سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحديد الطول قبل الإتيان بأذكار اصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في توقيت حلق العانة ونحوها
- سؤال وجواب | النوبات التشنجية عند الأطفال والآثار الجانبية لأدويتها.
- سؤال وجواب | فقدت أكثر من عمل نتيجة الحالة النفسية الصعبة!
- سؤال وجواب | الوقف على آخر الكلمة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة وعدم توازن، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أضرار الخمر وكيفية الإقلاع عنها
- سؤال وجواب | تحلف على أولادها فيخالفونها، فهل عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بيع الأرض المتبرّع بها لبناء مسجد والإسهام بثمنها في بناء مسجد آخر
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يفرز الرحم مواداً تقتل الحيوان المنوي؟
- سؤال وجواب | المواد المشتملة على الكحول ليست محرمة بإطلاق
- سؤال وجواب | تعرضت لحادث سطو في الليل مما أصابني بالرعب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع الاكتئاب مستمرة، ولم ينفعني دواء، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حديث قدسي مكذوب يصف حال الجنين في رحم أمه
- سؤال وجواب | طفلي عمره أربع سنوات، ويتصرف تصرفات غريبة.
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
4 مشاهدة

ذكرتم في هذه الفتوى رقم:

230878

، أن من نسي الأذكار المأثورة بعد الفريضة, أو تشاغل عنها لسماع محاضرة, أو نحو ذلك, فإن أتى بها قبل فصل طويل حصل له كمال ثوابها, وإن أتى بها بعد فصل طويل, فاته كمال الأجر وحصل على ثواب الذكر المطلق، ويرجع في تحديد الطول إلى ما تعارف عليه الناس عادة، فكم يقدر تحديد الفصل الطويل؟ وهل يعني ساعة أم ربع ساعة أم دقائق؟ لأنني لم أفهم كم بالتحديد الفصل الطويل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمعرفة الفصل الطويل قبل الإتيان بأذكار الصلاة ـ المشروعة بعدها ـ يرجع فيه إلى العرف، فما عده الناس طولا في عرفهم يعتبر طولا، إذ لم يرد تحديده في الشرع بمدة زمنية محددة, كربع ساعة, أو ساعة -مثلا- جاء في الموسوعة الفقهية: والطول بالعرف.

انتهى.وجاء في فتاى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : والطول والقصر يرجع فيه إلى العرف، إذ لم يرد في ذلك تحديد من الشرع، فما عد طويلاً أنيط الحكم به، وما لا فلا.

انتهى.إلا أن بعض أهل العلم جعل مضي ساعة -مثلا- من قبيل الطول, جاء في شرح مختصر الخرقي للشيخ عبد الكريم الخضير: ولكن المرد في ذلك إلى الطول والقصر عرفاً، يعني أنت افترض أن شخصا جالسا بالمسجد جلس ساعة بعد الصلاة صلى وعليه سجود سهو ثم جلس ساعة ينتظر الصلاة الأخرى أو ساعتين، مقتضى كلام المؤلف أنه يسجد ما دام في المسجد وهذا طويل عرفاً، نعم.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام التجويد
- سؤال وجواب | وُكِّل إليّ تنظيم الحفل، وفيه تقدم الخمر، ولا أتعامل معها مباشرة، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | استخرت في إكمال الدراسة في تخصصي فتوقفت عن إكمالها!
- سؤال وجواب | الأربعة الذين أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأخذ القرآن منهم
- سؤال وجواب | الزيادة في العادة تعد حيضا ما لم تتجاوز خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | أحكام التلاوة في الشعر ولسان العرب
- سؤال وجواب | هل للفتاة أن ترفض الخاطب لمستواه التعليمي أو لوظيفته؟
- سؤال وجواب | حفظ الخمر في البيت لمن يشربها معصية تستوجب التوبة
- سؤال وجواب | أصبحت كثيرة التحدث مع نفسي والتخيل. هل لدي انفصام؟
- سؤال وجواب | شعور غريب وخوف من التغيير، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | علة إطلاق "كرم الله وجهه" على علي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | تجويد القرآن واجب على المستطيع في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | كيف أربي أبنائي على الأدب والهدوء والاحترام؟
- سؤال وجواب | اكتئاب وتغير في المزاج ورهبة من الدراسة. كيف أعود لطبيعتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل