التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلاة الإمام والمأمومين إذا تذكر الإمام بعد الصلاة أنه على غير طهارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من آلام المعدة المستمرة
- سؤال وجواب | حكمة الشرع في تحريم إتيان الزوجة في الموضع المحرم
- سؤال وجواب | تحريم آنية الذهب والفضة
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت بوفاء الدين عنه
- سؤال وجواب | هل يسبب التلفاز والجوال قصر النظر وضعفه؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة من خلال المواقع
- سؤال وجواب | كيفية تقدير الزكاة لسنوات فائتة
- سؤال وجواب | حكم وطء من تقطع دمها
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تقييم الدراسة في شعبة علوم الحياة
- سؤال وجواب | الواجب على أتى زوجته وهي حائض بعد أن أخبرته بالحيض وظن كذبها
- سؤال وجواب | رد شبهة في شأن الوطء في الدبر
- سؤال وجواب | حكم الوطء المحرم بدون قصد
- سؤال وجواب | لايسوغ مطاوعة الزوج في هذا الطلب الشنيع
- سؤال وجواب | مداعبة الحائض بهذه الطريقة لا يجوز
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم إمام صلى بنا، وبعد انتهاء الصلاة قال: تذكرت أنّي لم أكن متوضئًا، فهيا نعيد الصلاة، هل صلاة المأمومين صحيحة، أم يجب أن يعيدوا الصلاة أيضًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا صلى الإمام بالناس وهو محدث، أو متلبسا بنجاسة، فإنه لا يخلو من حالين:أولهما: أن يجهل الإمام حدثه، أو نجاسته حتى تمت الصلاة، وفي هذه الحال لا تصح صلاته هو، وتلزمه إعادتها، وتصح صلاة المأمومين، فلا يلزمهم إعادتها.قال البهوتي الحنبلي في دقائق أولي النهى: (وَإِنْ جَهِلَ) إمَامٌ حَدَثَهُ، أَوْ نَجَسَهُ (مَعَ) جَهْلِ (مَأْمُومٍ) بِذَلِكَ، (حَتَّى انْقَضَتْ) الصَّلَاةُ (صَحَّتْ) الصَّلَاةُ (لِمَأْمُومٍ وَحْدَهُ)، أَيْ: دُونَ إمَامِهِ.

لِحَدِيثِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ: «إذَا صَلَّى الْجُنُبُ بِالْقَوْمِ أَعَادَ صَلَاتَهُ، وَتَمَّتْ لِلْقَوْمِ صَلَاتُهُمْ» رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَرَّانِيِّ.

وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ "أَنَّهُ صَلَّى بِالنَّاسِ الصُّبْحَ، ثُمَّ خَرَجَ إلَى الْجُرْنِ، فَأَهْرَاقَ الْمَاءَ، فَوَجَدَ فِي ثَوْبِهِ احْتِلَامًا، فَأَعَادَ الصَّلَاةَ، وَلَمْ يُعِدْ النَّاسُ" وَرُوِيَ مِثْلُهُ عَنْ عُثْمَانَ، وَابْنِ عُمَرَ.

وَعَنْ عَلِيٍّ أَيْضًا مَعْنَاهُ؛ وَلِأَنَّهُ مِمَّا يَخْفَى، وَلَا سَبِيلَ إلَى مَعْرِفَتِهِ، فَكَانَ عُذْرًا فِي الِاقْتِدَاءِ بِهِ.

اهــ.والقول بأن الإمام يعيد الصلاة دون المأمومين هو قول أكثر العلم.قال ابن عبد البر في التمهيد: وَأَمَّا اخْتِلَافُ الْفُقَهَاءِ فِي الْقَوْمِ يُصَلُّونَ خَلَفَ إِمَامٍ نَاسٍ لِجَنَابَتِهِ، فَقَالَ مَالِكٌ، وَالشَّافِعِيُّ، وَأَصْحَابُهُمَا، وَالثَّوْرِيُّ، وَالْأَوْزَاعِيُّ: لَا إِعَادَةَ عَلَيْهِمْ، وَإِنَّمَا الْإِعَادَةُ عَلَيْهِ وَحْدَهُ، إِذَا عَلِمَ اغْتَسَلَ، وَصَلَّى كُلَّ صَلَاةٍ صَلَّاهَا، وَهُوَ عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عُمَرَ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيٍّ، عَلَى اخْتِلَافٍ عَنْهُ، وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ، وَحَسْبُكَ بِحَدِيثِ عُمَرَ فِي ذَلِكَ، فَإِنَّهُ صَلَّى بِجَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ غَدَا إِلَى أَرْضِهِ بِالْجُرْفِ، فَوَجَدَ فِي ثَوْبِهِ احْتِلَامًا، فَغَسَلَهُ، وَاغْتَسَلَ، وَأَعَادَ صَلَاتَهُ وَحْدَهُ، وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ بِإِعَادَةٍ، وَهَذَا فِي جماعتهم مِنْ غَيْرِ نَكِيرٍ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ أَفْتَى بِذَلِكَ.

رَوَاهُ شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عُمَرَ فِي جُنُبٍ صَلَّى بقوم، قَالَ: يُعِيدُ، وَلَا يُعِيدُونَ.

قَالَ شُعْبَةُ: وَقَالَ حَمَّادٌ: أَعْجَبُ إِلَيَّ أَنْ يُعِيدُوا.

وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْأَثْرَمُ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ عَنْ حَجَّاجٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ فِي الْجُنُبِ يُصَلِّي بِالْقَوْمِ، قَالَ يُعِيدُ، وَلَا يُعِيدُونَ، قَالَ: وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عن خالد ابن مَسْلَمَةَ، قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُصْطَلِقِ: أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ صَلَّى بِالنَّاسِ صَلَاةَ الْفَجْرَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، وَارْتَفَعِ النَّهَارُ، فَإِذَا هُوَ بِأَثَرِ الْجَنَابَةِ، فَقَالَ: كَبُرَتْ وَاللَّهِ كَبُرَتْ وَاللَّهِ، فَأَعَادَ الصَّلَاةَ، وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَنْ يُعِيدُوا، وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: يُعِيدُ، وَلَا يُعِيدُونَ.

اهــ.ثانيهما: أن يعلم الإمام قبل الصلاة، أو فيها أنه محدِث، فلا تصح صلاته، ولا تصح صلاة المأمومين، وتلزمهم جميعا إعادتها.قال البهوتي في تتمة النقل السابق: وَعُلِمَ مِنْهُ: أَنَّهُ إنْ عَلِمَ الْإِمَامُ، أَوْ بَعْضُ الْمَأْمُومِينَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، أَوْ فِيهَا أَعَادَ الْكُلُّ، وَظَاهِرُهُ: وَلَوْ نَسِيَ بَعْدَ عِلْمِهِ بِهِ، (إلَّا إنْ كَانُوا بِجُمُعَةٍ)، أَوْ عِيدٍ (وَهُمْ بِإِمَامٍ) مُحْدِثٍ، أَوْ نَجِسٍ أَرْبَعُونَ، فَيُعِيدُ الْكُلُّ.

اهــ.وفي كشاف القناع: (وَلَا) تَصِحُّ (إمَامَةُ مُحْدِثٍ) يَعْلَمُ ذَلِكَ، (وَلَا) إمَامَةُ (نَجِسٍ يَعْلَمُ ذَلِكَ)؛ لِأَنَّهُ أَخَلَّ بِشَرْطِ الصَّلَاةِ مَعَ الْقُدْرَةِ أَشْبَهَ الْمُتَلَاعِبَ؛ لِكَوْنِهِ لَا صَلَاةَ لَهُ فِي نَفْسِهِ، فَيُعِيدُ مَنْ صَلَّى خَلْفَهُ.

اهــ.وأما أثر عمر في صلاته بالناس، وهو جنب، وروي عن عثمان، وعلي مثله، فقد تقدم ذكره في كلام ابن عبد البر في التمهيد، واحتجاجه به يدل على أنه صحيح ثابت عنده، وحكم بصحته بعض المعاصرين أيضا، فقد قال الشيخ صالح آل الشيخ في كتابه "التكميل لما فات تخريجه من إرواء الغليل":أثر عمر: أخرجه عبد الرزاق في " مصنفه ": (2/348) بإسناد صحيح عن عروة عن عمر، ورواه من طرق أخرى بعضها مطول، وبعضها مختصر.

وانظر: "مصنف ابن أبي شيبة": (2/44).

وقد رواه مالك في " الموطأ": (1/49) من طرق عن عمر، وليس فيها التصريح بأن الناس لم يعيدوا، لكنها تفهم من السياق.

ورواه الدارقطني: (1/364) بإسناد رجاله ثقات.

ورواه ابن الجعد في " مسنده": (رقم 193) مرسلاً بنحوه.

وأما أثر عثمان: فرواية الأثرم عنه ساقها ابن عبد البر في " التمهيد ": (1/182) ، قال الأثرم: سمعت أبا عبد الله ـ يعني أحمد بن حنبل ـ يقول: حدثنا هشيم عن خالد بن سلمة قال: أخبرني محمد بن عمرو بن المصطلق " أن عثمان بن عفان صلى بالناس صلاة الفجر، فلما أصبح، وارتفع النهار، فإذا هو بأثر الجنابة، فقال: كبرت والله ، كبرت والله ، فأعاد الصلاة، ولم يأمرهم أن يعيدوا ".

وأما أثر علي: فرواه ابن أبي شيبة في " المصنف": (2/45)، ومن طريقه الأثرم في " سننه " كما في " التمهيد ": (1/182) من طريق حجاج عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي في الجنب يصلي بالقوم، قال: يعيد، ولا يعيدون (لفظ الأثرم).

وهذا إسنادٌ ضعيف، ورُوي عن علي خلافه.

أخرجه عبد الرزاق في " المصنف": (2/350 ـ 351).

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أحقق أهدافي وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة وأهلها يرفضون
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض احتقان البروستاتا. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تفسير: الذين خسروا أنفسهم وأهليهم
- سؤال وجواب | ما سبب وعلاج نزول إفرازات بنية خفيفة كل يومين في بداية الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم إسكان الزوجة في بيت أهل الزوج الموروث
- سؤال وجواب | أعاني من بقع دائرية أطرافها حمراء اللون، ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أصاب بمزاج حاد جدا عند الاستيقاظ من النوم ينفرني من رؤية أقربائي.
- سؤال وجواب | أصبت بتمزق أربطة الكاحل. هل يؤثر المشي عليها مستقبلاً أم يفضل الراحة؟
- سؤال وجواب | حكم السائق المخمور إذا طارد سيارة فانقلبت وأصيب سائقها ثم مات
- سؤال وجواب | حكم استعمال الاسم المستعار " الشيطان " من بعض رواد المنتديات
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حرمة إتيان النساء في أدبارهن
- سؤال وجواب | هل مرض النكاف خطير؟ وهل يؤدي للوفاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل