله لا يرغبون
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في لمس الرجل للمرأة، ولمس المرأة للرجل
- سؤال وجواب | والدتي لديها بقع منتشرة في جسمها تسبب لها الحكة، هل هي حساسية؟
- سؤال وجواب | يراسلني شاب خلوق على النت فهل أستمر بالتواصل معه؟
- سؤال وجواب | مس الأجنبية للحاجة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مس المرأة
- سؤال وجواب | مصافحة المتحجبة للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوضوء من لمس المرأة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي هو:- هل يجوز أن نجعل جلسة الاستراحة ملا زمة في كل صلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق تفصيل كلام العلماء في جلسة الاستراحة في الفتوى رقم:

10649.

وبناء على ثبوت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فإنه يجوز لك أن تجلس جلسة الاستراحة في كل صلاة، كما هو مذهب الشافعي وأكثر المحدثين، ويكون ذلك في الأوتار أي في القيام من الركعة الأولى من صلاتي المغرب والصبح، وفي القيام من الأولى والثالثة من الرباعية، وهذه الجلسة لم تكن مستحبة عند الأكثر من العلماء كما ذكر ابن حجر في فتح الباري.وأما قولك متى فعلها النبي صلى الله عليه وسلم؟ فإن كنت تعني في أي الركعات فقد بينا لك ذلك، وإن كنت تعني التاريخ الذي فعل فيه النبي صلى الله عليه وسلم جلسة الاستراحة فإننا لم نجد من تطرق لذلك، لكن الشيء الذي لا شك فيه هو أن النبي صلى الله عليه وسلم جلسها في صلاته أحيانا، وتركها في صلاته أحيانا أخرى.ولم يثبت أيضا أنه فعلها في فترة من عمره دون غيرها.

وقد رد ابن حجر على قول بعض القائلين بعدم استحبابها بأنه إنما فعلها صلى الله عليه وسلم عند كبره.

قال في تحفة الأحوذي: وقال الحافظ ابن حجر في الدراية: هذا تأويل يحتاج إلى دليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمالك بن الحويرث لما أراد أن يفارقه: صلوا كما رأيتموني أصلي، ولم يفصل له، فالحديث حجة في الاقتداء به في ذلك.انتهى.

وللفائدة راجع الفتوى رقم:

22570.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | ليس ابن تيمية وحده هو الذي ردَّ على الأشاعرة والماتريدية
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالبطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | هل كل إقرار من النبي لفعل صحابي يصيره سنة
- سؤال وجواب | وفاء الولد بوعده لأمّه بترك العمل في الغربة
- سؤال وجواب | صلاة الغائب على ضحايا فيروس كورونا
- سؤال وجواب | ما هو صرع الفص الصدغي؟ وهل يتراجع تدريجيا؟
- سؤال وجواب | ابنتي تحادث شاباً واكتشفتها، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين حصوات المرارة وتضخم الطحال؟
- سؤال وجواب | هل من برنامج لأستفيد من وقتي وأحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الألم في رأس المعدة والغثيان والحموضة؟
- سؤال وجواب | ختم القرآن عند الوفاة من البدع المحدثة
- سؤال وجواب | يصح الإسلام بالنطق بالشهادتين بالأعجمية
- سؤال وجواب | الدعاء في الركوع والسجود مشروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل