مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من البدانة بالنسبة للمرأة؟- سؤال وجواب | طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من أجل إقراض الغير
- سؤال وجواب | ما يستحب قوله عند سماع قارئ متقن للقرآن
- سؤال وجواب | أسباب الكسل والبطء وعدم التفاعل الإيجابي لدى الأطفال ووسائل العلاج
- سؤال وجواب | أحكام الهدية الملحقة بالسلعة
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | علاج كثرة التفكير وشتات الذهن
- سؤال وجواب | القرض الربوي أشد تحريما من العمل بالبنك
- سؤال وجواب | ليس لوقت الوطء أثر في تحديد نوع الجنين
- سؤال وجواب | كيس دهني بحجم حبة الحمص في الظهر
- سؤال وجواب | معاناة شابَّة مسلمة حديثاً تخفي إسلامها من والدها الكافر المتسلط
- سؤال وجواب | هددها زوجها بترك البيت إن لم تقبل بسكنى والدته معهما
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ليس على المستنجي غسل باطن المخرجين
1ـ هل يصح أن أقول في التشهد (السلام على النبي) بدل (السلام عليك أيها النبي)؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما سؤالك الأول؛ فالصحيح أن يقول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال التالي: في التشهد هل يقول الإنسان السلام عليك أيها النبي أم يقول السلام على النبي لأن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا نقول قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم السلام عليك أيها النبي وبعد موته صلى الله عليه وسلم كنا نقول السلام على النبي؟ فأجابت : الصحيح أن يقول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته؛ لأن هذا هو الثابت في الأحاديث، وأما ما روي عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ في ذلك إن صح عنه فهو اجتهاد من فاعله لا يعارض به الأحاديث الثابتة، ولو كان الحكم يختلف بعد وفاته عنه في حياته لبينه لهم صلى الله عليه وسلم.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
وأما سؤالك الثاني فقد أجبنا عن سؤال مماثل له، وبالتالي يكفي أن نحيلك إلى فتوانا السابقة عنه وهي برقم:
34983.
وأما من يقتصر على الدعاء في السجود دون التسبيح، فإنه يعتبر تاركا سنة من سنن الصلاة، وصلاته صحيحة عند جمهور أهل العلم، ومذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ أن التسبيح في الركوع والسجود من واجبات الصلاة، التي يلزم بتعمد تركها بطلان الصلاة، وبتركها نسيانا أو سهوا سجود السهو، وانظر الفتوى رقم:
157475
.وليس من شك في أنه ينبغي للمسلم أن لا يتعمد ترك شيء من سنن الصلاة، وأحرى إذا كان من بين أهل العلم من يقول بوجوبه وببطلان صلاة تاركه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سمعي ضعيف بسبب السماعات، هل سيقوى سمعي إذا استغنيت عنها؟- سؤال وجواب | عملت عملية للفتاق الإربي، وأمر بقلق كبير بسببها وبسبب تدلي الخصيتين أيضا
- سؤال وجواب | دخول الكلية بالشفاعة البعض
- سؤال وجواب | صديقي فُقعت عيناه في حادث، فهل توجد عملية استرجاع للعين؟
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن بسبب خلل الدورة الشهرية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يتوب من المظالم أولا أم يردها ثم يتوب
- سؤال وجواب | حملت حملًا ثلاثيًّا وقرر الأطباء إجهاض أحد الأجنة، فما الحكم؟ وأيها يجهض؟
- سؤال وجواب | حرمة التعريض للرجعية
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع إسهال ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم السيجارة الإلكترونية بدون نيكوتين
- سؤال وجواب | ما سبب التعب الذي ينتابني عند البدء في العمل؟
- سؤال وجواب | حكم امتناع الزوجة من الانتقال للسكن الجديد
- سؤال وجواب | التبول الليلي عند الأطفال وطرق علاجه
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الإقراض وقضاء الدين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تشتت التركيز والشرود الذهني؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا