سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل تراعى أحكام التجويد في غير القرآن في الصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قراءة السورة في الحرم هل يفي بنذر فراءتها ألف مرة- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاث بنات وأربعة أبناء
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين صيام الست من شوال والأيام البيض
- سؤال وجواب | حكم إشراك الوالد في الصدقة بعد دفعها
- سؤال وجواب | كلمة "الظن" تشترك فيها عدة معان
- سؤال وجواب | الموقف من الزوجة التي ترفض الحجاب الشرعي وهل له منعها من العمل
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والخوف وتوقعات قد تحدث
- سؤال وجواب | حكم زواج العاجز عن النفقة والمهر
- سؤال وجواب | مات عن بنت وثلاث شقيقات وأبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | تعددت القراءات في قياس ضغطي، فهل أنا مصاب بارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمسة أبناء وأربع بنات وغيرهم
- سؤال وجواب | من عجز الوفاء بنذر الطاعة يكفر كفارة يمين
- سؤال وجواب | وجوب أداء حقوق الزوجة كاملة ما دامت في العصمة
- سؤال وجواب | مات عن زوجتين وخمسة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | نقل الثقة لفتوى المفتي كاف في ثبوتها عن صاحبها
هل يجب على المصلي الإتيان بأحكام تلاوة القرآن أثناء الصلاة حتى في غير مواضع قراءة القرآن -مثل قلقلة حرف الباء فى التكبير "الله أكبر" وقول "أشهد (ألا) إله إلا الله " بدلا من "أشهد (أن لا) إله إلا الله " في التشهد وغير ذلك من الأحكام؟ وشكراً لكم..
خلاصة الفتوى:لا تجب مراعاة أحكام التجويد في غير القرآن، ثم إن القلقلة إنما يؤتى بها في حال سكون الحرف من أحرفها، والباء من (الله أكبر) ليست ساكنة.
ويجب الإتيان بالتكبير في الصلاة والتشهد فيها على الوجه الصحيح, ومما لا ينبغي في التشهد إظهار النون من أشهد ألا إله إلا الله ، بل ذكر بعض العلماء أن تعمد ذلك مبطل، لكن الصحيح أنه غير مبطل لأنه من اللحن الذي لا يخل بالمعنى، مع أن تعمد ذلك حرام.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا تجب مراعاة أحكام التجويد في غير القرآن لعدم الأمر بذلك، ومع ذلك فالأولى مراعاتها من غير تكلف، ثم إن التكبير في الصلاة منه ما هو ركن من أركانها كتكبيرة الإحرام ومنه ما يعتبر واجباً أو سنة على خلاف بين العلماء مثل سائر التكبير فيها، وعليه فيجب الإتيان به على الوجه الصحيح مع التنبيه على أن القلقلة إنما يؤتى بها في حال سكون الحرف من أحرفها، والباء من الله أكبر ليست ساكنة.وكذلك الحكم في التشهد فلا بد من الإتيان به على الوجه الصحيح، لأن منه ما هو ركن ومنه ما هو واجب أو سنة مؤكدة في الصلاة، ولا ينبغي إظهار النون من أشهد أن لا إله إلا الله في التشهد لأن الإدغام هو الوارد في الحديث بل ذكر صاحب تحفة المحتاج أن ذلك مبطل للصلاة لتركه الشدة وهي بمنزلة حرف، لكن الصحيح أن ذلك غير مبطل لأنه لحن لا يخل بالمعنى، ففي حاشية العبادي على تحفة المحتاج في الفقه الشافعي: قوله إنه لو أظهر النون المدغمة في اللام في أن لا إله أبطل.
قياسه أنه لو أظهر التنوين المدغم في الراء في وأن محمداً رسول الله أبطل فإن الإدغام في كل منهما في كلمتين، هذا وفي كل ذلك نظر لأن الإظهار لا يزيد على اللحن الذي لا يغير المعنى خصوصاً وقد جوز بعض القراء الإظهار في مثل ذلك، قال ابن الجزري في باب أحكام النون الساكنة والتنوين ما نصه: وخير البزي بين الإدغام والإظهار فيهما أي النون والتنوين عندهما أي عند اللام والراء إلخ.
انتهى.
وانظر لذلك الفتوى رقم:
27026.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلاج الأفضل للارتعاش عند الوقوع في المشاكل والانفعالات- سؤال وجواب | أهل خطيبتي يؤجلون الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الظهر والأكتاف، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | المحافظة على النظافة والذوق العام مما ندب إليه الشرع
- سؤال وجواب | موقف الوارث إذا امتنع سائر الورثة عن قضاء دين المورث
- سؤال وجواب | عمري 16 سنة وأريد فهم المذاهب الأربعة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر في مقدمة الرأس ومؤخرته مع مستحضرات لتغذية الشعر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من العراك؟
- سؤال وجواب | ما الحكم عند جهالة الأجرة في عقد الإجارة؟
- سؤال وجواب | حكم البيع أو الهبة من أجل حرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | تسن التسمية عند إرادة تناول الطعام أو الشراب
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ثقل في بطني عند الاستيقاظ من النوم. فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعانيها عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | لا يقسم مال المورث قبل قضاء ديونه
- سؤال وجواب | عند الأكل هل تقال البسملة كاملة ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا