مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف عام في الجسم واصفرار في اللون قبل الدورة. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل أطلب الطلاق وأرتاح أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة المخاوف الناتجة عن معايشة موقف معين
- سؤال وجواب | علاج رعشة الشفتين عند الغضب
- سؤال وجواب | تحريم الخمر في السنة النبوية
- سؤال وجواب | تعثرت في دراستي الجامعية ولم تعد لدي الرغبة في الدراسة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سرحان طفلي في الروضة؟
- سؤال وجواب | ليس كل عيب يجب بيانه للخاطب
- سؤال وجواب | ميراث الكلالة ولماذا لم تحجب البنت الأخت الشقيقة ولأب؟
- سؤال وجواب | أوصى بنصف أرضه لأخواته فهل تنفذ وصيته ؟
- سؤال وجواب | ضوابط التصرف في الحق المعنوي بالبيع أو الإجارة
- سؤال وجواب | بعض أنواع النجاسات
- سؤال وجواب | جزء صغير من شعري يتجعد ويلتف عندما يكون طويلاً. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تنتابني آلام شديدة مع نزول الدورة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | سمة اللقطة التي يجب تعريفها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل هناك آيات في القرآن الكريم لا يجوز الابتداء بها في القراءة؟ مع التقدير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الابتداء بقراءة القرآن لا ينبغي أن يكون إلا من بداية كلام مستقل غير مرتبط بما قبله، ولا يغتفر في الابتداء ما يغتفر في الوقف، لأن المبتدئ مختار، وقاعدة ذلك أن كلما لا يجوز الوقف قبله لا يجوز الابتداء به، وكلما يجوز الوقف قبله يجوز الابتداء به، كما نقل السيوطي في الإتقان عن ابن الجزري، حيث قال: كل ما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده.وقد قسم علماء التجويد الابتداء إلى نوعين: جائز، وغير جائز، فالجائز: ما كان بكلام مستقل وغير مرتبط بما قبله، وبأوائل السور والأجزاء والأحزاب والأثمان والآيات.

وغير الجائز: هو القبيح مثل أن يبدأ القارئ بجملة أو كلمة تؤدي إلى معنى فاسد غير ما أراده الله تبارك وتعالى، ومثال ذلك كلمة: اتخذ الله ولدا، ويد الله مغلولة، وإن الله فقير.

فهذه وأمثالها لا يجوز الابتداء بها، جاء في هداية القارئ للمرصفي: ويُطلب من القارئ حال الابتداء ما يطلب منه حال الوقف، فلا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل موف بالمقصود غير مرتبط بما قبله.والمقصود بالجائز والواجب والممنوع.

هنا ـ عند القراء ـ الواجب الصناعي والممنوع الصناعي، ولا يريدون به أنه واجب يأثم القارئ بتركه، أو حرام يأثم بفعله، إلا إذا قصد القارئ المعنى فيكون آثما، جاء في الموسوعة الفقهية نقلا عن ابن غازي: لاَ يَجِبُ عَلَى الْقَارِئِ الْوَقْفُ عَلَى مَحَلٍّ مُعَيَّنٍ بِحَيْثُ لَوْ تَرَكَهُ يَأْثَمُ، وَلاَ يَحْرُمُ الْوَقْفُ عَلَى كَلِمَةٍ بِعَيْنِهَا إِلاَّ إِذَا كَانَتْ مُوهِمَةً وَقَصَدَهَا، فَإِنِ اعْتَقَدَ الْمَعْنَى الْمُوهِمَ لِلْكُفْرِ كَفَرَ ـ وَالْعِيَاذُ بِاَللَّهِ ـ كَأَنْ وَقَفَ عَلَى قَوْله تَعَالَى: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِ، دُونَ قَوْلِهِ: أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا، أَوْ عَلَى قَوْلِهِ: وَمَا مِنْ إِلَهٍ، دُونَ إِلاَّ اللَّهُ، أَمَّا قَوْل عُلَمَاءِ الْقِرَاءَةِ: الْوَقْفُ عَلَى هَذَا وَاجِبٌ، أَوْ لاَزِمٌ، أَوْ حَرَامٌ، أَوْ لاَ يَحِل، أَوْ نَحْوُ ذَلِكَ مِنَ الأْلْفَاظِ الدَّالَّةِ عَلَى الْوُجُوبِ أَوِ التَّحْرِيمِ، فَلاَ يُرَادُ مِنْهُ مَا هُوَ مُقَرَّرٌ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ، مِمَّا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ.وجاء في هداية القاري: ما قاله أئمتنا من أنه لا يجوز الوقف على كلمة كذا وكذا، إنما يريدون بذلك الوقف الاختياري بالياء المثناة تحت الذي يحسن في القراءة ويروق في التلاوة، ولا يريدون به أنه حرام أو مكروه، إذ ليس في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارئ بتركه أو حرام يأثم القارئ بفعله، لأن الوصل والوقف لا يدلان على معنى حتى يختل بذهابهما، وإنما يتصف الوقف بالحرمة إذا كان هناك سبب يؤدي إليها، فيحرم حينئذ، كأن قصد القارئ الوقف من غير ضرورة على لفظ: إله، أو على لفظ: لا يستحي، أو على لفظ: لا يهدي، في قوله تعالى: وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ، وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ، وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ـ وما شابه ذلك.

إذ لا يفعل ذلك مسلم قلبه مطمئن بالإيمان، وفي هذا المقام يقول الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية: وليسَ في القرآن مِنْ وقْفٍ وجَب ولا حرام غير ما له سَبَبْ.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | كيف أرجع شعري كما كان كثيفا طويلا حيويا؟
- سؤال وجواب | أحس بالإحراج كثيرا ولا أستطيع مواجهة الناس، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | عرض عمارته للبيع فباعها بعد سنه فهل فيها زكاة
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الوقف
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل مواد من العمل تعويضا عن الطرد التعسفي
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | حكم التكبير فيما بين ابتداء الانتقال وانتهائه، وهل يلزم منه سجود سهو
- سؤال وجواب | كيف يخرج المشتركون في تجارة زكاة أموالهم
- سؤال وجواب | حكم الوقف على حملة القرآن والذرية ما يلزم منه وما لا يلزم
- سؤال وجواب | أعاني من شعوري العميق بالوحدة، وأخاف من التجمعات
- سؤال وجواب | طلب من صديقه أن يأخذ له قرضاً من الشركة فأسقطت الشركة ديْنها فمن يستفيد من هذا ؟
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وخمسة إخوة من الأب منهم اثنان مفقودان
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون المنتهي الصلاحية يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء البيت الموصى به لبعض الورثة دون بعض بغير موافقتهم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل