سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يسجل أحد الغائبين بكشف الغياب فهل يلزمه إخبار المسؤول؟
- سؤال وجواب | نذر وهبة الأولاد لله تعالى
- سؤال وجواب | مسائل في لباس الرجل
- سؤال وجواب | أنا وحيد وممل، وأشعر بأن الجميع يكرهونني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الإسبال في الصلاة وخارجها حكمه سواء
- سؤال وجواب | زوجة المقصر في الصلاة. مصاحبة أم متاركة
- سؤال وجواب | لبس الرجال الأحجار الكريمة
- سؤال وجواب | جواز لبس الساعة في اليد اليسرى
- سؤال وجواب | زوجها يضربها ويهددها فهل تلجأ إلى المحكمة الوضعية لتنجو بنفسها منه؟
- سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | الحيض ليس مانعاً من لبس خاتم عليه لفظ الجلالة
- سؤال وجواب | من وجد على ثوبه أثرا ولا يعلم أبول هو أم لا
- سؤال وجواب | صفة اللباس الشرعي للرجل
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء وقلة الثقة بالنفس، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: من لا يغفر لا يغفر له
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

بعد معرفتي بقول ابن عباس: (ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما تكرار الفاتحة ونحوها لأجل تحصيل الخشوع، فقد بينا حكمه في الفتوى رقم:

172067

، وبينا حكم إعادة الصلاة لأجل ترك الخشوع، في الفتوى رقم:

136409

.وأما قطع الفريضة بعد الشروع فيها، فلا يجوز؛ لقوله تعالى: وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ {محمد:33}.ونفيك أن يكون هذا وسواسا، محل شك، فإذا كان هذا الأمر يكثر منك -كما ذكرت- فيخشى أن يكون وسوسة، فعليك أن تعرض عنه، ولا تبالي به.وأما ما فهمته من الحديث، من أن نقص الخشوع لازم لكل أحد، فليس صحيحا، بل من الناس من يصلي صلاة تامة الخشوع؛ فتكتب له كلها، وإنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم بيان أن هذا حال كثير من المصلين، لا كلهم.قال المناوي في فيض القدير، في الكلام على هذا الحديث: قال العراقي: إسناده صحيح، ولفظ رواية النسائي: إن الرجل يصلي ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها، أو تسعها، أو ثمنها، أو سبعها، حتى انتهى إلى آخر العدد.

وفي رواية له أيضا: منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف، والثلث، والربع، حتى بلغ العشر.

قال الحافظ الزين العراقي: رجاله رجال الصحيح، وسبب الحديث كما في رواية أحمد: أن عمار بن ياسر صلى صلاة فأخف بها، فقيل له: يا أبا اليقظان خففت، فقال: هل رأيتموني نقصت من حدودها شيئا، قالوا: لا، قال: قد بادرت سهو الشيطان؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، فذكره.

انتهى.فتبين من روايات الحديث الأخرى، أن من الناس من يكتب له أجر صلاته تاما، وهو من لم ينقص من خشوعها، وحدودها شيئا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مبطلات المسح على الجبيرة
- سؤال وجواب | توضيح حول حرمة اتخاذ الرجل ساعة جيب من الذهب
- سؤال وجواب | معنى مدمن الخمر
- سؤال وجواب | إذا بلغت البنت سبعا كانت عند أبيها حتى تتزوج
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية بسورة الفلق
- سؤال وجواب | قسمة التركة هل تختص بمن كان يقيم مع الميت من ورثته دون غيرهم
- سؤال وجواب | لبس الرجل للبنطلون لا يدل بالضرورة على ضعف الإيمان
- سؤال وجواب | الفتيات يرفضن الارتباط بي لقبحي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لكل عمرة أجرها
- سؤال وجواب | حكم قول الرجل لزوجته (يا المطلقة)
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل ملابس أسفل الكعبين
- سؤال وجواب | لدي ربو وأشكو من ضيق تنفس وألم في الظهر والصدر!
- سؤال وجواب | الحالة هذه لا تبرر لبس الرجل للحرير
- سؤال وجواب | حكم الفطر في رمضان لخوف حصول المرض
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع فهل يتزوج وينجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل