مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم الخشوع لا يبطل الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كل وجع في جسدي أفكر أنه سرطان، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تعب شديد ورغبة بالنوم وخوف من البقاء وحيدة
- سؤال وجواب | حكم من عليه نذور وأيمان كثيرة
- سؤال وجواب | النذر المشروط لا يلزم الوفاء به إلا عند حصول الشرط
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية بما جهل معناه محرم
- سؤال وجواب | العصبية الشديدة بعد الزواج ودواء (لكسوتونيل)
- سؤال وجواب | حكم نذر ما هو لازم بالشرع
- سؤال وجواب | تريد أن تحفظ القرآن ، وتخاف العقوبة إن نسيته .
- سؤال وجواب | نذرت أن تضرب أختها إن قالت أو فعلت ما يضايقها فهل يلزمها الوفاء
- سؤال وجواب | هل تعود القطع اللحمية مرة أخرى بعد إزالتها بالجراحة؟
- سؤال وجواب | رهن الشريك مال شريكه بدون إذنه، ولمصلحة نفسه
- سؤال وجواب | نذرت تسمية بنتها بخديجة ففعلت وتريد تغيير الاسم
- سؤال وجواب | انفصل عن زوجته من مدة طويلة دون طلاق رسمي
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين بسبب رعاية الولد المريض
- سؤال وجواب | من نذر أن يتصدق بمبلغ معين من أول راتب يستلمه فاستلم راتبًا ناقصًا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل تقبل الصلاة إن لم يكن المرء خاشعا فيها.وهل صحيح أن المرء يرجم بصلاته إن لم يخشع فيها يوم القيامة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا شك أن الخشوع هو روح الصلاة، لكن جمهور العلماء على أنه ليس شرطا لصحتها، فلا تبطل الصلاة لعدم وجوده فيها، ونعني بهذا أنه لا يطالب في الدنيا بإعادة الصلاة التي فقد فيها الخشوع، لكن ثوابها ينقص، وقد يذهب، وقد أوضحنا معنى الخشوع في الصلاة وما يترتب على عدم حصوله في الفتوى رقم: 4215 ولم تطلع على أن من لم يخشع في صلاته رجم بها يوم القيامة، وقد ثبت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أول ما يحاسب عليه الناس يوم القيامة من أعمالهم الصلاة.

قال: يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كانت انتقص منها شيئا قال: انظروا هل لعبدي من تطوع، فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم.

رواه أبو داود، وقد رواه أصحاب السنن أيضا.

وقال الألباني: صحيح.

وفي معجم الطبراني الأوسط عن أنس بن مالك أنه صلى الله عليه وسلم قال: من صلى الصلاة لوقتها وأسبغ وضوءها وأتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها خرجت وهي بيضاء مسفرة تقول: حفظك الله كما حفظتني، ومن صلى الصلاة لغير وقتها فلم يسبغ لها وضوءها ولم يتم لها خشوعها ولا ركوعها ولا سجودها خرجت وهي سوداء مظلمة تقول: ضيعك الله كما ضيعتني حتى إذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق ثم ضرب بها وجهه.

ففي هذا الحديث أنه يضرب بها وجهه من غير ذكر القيامة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصداقة بين الجنسين عن طريق المنتديات
- سؤال وجواب | نذرت أن تسجد لله كل يوم شكرا فما حكمه وهل يلزمها الوفاء
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن النذر بعد انعقاده
- سؤال وجواب | حكم سكن الأرملة وأولادها في سكن منفصل عن عائلتها
- سؤال وجواب | القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة
- سؤال وجواب | من نذر أن يصوم إذا لم يستيقظ لصلاة الصبح
- سؤال وجواب | حكم هذا الدعاء: "رب ما كتبت لي من أجر فاكتب مثله لكافة المسلمين الأحياء والأموات"
- سؤال وجواب | العمل مع مَن يوهم العملاء الكفّار أن القطع القديمة تالفة ليستبدلها بأخرى جديدة
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في السجود خارج الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والجبن حتى من الحوارات!
- سؤال وجواب | من حنث في يمينه أو عجز عن النذر لزمته كفارة يمين
- سؤال وجواب | فيما صح عن النبي كفاية لكل ذاكر ومتعبد
- سؤال وجواب | المداومة على دعاء بعينه قبل أداء الصلاة بدعة
- سؤال وجواب | استئجار من يقرأ القرآن لتسهيل الزواج. بدعة
- سؤال وجواب | قال إن نزلت أجازة سأشتري بقرة وأوزعها فهل يجزئه إخراج القيمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل