مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاقتصار على بعض ألفاظ التشهد وقراءته بغير ترتيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهدايا التي يعطيها العملاء للمضارب, هل يقتسمها مع رب المال
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة إخبار الخاطب بإصابتها بالمرض المعروف باسم جلد الدجاجة؟
- سؤال وجواب | كيف السبيل إلى الزواج وإمكاناتي لا تسمح؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: من شفع لأحد شفاعة فأهدى له هدية فقبلها .
- سؤال وجواب | اشتراط مبلغ مقطوع في المضاربة يبطلها
- سؤال وجواب | هل يتسبب كسل الغدة الدرقية في تأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تولد لدي الإحساس باليأس بعد طلاقي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أحد الشريكين أجرة التنقل دون علم الأخر
- سؤال وجواب | سبب جفاف الفم مع انخفاض الصوت وعلاقته بانسداد الأنف
- سؤال وجواب | ما يلزم من فساد الوكالة والمضاربة
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من آلام في البطن ودودة محوصلة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المرجع في تحديد مهر المرأة
- سؤال وجواب | حرمة التلذذ بمداعبة الأعضاء الجنسية
- سؤال وجواب | الإنفاق على الأم من مال المضاربة
- سؤال وجواب | وسائل تحصيل العلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

قال الشافعي: ولو لم يزد رجل في التشهد على أن يقول: التحيات لله، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

وصلى على رسول الله.

كرهت له ذلك، ولم أر عليه إعادة؛ لأنه قد جاء باسم تشهد، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى عباد الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف العلماء في حكم ترتيب ألفاظ التشهد، والزيادة عليها أو النقصان منها على النحو التالي: جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية إلى أنه يكره تحريما أن يزيد في التشهد حرفا, أو يبتدئ بحرف قبل حرف.

قال أبو حنيفة: ولو نقص من تشهده، أو زاد فيه، كان مكروها; لأن أذكار الصلاة محصورة, فلا يزاد عليها.

ثم أضاف ابن عابدين قائلا: والكراهة عند الإطلاق للتحريم.ويكره كذلك عند المالكية الزيادة على التشهد, واختلفوا في ترك بعض التشهد, فالظاهر من كلام بعض شيوخهم عدم حصول السنة ببعض التشهد, خلافا لابن ناجي في كفاية بعضه, قياسا على السورة.

وأما الشافعية فقد فصلوا الكلام, وقالوا: إن لفظ المباركات والصلوات, والطيبات، والزاكيات سنة ليس بشرط في التشهد, فلو حذف كلها واقتصر على الباقي، أجزأه من غير خلاف عندهم.

وأما لفظ: السلام عليك.

إلخ فواجب لا يجوز حذف شيء منه, إلا لفظ ورحمة الله وبركاته.

وفي هذين اللفظين ثلاثة أوجه: أصحها عدم جواز حذفهما.

والثاني: جواز حذفهما.

والثالث: يجوز حذف وبركاته, دون رحمة الله.

وكذلك الترتيب بين ألفاظها مستحب عندهم على الصحيح من المذهب, فلو قدم بعضه على بعض جاز, وفي وجه لا يجوز كألفاظ الفاتحة.

والحنابلة يرون أنه إذا أسقط لفظة هي ساقطة في بعض التشهدات المروية، صح تشهده في الأصح.

وفي رواية أخرى: لو ترك واوا أو حرفا أعاد الصلاة, لقول الأسود: فكنا نتحفظه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نتحفظ حروف القرآن.

اهـ.

وبخصوص مذهب الشافعية في ترتيب ألفاظ التشهد يقول النووي في المجموع: وينبغي أن يأتي بالتشهد مرتبا، فإن ترك ترتيبه، نظر إن غيره تغييرا مبطلا للمعنى، لم تصح صلاته, وتبطل صلاته إن تعمده; لأنه كلام أجنبي, وإن لم يغير فطريقان: المذهب: صحته, وهو المنصوص في الأم، وبه قطع العراقيون، وجماعة من الخراسانيين.

( والثاني ) في صحته وجهان.

وقيل: قولان.

حكاه الخراسانيون، وصاحب الحاوي، وقطع القاضي حسين، والمتولي بأنه لا يصح، والصحيح الأول.

وقد روى مالك في الموطأ والبيهقي بإسناد صحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تقول في التشهد: أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

وفي الغرر البهية شرح البهجة الوردية في كلامه عن التشهد: فلا يجب ترتيبه؛ لأنه غير معجز، بخلاف الفاتحة.ويقول ابن قدامة الحنبلي في المغني: السنة ترتيب التشهد, وتقديمه على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

فإن لم يفعل, وأتى به منكسا من غير تغيير شيء من معانيه, ولا إخلال بشيء من الواجب فيه, ففيه وجهان: أحدهما يجزئه.

ذكره القاضي.

وهو مذهب الشافعي; لأن المقصود المعنى, وقد حصل, فصح كما لو رتبه.

والثاني لا يصح; لأنه أخل بالترتيب في ذكر ورد الشرع به مرتبا, فلم يصح كالأذان.

وعلى هذا فننصحك بألا تفعل ما ذكرت في صلاتك؛ اتباعا للسنة المشهورة، وخروجا من الخلاف، ولعدم الحاجة إلى ذلك، ثم إن الإمام الشافعي مع إجازته لذلك، فقد كرهه.

وينبغي على طالب العلم أن يفرق بين جانب البحث العلمي النظري، وبين الجانب العملي التطبيقي، فينبغي أن يحرص في سلوكه على اتباع الأحوط الأفضل، والأقرب إلى السنة.

وانظر للفائدة الفتويين التاليتين:

184251

، 8103.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من به سلس البول
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن بعد تعرضي لضربة على رأسي لا تنفع معه المسكنات!
- سؤال وجواب | تطوع المضارب بمبلغ شهري وبرد المال لأصحابه عند الخسارة دون طلبهم ذلك
- سؤال وجواب | لا بد من تحديد نسبة الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | المضاربة لا بد أن تكون على نقد
- سؤال وجواب | أسكن مع مجموعة من الشباب يرتكبون مخالفات شرعية. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أخذت cyclogest لإيقاف النزيف، وبعده لم تنزل الدورة بل مجرد قطرات
- سؤال وجواب | علامات الوقف في القرآن الكريم اجتهادية
- سؤال وجواب | أعاني عدم التوفيق في الدراسة أو العمل أو حياتي الشخصية!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الواجب في ربح المضاربة أن يكون مشاعا
- سؤال وجواب | أثر اشتراط ضمان رأس مال المضاربة على صحة العقد
- سؤال وجواب | الاشتراط في المضاربة
- سؤال وجواب | لا يصحّ أن تكون المضاربة على قدر معلوم من رأس المال
- سؤال وجواب | لا يجب تنفيذ وصية الأم لابنتها بعدم الزواج من فلان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل