مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علامات الوقف في القرآن الكريم اجتهادية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تطهير البطانية المصابة بنجاسة مجهولة الموضع
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المواد المصورة دون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة ملفات يحوي بعضها عقودا ربوية
- سؤال وجواب | انتحال العلامة التجارية لشركة أخرى لا يجوز
- سؤال وجواب | الضحك عند الخطأ عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | ضمور نمو الدماغ بسبب تجمع الصفار في الطفل والإجراءات اللازمة لعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمادة العلمية المسجلة للأستاذ الجامعي
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ولم أرتح له، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أعلم طفلي أن لا يأخذ النقود إلا من والديه لا من أصدقائه؟
- سؤال وجواب | أشكو من الشعور بأن الناس يراقبونني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخالة تظهر أمام أبناء أختها كغيرهم من المحارم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني ضيق التنفس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قدرة الله وإرادته تتعلق بالممكنات لا بالمستحيلات
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج التي توقف إنتاجها وبيعها
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
19 مشاهدة

من المعلوم أن علامات الوقف في القرآن الكريم مختلف فيها بين العلماء، ولكنني أرى أن هناك مواضع لا يمكن أن تكون محل اختلاف ويجب الاتفاق عليها، فعلى سبيل المثال وضع علامة عدم جواز الوقف: لا ـ عند كلمة: إله ـ من قوله تعالى: فاعلم أنه لا إله إلا الله.

في سورة محمد، وكوضع نفس العلامة عند كلمة: النبوة ـ من قوله تعالى في آل عمران: ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادًا لي من دون الله.

وكوضع العلامة كذلك عند كلمة: البر ـ من قوله تعالى في آل عمران: لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون.

وهناك الكثير والكثير مما لا يحصى من الأمثلة، فلماذا تجاوز العلماء عن هذه الأمثلة ولم يثبتوها، وأثبتوا غيرها مما قد يكون أقل قبحًا في الوقوف عليه؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلعل العلماء تجاوزوا الأمثلة التي ذكرت وما أشبهها ولم يضعوا عليها علامة: لا تقف، لوضوح قبح الوقف عليها، وما وضعوا عليه العلامة مما هو أقل منها قبحا، لأنه قد يخفى على بعض الناس، وكما أشرت، فإن علامات الوقف اجتهادية ومختلف فيها، ولكن ليس منها إشارة يجب الالتزام بها وجوبا شرعيا ما لم يتعمد القارئ وقفا يفسد المعنى أو بداية تفسده، قال الإمام السيوطي في الإتقان: قَوْلُهُمْ: لَا يَجُوزُ الْوَقْفُ عَلَى الْمُضَافِ دُونَ الْمُضَافِ إليه ولا كذا، قَالَ ابْنُ الْجَزَرِيِّ: إِنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِ الْجَوَازَ الْأَدَائِيَّ، وَهُوَ الَّذِي يَحْسُنُ فِي الْقِرَاءَةِ وَيَرُوقُ فِي التِّلَاوَةِ، وَلَا يُرِيدُونَ بِذَلِكَ أَنَّهُ حَرَامٌ وَلَا مَكْرُوهٌ، اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يَقْصِدَ بِذَلِكَ تَحْرِيفَ الْقُرْآنِ وَخِلَافَ الْمَعْنَى الَّذِي أَرَادَهُ اللَّهُ، فَإِنَّهُ يَكْفُرُ فَضْلًا عَنْ أَنْ يَأْثَمَ.

اهـوقال ابن الجزري في المقدمة:وليس في القرآن من وقف يجبْ * ولا حرام غير ما له سبب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي نقص في فيتامين بي 12 . فكيف أعوض هذا النقص؟
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف مع وجود عرق باليد
- سؤال وجواب | أنجع الوسائل للتخلص من مشاكل الوسوسة
- سؤال وجواب | سماع الطالب محاضرة المدرس إذا لم يكن مشتركا معه في مجموعته
- سؤال وجواب | لا يثبت حديث في فضل سورة الضحى
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم براء ورؤى
- سؤال وجواب | حكم الحب في مرحلة المراهقة، وحكم من مارس العادة جاهلًا بأنها تنقض الصوم
- سؤال وجواب | سر إكثار القرآن الحديث عن بني إسرائيل
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن فعلت كذا فأنت مطلقة خلعاً
- سؤال وجواب | شروط الواجب توفرها لأداء العمرة عن قريب
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة محل الأعشاب والزيوت الطبيعية
- سؤال وجواب | يزول الهجر بالسلام والمسامحة القلبية
- سؤال وجواب | نسيان القرآن بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | لدي خوف من السرطان بعد إزالتي للشامات.
- سؤال وجواب | توقف عن حفظ القرآن الكريم خشية عدم العمل به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل