سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال الدعاء بعد الفريضة، وحكم الانصراف قبل الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث لا أصل له في كتب أهل السنة عن فضل النكاح.
- سؤال وجواب | ما هي الطرق التي تنصحون بها لإزالة الشعر من منطقة الخد؟
- سؤال وجواب | حكم التصدق من المنحة المستفادة من دولة أوروبية
- سؤال وجواب | تعرفت عليه عن طريق الإيميل. فهل أواصل معه بغرض الزواج؟
- سؤال وجواب | جمع صلاتي الظهر والعصر للموظفة التي لا يوجد في مكان عملها مصلى خاص بالنساء
- سؤال وجواب | أشعر بأنني لم أنجز الكثير في حياتي الدنيوية مما أصابني بالإحباط، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية تغير الصوت والدوالي؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الآلام في الإبط والذراعين؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالصداقات والعلاقات البريئة على النت؟
- سؤال وجواب | قررت إعادة السنة الثالثة من الثانوية لتحقيق أحلامي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تركت شرب الدخان، هل ترجع لي صحتي كما كانت؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الرقبة وحكة وتنميل خلف الرأس والكتف. ما سببها؟
- سؤال وجواب | هل تسنين طفلتي طبيعي؟
- سؤال وجواب | التلبية الجماعية
- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
آخر تحديث منذ 10 ساعة
2 مشاهدة

قرأت في مطوية أن من الأخطاء ‏الشائعة في الصلاة: الدعاء بعد ‏الفريضة.

الانصراف قبل الإمام..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فأما الدعاء بعد الفريضة فإنه يقع على صور: 1: أن يدعو بالأدعية الواردة في السنة، من جملة الأذكار بعد الفريضة كالاستغفار، ودعاء: ( الله م أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك ) وكدعاء: ( الله م قني عذابك يوم تبعث عبادك ) فهذه الأدعية جاءت بها السنة بعينها.2 : أن يدعو بغير الأدعية الواردة في الأذكار، فهذا لا بأس به، لكن لا يكون جماعيا، ولا برفع اليدين.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: الدعاء بعد الصلاة مع الإمام بصوت جماعي، أو الإمام يدعو والمأمومون يؤمنون على دعائه ذلك- بدعة، لا يجوز.

أما دعاء كل شخص لنفسه منفردا، وبلا رفع صوت، فلا بأس به.

وجاء فيها أيضا: ليس الدعاء بعد الفرائض بسنة إذا كان ذلك برفع الأيدي، سواء كان من الإمام وحده، أو المأموم وحده، أو منهما جميعا، بل ذلك بدعة؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم، أما الدعاء بدون ذلك، فلا بأس به؛ لورود بعض الأحاديث في ذلك.

اهــ.

والأفضل أن يدعو بعد الأذكار المشروعة لا قبلها.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: إذا أتيت بالأذكار تدعو بعد السلام أيضا بينك وبين نفسك، بينك وبين ربك، بعد الذكر من دون رفع يدين.

ويرى بعض العلماء أن ترك الدعاء بعد الفريضة أولى، وأن المداومة عليه بدعة سواء قبل الأذكار أو بعدها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: أقول إن المحافظة على الدعاء بعد الفريضة، والنافلة كلتيهما ليس بسنة، بل هو بدعة؛ لأن المحافظة عليه يلحقه بالسنة الراتبة، سواء كان قبل الأذكار الواردة بعد الصلاة أم بعدها، وأما فعله أحياناً فأرجو أن لا يكون به بأس، وإن كان الأولى تركه.

وقال أيضا: الدعاء بعد الصلاة: فالمشروع بعد الصلاة هو الذكر؛ لقول الله تعالى: (فَإِذَا قَضَيْتُمْ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) ولا يشرع الدعاء إلا فيما قصد به تنقية الصلاة مثل الاستغفار ثلاثاً بعد السلام مباشرة.

وأما الانصراف قبل الإمام.

فجوابه أن انصراف الإمام يطلق على أمرين: أولهما: سلامه من الصلاة، فيحرم على المأموم أن ينصرف قبل الإمام بهذا المعنى، أي يحرم عليه أن يسلم قبل سلام الإمام؛ لحديث: فَلَا تَسْبِقُونِي بِالرُّكُوعِ، وَلَا بِالسُّجُودِ، وَلَا بِالْقِيَامِ، وَلَا بِالِانْصِرَافِ.

رواه مسلم.

قال النووي في شرح مسلم: وَالْمُرَاد بِالِانْصِرَافِ السَّلَام.

ثانيهما: تحوله عن جهة القبلة بعد سلامه من الصلاة، وهنا يستحب للمأموم أن لا يقوم حتى يتحول الإمام عن جهة القبلة؛ لأنه ربما كان على الإمام سجود سهو.

قال ابن قدامة في المغني: وَيُسْتَحَبُّ لِلْمَأْمُومِينَ أَنْ لَا يَثِبُوا قَبْلَ الْإِمَامِ؛ لِئَلَّا يَذْكُرَ سَهْوًا فَيَسْجُدَ.

وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنِّي إمَامُكُمْ، فَلَا تُبَادِرُونِي بِالرُّكُوعِ، وَلَا بِالسُّجُودِ، وَلَا بِالْقِيَامِ، وَلَا بِالِانْصِرَافِ.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ، وَالنَّسَائِيُّ، وَلَفْظُ مُسْلِمٍ: فَلَا تَسْبِقُونِي.

فَإِنْ خَالَفَ الْإِمَامُ السُّنَّةَ فِي إطَالَةِ الْجُلُوسِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ، أَوْ انْحَرَفَ، فَلَا بَأْسَ أَنْ يَقُومَ الْمَأْمُومُ وَيَدَعَهُ.

اهــ.وجاء في تحفة المحتاج: وَأَنْ يَمْكُثَ الْمَأْمُومُ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى يَقُومَ الْإِمَامُ مِنْ مُصَلَّاهُ، إنْ أَرَادَهُ عَقِبَ الذِّكْرِ، وَالدُّعَاءِ إذْ يُكْرَهُ لِلْمَأْمُومِ الِانْصِرَافُ قَبْلَ ذَلِكَ، حَيْثُ لَا عُذْرَ لَهُ.

اهــ.وأما الاستفادة من المسجد القديم.

فإن المسجد وقف لا يجوز استغلاله في غير ما وقف له.

هذا هو الأصل، ولكن جوز بعض الفقهاء إبدال المسجد القديم بمسجد آخر إذا وجدت مصلحة، ويجوز حينئذ استغلال المسجد القديم في غير ما وقف له.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وقد جوز أحمد بن حنبل إبدال مسجد بمسجد آخر للمصلحة، كما جوز تغييره للمصلحة، واحتج بأن عمر بن الخطاب أبدل مسجد الكوفة القديم بمسجد آخر، وصار المسجد الأول سوقاً للتمّارين.

والذي ينظر في هذا هو الناظر، أو وزارة الأوقاف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
- سؤال وجواب | هل حالتي المرضية عضوية أم نفسية؟ أرجو التشخيص.
- سؤال وجواب | هل لوالدي الغني الأخذ من الزكاة وصرفها على أخي لأجل إكمال الدراسة الدنيوية؟
- سؤال وجواب | صرف الوقف إلى جهة أخرى لم يشترطها الواقف
- سؤال وجواب | لا أثر للشك الطارئ على صحة الصوم
- سؤال وجواب | فقدي لوالديّ صغيرًا جعلني أعيش حياة قلق ومخاوف .
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين زوجتي ووالديّ حتى أرتاح من مشاكلهم؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين بسبب السلس
- سؤال وجواب | زك ما بلغ نصابا بعد حساب ما عليك وما لك من دين
- سؤال وجواب | إذا كانت الولادة الأولى قيصرية فهل ستكون الثانية كذلك؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي زغللة في عيني! هل سأظل هكذا؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الدوالي ما زالت نتائج السائل المنوي ضعيفة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل يتزوج بأخرى مع تهديد الأولى بترك الأولاد
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للعصاة
- سؤال وجواب | الأخطاء التي يقع فيها المُحرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل