سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم جهر الإمام والمأمومين بالأذكار بعد الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العبرة في الاستخارة بما سينتهي عليه الحال
- سؤال وجواب | هل الكنز المدفون حق لمن استخرجه؟
- سؤال وجواب | زكاة المدخول الشهري غير الثابت
- سؤال وجواب | تعرفت في الشات على شاب صاحب خلق وتحدثت معه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الأسباب الموجبة للغسل
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق في المذاكرة وتفادي النسيان؟
- سؤال وجواب | أخي قليل التركيز ومستواه الدراسي متراجع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هدي السلف في مسألة المفاضلة بين العلماء
- سؤال وجواب | ما يلزم من عليه فوائت لم يقضها ويشك في وقت البلوغ
- سؤال وجواب | أمي ترفض أن أعطي والدي من مالي.
- سؤال وجواب | حكم استعمال عطر لا تعلم محتوياته
- سؤال وجواب | توفي عن أم وأختين شقيقتين وثلاثة أعمام أشقاء وغيرهم
- سؤال وجواب | الخوف والقلق جعل حياتي كئيبة، فما تفسيركم لذلك؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | رطوبة فرج المرأة. الحكم. والواجب
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
6 مشاهدة

عينت إماما في مسجد جديد في حينا (في حمص-سوريا) وكما هو معلوم لديكم في بلاد الشام بشكل عام هناك زيادات في العبادة لا يطمئن لها القلب منها زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأذان -..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل أنه لا يشرع للإمام والمأمومين قراءة الأذكار المأثورة بعد فريضة الصلاة جهرا بصفة جماعية إلا في حالة ما إذا احتاج المأمومون لتعلم تلك الأذكار بناء على ما اختاره الإمام الشافعي كما تقدم في الفتوى رقم: 7444.وبناء على ذلك؛ فإذا لاحظت أن المصلين معك يحتاجون كلهم أو بعضهم لتعلم تلك الأذكار فلك الجهر بها حتى تعلم أنهم قد تعلموها ثم تقتصر على الإسرار بها مع التلطف بجماعة المسجد ببيان حكم المسألة لهم حتى يقتنعوا بذلك، ولا يشعرون بالحرج والضيق من عدم الجهر المعتاد عندهم.

والقنوت في الصبح مشروع عند كثير من أهل العلم، وبالتالي فلا حرج عليك في المواظبة عليه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

64087.

وسجود بعض المأمومين ظنا منهم نسيانك للقنوت لا يبطل صلاتهم، ولعلهم مقلدون لمذهب الشافعية الذين يستحبون سجود السهو لترك القنوت، ويستحبونه للمأموم إذا تركه الإمام.

وصيغة الأذان توقيفية لا تشرع الزيادة عليها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا بغيرها.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

54895.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة مهما فعلت!
- سؤال وجواب | الضابط في المدة بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | هل أزيد من جرعة اللسترال أم هي كافية؟
- سؤال وجواب | فعل الفاحشة في نهار رمضان ويخشى إن صام شهرين أن يفتضح، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | كل ما يخرج من دبر الإنسان نجس وينقض الوضوء
- سؤال وجواب | حكم استخدام النعال التي على أبواب المساجد في الوضوء
- سؤال وجواب | طاف في الحج من داخل الحجر
- سؤال وجواب | أستيقظ في منتصف الليل وعندي شهوة عالية، فما هذه الظاهرة؟
- سؤال وجواب | الوعاء الذي لم يبثه أبو هريرة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | النفي في صفات الله
- سؤال وجواب | استعمال الكحول في تنظيف المعدات وتحضير الأدوية
- سؤال وجواب | يمارس العادة السيئة كثيراً، ويسأل هل تؤدي إلى احتقان بالبروستاتا؟
- سؤال وجواب | موقف الولد من نكد الوالدة المطلقة وكثرة بكائها واتهامها له بالتقصير
- سؤال وجواب | أصبحت أمارس العادة السرية كعقاب لنفسي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يُلتفت لكثرة الشك في خروج الغازات وانتقاض الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل