التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وطء من تقطع دمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة خلف من يمسح بعض رأسه
- سؤال وجواب | أراد أن يسلم ليتزوج مسلمة
- سؤال وجواب | أشعر أني خنت ثقة أهلي بالحديث مع معلمي!
- سؤال وجواب | الضرر المبيح لحلق اللحية
- سؤال وجواب | هل يخاطب متبرجة ليدعوها إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | حكم ما يسمى بـــــ "نكاح الفاتحة" وحكم طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | أشعر بالندم الشديد لعدم تأمين مستقبل أسرتي، كيف أتخلص من ذلك الشعور؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أقصى مدة تمكثها الحائض
- سؤال وجواب | امتناع المرأة الموظفة عن مساعدة زوجها وأثر ذلك على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الوكالة بأجر
- سؤال وجواب | الغضبان مكلف حال غضبه إلا في حالة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وهم بعد ضياع أموال وتحملي لديون
- سؤال وجواب | توفي عن أخ لأم وابنة أخت شقيقة
- سؤال وجواب | الفرق بين الزنا ونكاح المتعة
- سؤال وجواب | تزوجت من شيعي قبل أن تعرف حقيقة مذهبهم ، فماذا تفعل الآن ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله زوجتي عادتها الشهرية تبدأ معها بأن تأتيها قطرة بسيطة فتقوم بالتشطيف جيدا ثم تظل نظيفة لا يأتيها شيء حتى اليوم الثاني فما الحكم هل تصلي في هذا اليوم؟ وهل يجوز الجماع خلال هذه الفترة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المرأة إذا كانت ترى الدم يوماً وليلة، ثم ترى النقاء يوماً وليلة أو أكثر أو أقل، فلا تخلو من واحد من أمرين:الأمر الأول: أن لا يتجاوز هذا التقطيع خمسة عشر يوماً.

الأمر الثاني: أن يتجاوز هذا الانقطاع أكثر من خمسة عشر يوماً.

أما في الحالة الأولى وهي: ما إذا كانت الحالة المذكورة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً، فقد اختلف العلماء في حكمها، فالإمامان مالك وأحمد يريان أن عليها أن تغتسل كلما رأت النقاء، وتصير في حكم الطاهرات يجوز لها ومنها ما يجوز لهن ومنهن، وهذا المذهب يسمى مذهب التلفيق، ومذهب اللقط.

وأما الإمام أبو حنيفة والإمام الشافعي فمذهبهما هو: أن جميع أيام النقاء والحيض حيض، فتظل المرأة في حكم الحيض حتى تكمل عادتها أو تميز، ويسمى هذا المذهب بمذهب السحب، وبمذهب ترك التلعيق.

أما إذا كان هذا التقطيع يتجاوز خمسة عشر يوماً، فإن الجميع متفقون على أن حكمها حينئذ حكم المستحاضة، وقد ذكرنا حكم مجامعة المستحاضة برقم: 2278.كما ذكرنا أيضاً شيئاً من الأحكام المتعلقة بها برقم: 7433.وعلى هذا، فإن كانت زوجتك - أخي السائل - من أهل الحالة الأولى، فقد علمت أن في اعتبارها طاهراً أو حائضاً في أيام نقائها خلافاً بين أهل العلم، وأي مذهب من المذهبين المذكورين عَمِلتْ به، فلا حرج عليها إن شاء الله تعالى.لكن يجب التنبه إلى أن وطء من تقطع دمها قبل أن تطهر متفق على منعه، وإنما الخلاف فيه بعد أن تغتسل كما سبق.

أما إذا كانت من أهل الحالة الثانية، فهي مستحاضة تجري عليها أحكام المستحاضة المذكورة في الفتويين المحال عليهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك الوظيفة بسبب عدم القدرة على التواصل
- سؤال وجواب | أحكام وشروط مشاركة الأجير الخاص كشريك في مجال الأعمال
- سؤال وجواب | ليس منَّا من خبب امرأة على زوجها
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر كبيرة من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | كيفية تقدير الزكاة لسنوات فائتة
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الفتاة صلاح الخاطب الذي تقدم لها
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح من كان لا يصلي ثم هداه الله
- سؤال وجواب | نكاح التحليل حرام وباطل
- سؤال وجواب | زواج المسلمة من غير المسلم المرجو إسلامه
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم يمارسون التمارين الرياضية ؟
- سؤال وجواب | مسائل في وطء الزوجة في دبرها
- سؤال وجواب | من هم البهرة؟
- سؤال وجواب | شبهة حول نفي العور عن الله تعالى في حديث الدجال والرد عليها
- سؤال وجواب | لهذه الاعتبارات فإن هذا الرجل مشعوذ
- سؤال وجواب | حملت في فترة الخطوبة ثم عقدا النكاح وهي حامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل