مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حضور صلاة الجماعة. أم إكمال المعاشرة الزوجية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي خرج من السجن ليجعل حياتي جحيماً بسوء أخلاقه.
- سؤال وجواب | زكاة الأسطوانات المعدة للبيع
- سؤال وجواب | انتفاع الوكيل بما أعادته الشركة عند إرجاع المنتج
- سؤال وجواب | شروط وجوب زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | لا أتناول الأكلات المهيجة للقولون لكني أعاني من غازات واضطرابات في المعدة. أفيدوني
- سؤال وجواب | جزء من مالها به شبهة فهل لها أن تشتري به ثلاجة لأمها
- سؤال وجواب | حكم من يرى من يأتي بناقض للإسلام ولم ينهه عنه
- سؤال وجواب | ما هو أفضل جهاز لإزالة شعر الجسم بتقنية الليزر؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الربح دون علم صاحب العمل لإحضاره العمل للمكتب
- سؤال وجواب | رعشة في الأطراف مع آلام أسفل الظهر، فهل أنا مصابة بالتصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | أكره إسراف أهلي في الأعراس والزيارات الطويلة في البيوت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في إبهام اليد اليمنى عن ثنيه!
- سؤال وجواب | لا زكاة في العروض المشتراة بنية القنية
- سؤال وجواب | التوفيق بين الرخصة للأعمى في التخلف عن الجماعة وعدمها
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلة العين التي أعاني منها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أود أن أعرف عندما يجامع الرجل زوجته أو أن يكون في مرحلة مقدمات الجماع, ويبدأ المذي بالنزول أحيانا على الملابس الداخلية وأحيانا أخرى لم ينزل شيء بعد ويدخل وقت الصلاة ويؤذن المؤذن وهما على هذا الحال ويسمعان النداء , ما الواجب عليهما (حال) ذلك الوقت ؟ هل يتركها دون أن يكملا ?.

وهل لابد أن يتوقف وقت الأذان مثلما يتوقف الشخص عن سماع الأغاني وقت الأذان ودخول الصلاة ؟؟ ما الفرق بين الحالات وما الحكم والواجب في ذلك الوقت ؟؟ وماذا افعل بما نزل على الملابس من مني أو مذي؟؟ سؤالي يحتاج الإجابة عليه بعناية وتفصيل لكل جزئية بالتفصيل والأدلة وعدم إحالتي على إجابة أخرى.

وجزاكم الله خير الجزاء ومشكورين مقدما.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن صلاة الجماعة واجبة على الرجل إلا لعذر، ومن أهل العلم من أوجبها في المسجد، فلا يجوز للمسلم إذا حضرت الصلاة أن يشتغل بما يكون سببا في تخلفه عن الجماعة، فإن كان في الوقت متسع بحيث يمكنه الفراغ من الجماع والاغتسال وحضور الصلاة فلا بأس حينئذ، وكذلك إن تاقت نفسه إلى الجماع وتعلق القلب به فله أن يقدمه على الصلاة في الجماعة قياسا على الطعام إذا حضر وقت الصلاة وكانت النفوس تتوق إليه فيقدم الطعام على الصلاة؛ لما في الصحيحين إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء منه، وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ، وإنه ليسمع قراءة الإمام.قال النووي في شرح مسلم: ويلحق بهذا ما كان في معناه مما يشغل القلب ويذهب كمال الخشوع.

انتهى.وعلى كل حال، فإذا أذن المؤذن والشخص في هذه الحالة التي وصف السائل فإنه غير مطالب بالتوقف، وإذا كان في حالة جماع لا يطالب بحكاية الأذان ولا التوقف لأن التوقف قد يضر به، ولأن العلماء قد نصوا على أن المجامع والذي هو في حال قضاء الحاجة لا يطالبان بحكاية الأذان، ومثلهما في ذلك الملبي والمقيم للصلاة، وآخرون قد ذكرهم أهل الفقه.قال النووي في المجموع بعد أن ذكر استحباب حكاية الأذان لكل سامع قال: ويستثنى من هذا المصلي، ومن هو على الخلاء والجماع، فإذا فرغ من الخلاء والجماع تابعه.

انتهى.وخلاصة الأمر أن من كان في أثناء الجماع وسمع النداء لا يطالب بقطع الجماع ولا التوقف عنه ولا بحكاية الأذان، فإذا فرغ وأمكنه التطهر وحضور الجماعة فبها ونعمت، وإلا فيصلي مع أهله، وإذا وصل الشخص إلى حالة خروج المذي من غير إيلاج وأراد أن يقدم الصلاة غسل عنه المذي وتوضأ، وهذا لا إشكال فيه، أما إذا حصل إيلاج أو خرج المني وهو الماء الغليظ الذي يخرج دفقا ويعقبه فتور فالواجب حينئذ الغسل، وكذلك غسل الملابس التي يصلي فيها أي غسلها من المذي اتفاقا بين العلماء، ويغسل المني أيضا خروجا من الخلاف.ثم إنه لا مقارنة بين الاشتغال بأمر مباح والاشتغال بأمر محرم، فالاشتغال بالأغاني محرم ويجب الابتعاد عنه، وسواء في أوقات الصلاة أو في غيرها، إلا أنه إن اشتغل به عن الصلاة يكون أمره أعظم ،أعني الأغاني المصحوبة بآلات العزف والموسيقى أو المشتملة على الفحش والفجور، والدليل على ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ {لقمان: 6} قال ابن جرير الطبري في تفسيره: وأما لهو الحديث فإن أهل التأويل اختلفوا فيه فقال بعضهم: هو الغناء والاستماع له، وساق ابن جرير سندا إلى أبي الصهباء أنه سأل ابن مسعود عن قول الله عز وجل وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ قال: الغناء، وبإسناده إلى جابر رضي الله عنه قال: لهو الحديث الغناء والاستماع له.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضرورة قطع علاقة المخطوبة بخطيبها إذا لم تتم الخطوبة
- سؤال وجواب | أشكو من الحموضة ووجود حبة تحت اللسان غير مؤلمة!
- سؤال وجواب | هل على العقار المشترى للبيع أو التأجير زكاة قبل استلامه؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع التقيؤ والإمساك لدى الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف أصحاب الاعتقادات الباطلة
- سؤال وجواب | عقاب من خلعت الحجاب بعد ارتدائه
- سؤال وجواب | هل اكتئاب الأطفال يحد من الذكاء مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | حكم عمل صندوق تكافلي للعائلة
- سؤال وجواب | الواجب عند الشك في أخذ الموكل بتوزيع المال لنفسه
- سؤال وجواب | توكيل المرء من يراه جديرا بحفظ أمواله وأولاده لا يُعْتَرض
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة قناة " سبيس تون " وما فيها من أفلام كرتونية
- سؤال وجواب | فتاة تفكر في شاب كزوج بعد توقيف الرسائل بينهما
- سؤال وجواب | دلالة ازدياد التعلق بالمرأة بعد تكرارالاستخارة
- سؤال وجواب | حكم تتبع رخص المذاهب، واتباع الهوى في الأخذ بقول الجمهور
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الإخلاص
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل